ثأر السويدي روبن سودرلينغ المصنف خامساً من السويسري روجيه فيديرر المصنف أول لخسارته أمامه في المباراة النهائية، الموسم الماضي، في بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، فجرّده من لقبه بفوزه عليه 3-6 و6-3 و7-5 و6-4 في الدور ربع النهائي. وسيلتقي سودرلينغ، الذي جرّد الإسباني رافايل نادال العام الماضي من اللقب في طريقه الى النهائي، التشيكي توماس برديتش الفائز على الروسي ميخائيل يوجني 6-3 و6-1 و6-2.
وعند السيدات، تأهلت الروسية إيلينا ديمنتييفا إلى الدور نصف النهائي لاول مرة منذ 6 سنوات، فيما أصبحت فرانشيسكا سيكافوني أول ايطالية تبلغ نصف نهائي إحدى البطولات الكبرى.
في ربع النهائي، تغلبت ديمنتييفا المصنفة خامسة على مواطنتها ناديا بتروفا التاسعة عشرة 2-6 و6-2 و6-0، بينما أقصت سكيافوني السابعة عشرة إحدى أهم اللاعبات في البطولة الدنماركية كارولين فوزنياكي الثالثة 6-2 و6-3، وتلتقي الفائزتان وجهاً لوجه في دور الأربعة.
في المباراة الأولى، استفادت ديمنتييفا من المشاكل البدنية لمواطنتها التي أصيبت في الفخذ ولم تستطع الجري طبيعياً في الملعب، فسيطرت على مجريات المجموعة الاولى، وأنهتها بسهولة 6-2.
وتبدو فرصة ديمنتييفا، أفضل مصنفة لم تحرز أي لقب كبير حتى الآن، قوية هذه المرة لبلوغ النهائي واعتلاء منصة التتويج، بعد أن أزيحت من طريقها عقبة البلجيكية العائدة جوستين هينان حاملة اللقب 4 مرات، وهي قالت: «إنه أمر رائع جداً أن أخوض مجدداً نصف النهائي».
من جانبها، تفخر سكيافوني بأنها ستكون أول إيطالية ستخوض نصف النهائي، لتؤكد وجود بلادها القوي في رياضة كرة المضرب، حيث أحرز منتخبها كأس الاتحاد مرتين، لكن لم تستطع أي من لاعباتها، بمن فيهن سكيافوني وزميلتها فلافيا بينيتا، تجاوز ربع النهائي، منذ اعتماد البطولات المفتوحة عام 1968. ولم تجد سكيافوني صعوبة كبيرة في فرض أسلوبها على فوزنياكي التي تصغرها بعشر سنوات، بعد أن قاتلت على كل كرة وصعدت كثيراً إلى الشبكة، حيث أحرزت 13 نقطة من 16، ما ساعدها على تحقيق الفوز.
وكانت فوزنياكي، وصيفة بطلة ويمبلدون الإنكليزية 2009، قد وصلت الى رولان غاروس وهي تشكو من اصابة في الكاحل، فلم تستطع مجاراة منافستها، وخرجت من دون أن تترك بصمة كبيرة في البطولة الفرنسية.
(الأخبار)