Strong>خسر مونديال 2010 في جنوب أفريقيا نجماً إضافياً بعد تأكد غياب ناني عن منتخب البرتغال بسبب الإصابة، فيما اكد روبن انه سيفعل المستحيل ليكون جاهزاًأُضيف البرتغالي ناني إلى قائمة اللاعبين المبعدين عن مونديال 2010 بسبب الإصابة، بحسب ما ذكر أمس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم في بيان له.
وجاء في البيان: «بعد الفحوص، خلصنا إلى أنه (ناني) غير لائق للمشاركة في نهائيات كأس العالم».
وأُصيب ناني في الكتف خلال تدريبات لمنتخب البرتغال في لشبونة يوم الجمعة الماضي، قبل سفر الفريق إلى جنوب أفريقيا استعداداً لخوض النهائيات التي تنطلق يوم الجمعة المقبل وتستمر شهراً.
من جهته، تعهد نجم بايرن ميونيخ الألماني والمنتخب الهولندي أريين روبن «القتال» من أجل أن يتعافى من الإصابة والمشاركة مع منتخب بلاده في نهائيات مونديال جنوب أفريقيا، وذلك بعدما قرر المدرب بيرت فان مارفيك أن يبقيه ضمن التشكيلة وأن لا يستخدم خيار استبداله بلاعب آخر.
وكان روبن قد تعرض لإصابة في الفخذ خلال المباراة الإعدادية التي تغلب فيها المنتخب البرتقالي على نظيره المجري 6ـ1 والتي سجل خلالها نجم بايرن هدفين السبت الماضي.
وأظهرت الفحوص الأولية أن الإصابة التي تعرض لها روبن ستحرمه على الأرجح المشاركة في النهائيات، إلا أن الفحوص الإضافية أكدت أن الإصابة ليست خطرة، ما دفع فان مارفيك إلى الإبقاء على لاعب بايرن ضمن التشكيلة، علماً بأنه لا يسمح باستبدال أي لاعب بعد الأول من حزيران الحالي إلا في حال الإصابة الخطرة، وذلك حتى الساعات الـ24 التي تسبق المباراة الأولى في المجموعة.
«أنا أقوم بكل شيء ممكن من أجل أن أستعيد عافيتي في خلال أسبوع. تحتاج العضلة من ثلاثة إلى ستة أسابيع للشفاء إذا اعتمدنا العلاج التقليدي، وبالتالي كان علينا أن نستخدم أساليبنا الخاصة»، هذا ما قاله روبن، مضيفاً: «لكننا لا نملك هذا الوقت. (المعالج الفيزيائي) ديك فان تورن سيساعدني. سنعمل بجهد كبير. سأقاتل حتى أسقط أرضاً».
وسيكون أمام روبن ثلاثة أسابيع من أجل الشفاء تماماً من الإصابة، ما يعني أنه سيتمكن من المشاركة مع منتخب بلاده، لكون الأخير مرشحاً بقوة للتأهل إلى الدور الثاني عن مجموعة تضم الدنمارك والكاميرون واليابان.

آراء متفاوتة للمدربين

اعترف مدرب منتخب البرازيل كارلوس دونغا بضرورة إجراء بعض التعديلات النهائية على تشكيلته بعد الفوز العريض الذي حققه فريقه على تنزانيا 5ـ1 في مباراة ودية أُقيمت أول من أمس في دار السلام.
وقال دونغا خلال تصريحات للصحفيين قبل مغادرته تنزانيا متوجهاً إلى جوهانسبورغ:«لقد حان الوقت لوضع اللمسات الأخيرة على العمل الذي أنجزناه حتى الآن. سارت كل الأمور على ما يرام، والآن يجب أن نخفف من وطأة التمارين والتركيز على نوعية اللعب».
وأضاف: «نملك لاعبين يتمتعون بمزايا مختلفة، ونستطيع استغلال هذا الأمر جيداً، فهؤلاء يستطيعون تغيير مجرى المباراة في أي لحظة، هذه الميزات نستطيع أن نستغلها بحسب هوية المنافسين».
من جانبه، أعرب مدرب منتخب إيطاليا عن رضاه حيال وضع أبطال العالم قبل ساعات معدودة على انطلاق نهائيات مونديال جنوب أفريقيا، وذلك رغم الصورة الباهتة التي ظهر بها «الآزوري» خلال مباراتيه الإعداديتين أمام المكسيك (1ـ2) وسويسرا (1ـ1).
وأكد ليبي أنه لن يعتمد طريقة لعب معينة في نهائيات جنوب أفريقيا، مشيراً إلى أن وضع اللاعبين وظروف المباراة سيحددان التكتيك المعتمد، مضيفاً: «لعبنا السبت أمام سويسرا بطريقة 4ـ3ـ3، حيث كان الجناحان في وضع متقدم في أرضية الملعب، لكن هذه أرقام وحسب».
وأشار ليبي إلى أن منتخبه سيكون «ليناً» في النهائيات من الناحية التكتيكية، وأنه طلب من لاعبيه الالتزام التام بما يريد تطبيقه، وأنه كان راضياً عن رد فعلهم، مضيفاً: «بدأنا نقطف ثمار جهودنا في مباراتنا مع سويسرا، والآن بعد الانتهاء من العمل على الأساس سيكون بإمكاننا أن نركز في الأيام المقبلة على الشكل».

زيدان حاضر لمساندة الجزائر

سيكون النجم الدولي الفرنسي السابق زين الدين زيدان حاضراً في مدرجات ملعب «بيتر موكابا» في بولوكواين لمؤازرة منتخب بلاده الأصلي الجزائر في مباراته الأولى ضمن نهائيات مونديال جنوب أفريقيا 2010 الأحد المقبل أمام سلوفينيا.
يذكر أن زيدان قام في أواخر شباط الماضي بزيارة الجزائر حيث شارك إلى جانب زملائه في تشكيلة المنتخب الفرنسي الذي توج بلقب مونديال 1998، في مباراة ودية لكرة الصالات ضد لاعبين من المنتخب الجزائري الذي شارك في مونديال 1982.
(رويترز، أ ف ب)