h1>فورلان يُسقط «الفوفوزيلا»رفعت الأوروغواي رصيدها من النقاط إلى 4 بعد بفوزها على جنوب أفريقيا 3ـ0 في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب لوفتوس فيرسفيلد في بريتوريا، لتتصدر ترتيب المجموعة الأولى، وتخطو خطوة مهمة نحو بلوغ الدور الثاني
استغلت الأوروغواي العودة الدفاعية البطيئة لجنوب أفريقيا، عبر تمريرات في العمق قبل تمركز الدفاع. وعلى المستوى الهجومي لم يستطع الجنوب أفريقيين أن يشكلوا العمق المطلوب فتركزت لعبتهم في وسط الملعب دون أن تجد لها سبيلاً إلى المهاجم، فكانت تمريراتهم إما بعيدة عن متناوله أو مقطوعة من الدفاع. من جهتهم، أبقى الأوروغوانيون خصومهم بعيدين عن منطقة الجزاء، فيما اتكلوا هجومياً على سرعة ديغو فورلان ولويس سواريز ومهارتهم الفردية.
وكانت الفرصة الأولى في المباراة للأوروغواي عبر ركلة حرة سددها المهاجم ديغو فورلان قوية اصطدمت بحائط الصد (7)، ومرر فورلان كرة رائعة للويس سواريز الذي راوغ لاعباً داخل المنطقة وسدد الكرة قوية مرت بجانب القائم الأيمن للحارس كوني (9). وتابع الأوروغوانيون ضغطهم، وبعد مجهود فردي على حدود منطقة الجزاء سدد فورلان كرة قوية اصطدمت بشكل بسيط بظهر الدفاع لتأخذ مساراً مقوساً ثم ترتطم بعارضة الحارس وتدخل المرمى معلنةً الهدف الأول للأوروغواي (25). وكادت الأوروغواي ترفع النتيجة بعد سلسلة تمريرة من فورلان لسواريز سددها بالشباك من الخارج (32)، فيما كانت الفرصة الأخطر للبافانا بافانا في الشوط الأول، عبر رأسية قوية للمهاجم كاتليغو مفيلا مرت بجانب عارضة حارس الأوروغواي فرناندو موسليرا (39).
ودخل البافانا بافانا الشوط الثاني في محاولة للتعديل، غير أن الفرصة الأولى كانت للأوروغواي عبر ادينسون كافاني الذي انفرد بالمرمى وسدد الكرة فأبعدها الدفاع قبل أن تجتاز خط المرمى وتضيع فرصة خطيرة على الأوروغواي (48). وفي الدقيقة 52 راوغ سواريز لاعبين داخل المنطقة وعُرقل وطالب بضربة جزاء، لكن الحكم لم يحتسب شيئاً.
لكن ضغط الأوروغواي أثمر هدفاً ثانياً جاء عبر فورلان أيضاً. فبعد دربكة أمام مرمى جنوب أفريقيا وصلت الكرة إلى سواريز المنفرد، الذي حاول تخطي الحارس فعرقله هذا الأخير ليحتسب الحكم ركلة جزاء نفذها فورلان (80)، ليصبح أول لاعب يسجل هدفين في مونديال جنوب أفريقيا.
وفي الوقت بدل الضائع، في ظل خيبة الأمل الجنوب أفريقية، تمكن ألفارو بيريرا من أن يرفع النتيجة إلى 3ـ0، بعد تمريرة من سواريز لتُنهي المباراة بهذه النتيجة.