طالبت الهيئة العامة للاتحاد العراقي لكرة القدم، أمس، بكامل أعضائها الـ63، الاتحاد الدولي بتأجيل انتخابات مجلس إدارة الاتحاد حتى إشعار آخر، إلى حين توفر ظروف مناسبة لإجرائها بشكل طبيعي. وقال رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حسين سعيد، خلال الجلسة الثانية التي عقدت أمس في أربيل، إن «الهيئة العامة بكامل أعضائها، وبينهم الموجودون في بغداد والذين أرسلوا طلباً حمل تواقيعهم، طالبت بتأجيل الانتخابات، وإن أعضاء الهيئة الموجودين في أربيل يقفون الى جانب هذه المطالب». وأضاف «نخوّل ممثلي الاتحادين الدولي والآسيوي المشرفين على هذه الانتخابات مفاتحة الفيفا ونقل طلب الهيئة العامة ورغبتها في تأجيل الانتخابات الى اشعار آخر، الى حين توافر الأرضية المناسبة لإقامتها».
ولم يتحقق نصاب كامل في اجتماع أربيل بسبب الانقسام الذي حدث بين أعضاء الهيئة التي كان عدد كبير من أعضائها في بغداد وآخرون في أربيل (320 كلم شمال بغداد).
ويرى سعيد أن «هذه المطالب تضمن حماية مصلحة الكرة العراقية، وتجنبها كل العقوبات».
من جانبه، أبدى ممثل الاتحاد الدولي لكرة القدم الأردني نضال الحديد استعداده لمفاتحة الفيفا وإقناعه بأن جميع أعضاء الهيئة العامة في بغداد وأربيل اتفقوا على الرغبة في تأجيل الانتخابات».
وأضاف «سننقل صورة إيجابية كاملة عن هذه الرغبة، وسنسعى بكل إمكاناتنا لتجنيب العراق العقوبات والحرمان».
وأشار الى أن الكرة العراقية كانت سابقاً وحتى الآن، رسالة محبة وعطاء.
وأضاف «نتمنى أن يكون دورنا مهماً في إقناع الفيفا بأن جميع أعضاء الهيئة يريدون تأجيل الانتخابات حتى إشعار آخر لكي تقام انتخابات شفافة ونزيهة مستقبلاً».
وطالب الحديد أعضاء الهيئة الموجودين في أربيل واللجنة الأولمبية العراقية بالتعامل مع القرارات الصادرة عن الاتحاد الدولي بمهنية وشفافية.
كذلك طالب «الجهات الحكومية العراقية بتوفير الدعم الكامل والحماية الخاصة لأعضاء الاتحاد العراقي ولمقره في الفترة المقبلة».
وقرر سعيد، السبت، تأجيل جلسة الانتخابات 24 ساعة لعدم اكتمال النصاب القانوني لأعضاء الهيئة العامة المؤلفة من 63 عضواً.
وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي قد أقرّت في اجتماعها الأخير في جوهانسبورغ في حزيران الماضي إقامة انتخابات الاتحاد العراقي في مدينة أربيل في 24 الجاري.
ويفترض أن تختار الهيئة العامة للاتحاد العراقي مجلس إدارة جديداً لمدة أربع سنوات مقبلة، يضم رئيساً للاتحاد ونائبين أول وثانياً وثمانية أعضاء، فيما سيصار الى تعيين الأمين العام ومثله المالي.


عفش رئيساً للاتحاد الحلبي ونجح عفش (45 عاماً) في انتزاع منصب الرئاسة بعد منافسة حامية مع المرشح الثاني أحمد كيال حيث نال 286 صوتاً بفارق 11 صوتاً أمام منافسه. كذلك نجحت قائمة عفش على مناصب العضوية وضمت لاعب كرة السلة الدولي السابق عمار قصاص وعلي حداد ونمير شحادة وعبد الفتاح تلجبيني وجنيل طيارة وسوزان الخال. وفي حلب ايضاً، انتخب الاعلامي عبد الكريم بيبي رئيساً لنادي الحرية بفارق كبير عن منافسيه العميد منذر ترياكي وياسين الخطيب، فنال البيبي 140 صوتاً مقابل 87 لترياكي و18 صوتاً للخطيب. وفاز بمنصب العضوية لاعب كرة السلة الدولي السابق مازن طليمات وكمال حزوري وحسان راغب آغا وفؤاد أسعد وصالح بودقة والعداءة السابقة ملك ناصر التي كانت اول فتاة عربية تشارك بالاولمبياد وكان ذلك في ميونيخ.