تصدّر البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس بطولة العالم للسائقين في بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1»، بعدما أحرز المركز الاول في جائزة كندا الكبرى، المرحلة الثامنة من البطولة، والتي جرت أمس على حلبة «جيل فيلنوف» في مدينة مونتريال. وقطع هامليتون مسافة اللفات الـ70 البالغة 305.270 كلم بزمن 1.33.53.456 ساعة، وحل امام زميله في فريق ماكلارين البريطاني جنسون باتون، بطل العالم في الموسم الماضي مع فريق «ريد بل»، ليهديا فريقهما الثنائية الثانية على التوالي بعد ان أحرزا المركزين الاولين اواخر الشهر الماضي في المرحلة السابعة في جائزة تركيا الكبرى.
وجاء الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري في المركز الثالث بفارق 9.214 ثوان عن الاول، وتقدم الثلاثة بفارق كبير عن سائقي ريد بل-رينو الالماني سيباستيان فيتل بفارق 37.817 ثانية والاوسترالي مارك ويبر بفارق 39.291 ث اللذين اكتفيا بالمركزين الرابع والخامس على التوالي.
وانطلق هاميلتون من المركز الاول للمرة الأولى هذا الموسم كاسراً احتكار ريد بل (4 مرات لويبر و3 لفيتل)، وبقي مهدداً في اللفات الـ43 الاولى من الونسو قبل ان يمسك سائقا ماكلارين بزمام الامور حتى نهاية السباق.
وكان ويبر قد تعرض لعقوبة بعد ان اضطر إلى تبديل علبة السرعة، فأرغم على الانطلاق من المركز السابع بدلاً.
في المقابل، اكتفى الأسطورة الألماني العائد ميكايل شوماخر سائق مرسيدس جي بي، بطل العالم 7 مرات، بالمركز الـ11.
وجاء الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) سادساً بفارق 56.084 ث، تلاه سائق رينو البولوني روبرت كوبيتسا بفارق 57.300 ث، فيما حل السويسري سيباستيان بويمي (تورو روسو-فيراري) ثامناً، وسائق فورس انديا الايطالي انطونيو لوينزي تاسعاً، والالماني ادريان سوتيل في المركزين التاسع والعاشر توالياً.
ووضعت الثنائية الجديدة سائقي ماكلارين في صدارة الترتيب العام، فانتقل هاميلتون الى المركز الاول برصيد 109 نقاط وباتون الى الثاني بـ106 وويبر ثالثاً بـ103، وألونسو رابعاً بـ94 وفيتيل خامساً بـ90. وعلى صعيد بطولة الصانعين، تصدّرت ماكلارين بـ215 نقطة أمام ريد بل بـ193 وفيراري ثالثة بـ161.