مواجهة أوروبية ـ تكتيكية مملّةبدأ المنتخب الهولندي مسيرته في نهائيات كأس العالم بفوز صريح على منافسه الدنماركي 2ـ0، مترجماً أفضلية استحواذه على الكرة خلال اللقاء، في افتتاح مباريات المجموعة الخامسة، على ملعب «سوكر سيتي» في جوهانسبورغ
رغم أن النتيجة تشير إلى فوز الهولنديين بهدفين نظيفين، إلا أن المباراة لم ترتقِ إلى المستوى المطلوب، بعد أداء غير مقنع وانتشار بطيء في مباراة تكتيكية بامتياز خالية من اللمحات الفنية الجميلة، فكانت مباراة مدربين نجح خلالها مدرب هولندا بيرت فان مارفيك في قراءة الوضع قراءة أفضل من نظيره الدنماركي مورتن أولسن، فأتت تبديلاته في مكانها.
وبعدما بسط الهولنديون أفضليتهم في الشوط الأول من دون أن يتمكنوا من تحويل السيطرة إلى أهداف، جاء الشوط الثاني ليحمل منذ لحظاته الأولى هدفاً للمنتخب البرتقالي عبر المدافع الدنماركي دانيال آغر من طريق الخطأ (46)، قبل أن يضيف ديرك كويت الهدف الثاني قبل نهاية المباراة بخمس دقائق.
وحاول الهولنديون منذ بداية المباراة أن يفرضوا سيطرتهم، فكانت لهم الفرصة الأولى عبر ركلة حرة سددها ويسلي سنايدر قوية مرت فوق العارضة (5)، ردّ عليها الدنماركيون عبر ركلة حرة أيضاً، من مكان خطير سددها نيكلاس بندتنر قوية ومرّت إلى جانب القائم الأيسر للحارس مارتن ستيكلينبرغ (7).
واستمر الهولنديون في ضغطهم، فكانت فرصة لكويت عبر تسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس الدنماركي توماس سورنسن (11). واستمر الهولنديون في تضييع الفرص عبر رافايل فان در فارت الذي استقبل تمريرة من روبن فان بيرسي وسددها فوق العارضة (22).
من جهتهم، كان للدنماركيين فرصة عبر عرضية من دينيس روميدال داخل المنطقة الهولندية وصلت الى رأس بندتنر، ومرت بجانب القائم الأيمن لمرمى هولندا (27). وكان لهم أيضاً هجمة مرتدة سريعة وصلت إلى روميدال وسددها قوية، لكن الحارس ستيكلينبرغ أنقذ الموقف (34).
وقبل ثلاث دقائق على نهاية الشوط الأول، راوغ روبن فان بيرسي لاعباً داخل منطقة الجزاء، وسدد كرة قوية قريبة من القائم الأيسر.
وكانت بداية الشوط الثاني سريعة بالنسبة إلى الهولنديين، إذ حملت الدقيقة الأولى منه الهدف الأول بعد عرضية من فان بيرسي حاول أن يشتتها المدافع سيمون بوسك بولسن برأسه لترتطم خطأً بظهر زميله آغر ثم بالقائم الأيمن قبل أن تدخل المرمى الدنماركي.

لم تقدّم هولندا عرضاً كبيراً أمام الدنمارك التائهة
وأهدر فان بيرسي فرصة إضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة من فان در فارت فتوغل داخل المنطقة منفرداً بالحارس سورنسن لكنه تباطأ في التسديد، فتدخل الأخير وأنقذ الموقف (53).
وتابع فان بيرسي أداءه الجيد، فمرّر كرة رائعة لفان ير فارت فسددها الأخير باتجاه المقص الأيسر للمرمى، لكن الحارس الدنماركي سورنسن طار وأمسك الكرة، حارماً هولندا تسجيل الهدف الثاني (55). وكاد مارك فان بومل يعزّز تقدم منتخب بلاده من تسديدة قوية من خارج المنطقة أبعدها سورنسن إلى ركنية لم تثمر شيئاً (73).
وتابع المنتخب الهولندي محاولاته لتسجيل الهدف الثاني، فراوغ سنايدر لاعبين وسدد كرة ارتدت من الدفاع وتابعت طريقها للمرمى متخطية الحارس الدنماركي قبل أن تصطدم بالعارضة وتخرج إلى ركنية (81). لكن الهدف الثاني لم يتأخر، وأتى بعد تمريرة بينية من سنايدر وضعت المهاجم الشاب إلييرو إيليا، الذي دخل بديلاً لفان درفارت، بمواجهة الحارس فسدد كرة ارتطمت بالقائم الأيمن وتهيأت أمام كويت الذي حوّلها إلى المرمى الخالي مسجلاً الهدف الثاني لهولندا (85).
وكادت النتيجة ترتفع من طريق البديل إبراهيم أفيلاي، الذي سدد كرة من مسافة قريبة، إثر كرة عرضية، لكن المدافع بوسك بولسن شتتها قبل أن تتخطى خط المرمى.

  • حسناوات هولنديات يحتفلن بفوز منتخب بلادهم على الدنمارك (مونيرول بوييان ـ أ ف ب)

    حسناوات هولنديات يحتفلن بفوز منتخب بلادهم على الدنمارك (مونيرول بوييان ـ أ ف ب)