strong>لا تزال كأس العالم مهددة بفقدان المزيد من النجوم بسبب الإصابة، إذ تحوم الشكوك الآن حول مشاركة الهولندي أريين روبن في مونديال 2010 بعد إصابته في مباراة ودية أمام المجر، بينما تأكد غياب النيجيري جون أوبي ميكيل
رسمت الإصابة التي تعرّض لها مهاجم منتخب هولندا لكرة القدم أريين روبن أول من أمس في الفخذ، شكوكاً في مشاركته في نهائيات مونديال بجنوب أفريقيا.
وأُصيب روبن الذي سجل اثنين من أهداف هولندا في مرمى المجر (6ـ1) في أمستردام، في الدقائق الأخيرة من المباراة من تلقاء نفسه.
وصرّح المدرب برت فان مارفيك: «روبن لن يركب الطائرة مع المنتخب المتوجه إلى جنوب أفريقيا. لا معنى لذهابه الآن»، مشيراً إلى أن مهاجم بايرن ميونيخ الألماني سيخضع لتصوير مقطعي خلال الساعات المقبلة في أحد المستشفيات الهولندية.
وأضاف: «تمنيت لو خسرت المباراة ولم أخسر روبن الذي يبدو أنه أُصيب بتمزقٍ عضلي في الفخذ اليسرى».
وقال قائد المنتخب «البرتقالي» جيوفاني فان برونكهورست: «إنني خائف لأجله، لأنه يمشي بصعوبة كبيرة، ويُعتقد أن إصابته كبيرة».
وأضاف فان مارفيك: «لدي إمكان في تغيير روبن حتى 24 ساعة من مباراتنا الأولى مع الدنمارك في 14 الحالي، لكن آمل ألّا أضطر إلى ذلك. إجراء بعض العلاجات يسمح بشفاء هذا النوع من الإصابات بسرعة».
من ناحيةٍ أخرى، انتهى حلم النيجيري جون أوبي ميكيل بالمشاركة في العرس العالمي، بعدما أعلن تفضيله عدم المشاركة تجنباً لتفاقم إصابته.
وقال المسؤول عن المنتخب النيجيري إيمانويل عطا: «استبعدنا ميكيل من المنتخب المشارك في نهائيات كأس العالم بعدما أبلغنا بأنه لن يغامر بمستقبله لأنه لم يتعاف تماماً من عملية جراحية في ركبته خضع لها أخيراً».
من جهته، خضع قائد منتخب ساحل العاج ديدييه دروغبا لعملية جراحية ناجحة أول من أمس غداة إصابته بكسرٍ في يده اليمنى خلال المباراة الودية التي فاز فيها منتخب بلاده على نظيره الياباني 2ـ0 في مدينة نيون السويسرية.
وأعلن الاتحاد العاجي أن «العملية الجراحية التي أجراها الطبيبان رالف هيرتل وميشال غاييو كانت ناجحة تماماً»، مشيراً إلى أن الطبيبين والكادر الطبي للمنتخب «متفائلون جداً بخصوص شفاء عاجل لدروغبا».
وكان دروغبا هداف الدوري الإنكليزي وفريق تشلسي (29 هدفاً)، قرر بشجاعة بعد إصابته أن تُجرى له العملية لضمان فرصته في المشاركة في مونديال 2010.

إيرماتوف حكماً في الافتتاح

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم في جوهانسبورغ عن اسم الحكم الذي سيقود المباراة الافتتاحية لمونديال جنوب أفريقيا 2010 في 11 حزيران الحالي بين منتخبي الدولة المضيفة والمكسيك، وهو الأوزبكي رافشان إيرماتوف.
وسيدخل ايرماتوف الحاصل على الشارة الدولية عام 2003، الذي اختير أفضل حكم آسيوي عامي 2008 و2009، التاريخ لكونه سيصبح أول حكم أوزبكي يقود مباراة في نهائيات كأس العالم.
وسبق لإيرماتوف أن قاد عدداً من المباريات في كأس العالم للناشئين (دون 17 عاماً) وكأس العالم للشباب (دون 20 عاماً) وكذلك في كأس العالم للأندية عام 2008 في اليابان.
كذلك عيّن «الفيفا» الحكام الذين سيقودون أول 16 مباراة في الدور الأول.

بلاتر يدافع عن أفريقيا

رأى رئيس «الفيفا» السويسري جوزيف بلاتر أن أفريقيا ستكون فخورة باستضافتها نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها، وأنه لا يجب استبعادها من التنظيم في المستقبل.
وقال بلاتر في مؤتمرٍ صحافي في بريتوريا أمس قبل خمسة أيام على انطلاق مونديال جنوب أفريقيا: «إنها كأس عالم أفريقية، وكل الاستعدادات لهذا المونديال جرت في هذا البلد»، مضيفاً: «إن قارة أفريقيا التي استبعدت في السابق لا يجب أن تستبعد من التنظيم بعد الآن».
وتابع: «الأمور ليست كاملة لأنه لا يمكن تحقيق الكمال، وعلى أفريقيا أن تكون فخورة رغم كل شيء».
من جهته، أكد جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا أن بلاده «أكثر من مستعدة» لاستضافة مباريات كأس العالم. وقال زوما في مؤتمر صحافي في بريتوريا إن «جنوب أفريقيا أصبحت أكثر من مستعدة. بالنسبة إلينا كأس العالم بدأت»، وتابع: «يسعدنا ويشرفنا أن نستضيف العالم في بلدنا الرائع لهذه المناسبة التاريخية والاستثنائية»، وأكد أن «العمل الشاق لساعات طويلة أدى إلى نتيجة».


مباريات استعدادية

تعادل إيطاليا وفوز ساحق لهولنداوتغلبت هولندا على المجر 6ـ1، سجل روبــن فان بيرسي (21) وويسلي شنايدر (56) واريين روبن (٦٤ و78) ومــارك فان بومل (71) وايليرو ايليا (74) أهداف هولندا، ودشودشاك (6) هدف المجر.
وفازت صربيا على الكاميرون 4ـ3، سجلها ميلوش كارسيتش (16) وديان ستانكوفيتش (25) ونيناد ميليياس (44 من ركلة جزاء) وماركو بانتيليتش (45) لصربيا، وبيار ويبو (4 و20) وتشوبو موتينغ (67) للكاميرون.
وتغلبت الجزائر على الإمــارات 1ـ0، سجله كريم زياني (٥١ من ضربة جزاﺀ).
وفي باقي المباريات، فازت نيجيريا على كوريا الشمالية 3ـ1، وجنوب أفريقيا على الدنمارك 1ـ0، والولايات المتحدة على أوستراليا 3ـ1 وسلوفينيا على نيوزيلندا 3ـ1، وسلوفاكيا على كوستاريكا ٣ـ0.