strong>افتتحت أمس دورة الألعاب العربية المدرسية التي يستضيفها لبنان حتى الخامس من آب، بمشاركة 14 دولة، بحفل افتتاح منوّع ومختصر على ملعب المدينة الرياضية، بحضور رسمي ورياضي، على أن تنطلق المنافسات الرياضية في 10 ألعاب ابتداءً من اليوم
لم تكتمل فرحة منظّمي دورة الألعاب العربية المدرسية بعدما تحول حفل الافتتاح إلى «حفلة صغيرة» نتيجة انقطاع التيار الكهربائي وإلغاء عدد من الفقرات، ليقتصر الحفل على بعض اللوحات والمفرقعات النارية وثلاث أغنيات للفنانة نانسي، واحدة عن السلام (باللغة المصرية!) وشخبط شخابيط وشاطر.
واضطر المنظّمون الى إلغاء عدد من الرقصات بسبب انفجار المحوّل الكهربائي، ما حوّل الملعب الى ظلام قبل أن يتدخل «بروجيكتور» وينقذ الموقف.
وارتكزت فكرة الحفل، الذي لم يكتمل، على هدف تربوي ودائماً لتعزيز عنوان «جمع شمل الشباب العربي المدرسي للتعارف وتوثيق أواصر المحبة والأخوّة في ما بينهم»، كما ورد في اللائحة التنظيمية الخاصة بالألعاب.
وقدّم طلاب المدارس لوحة الأزهار والفراشات التي ترمز إلى بداية التحصيل العلمي من الروضات حتى الثانوي، ثم لوحة المتخرجين، ثم لوحة الرايات (دخول الطلاب المتخرجين).
وبعد انقطاع الكهرباء، جرى الانتقال مباشرة الى اللوحات الضوئية والليزر والمفرقعات النارية، ثم قدمت الفنانة نانسي عجرم أغنية رسالة إلى العالم، دعت فيها إلى السلام والطفولة، مع لوحة تشكيلية أدتها معها مجموعة من طلاب مدرسة المقاصد (350 تلميذاً).
حفل الافتتاح كان برعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، ممثلاً بوزير التربية والتعليم الدكتور حسن منيمنة، وحضره عدد من الشخصيات الرسمية والرياضية، إضافة الى جمهور ناهز العشرة آلاف مشاهد.
وألقيت في الحفل، الذي قدّم له الزميل عباس حسن، كلمات عدة للدكتورة سيما بحّوث الأمينة العامة المساعدة لجامعة الدول العربية، الوزير عادل عرفات النائب الأول لرئيس الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضية المدرسية والوزير منيمنة الذي أعلن افتتاح الدورة.

المنافسات الرياضية

تفتتح اليوم منافسات مسابقات كرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد وكرة القدم للصالات «فوتسال».
■ ففي كرة السلة، اعتادت هذه اللعبة أن تحقق نتائج مميزة للبنان، سواء في المحافل العربية أو الآسيوية وحتى الدولية، وغالباً ما كانت منتخبات الفئات العمرية تتفوق عندما تلاقي أشقاءها. ويشارك لبنان في فئتي الذكور والإناث، وهو مرشح جدي لانتزاع الميدالية الذهبية على غرار تجربة عام 2002 عندما استضاف لبنان الألعاب المدرسية.
وتعدّ منافسات الذكور في كرة السلة التي تفتتح اليوم الاثنين نسخة مصغرة عن بطولة غرب آسيا الأخيرة، إذ تضم الى لبنان المضيف كلاً من العراق والأردن وسوريا، الى جانب السعودية وقطر.
وتقام اليوم ثلاث مباريات على ملعب مجمع ميشال المر الرياضي:
سوريا × قطر (15.00)، لبنان × السعودية (17.00)، الأردن × العراق (19.00).
ولدى الإناث، يبدو المدرب شفيق عقيقي، من خلال إشرافه على الفريق، مطمئناً ليس على مستقبل منتخب السيدات اللبناني، البلد العربي الوحيد الذي يلعب في مستوى النخبة في آسيا، بل الى مستقبل سلة السيدات عموماً، إذ يؤكد وجود مواهب مميزة لا تحتاج سوى الى الصقل والرعاية لحصد جيل مميز.
ومن أبرز لاعبات المنتخب المدرسي، صانعة ألعاب المنتخب الأول وأفضل لاعبة صاعدة ريبيكا عقل ونارينيه غيوكجيان وليلى عاصي.

من يتحمّل مسؤولية فشل حفل الافتتاح وهل من يحاسب؟

ويلعب لبنان الى جانب الجزائر والأردن وسوريا، ويستهل مشواره في 28 الجاري بلقاء الأردن (17.00).
وفي نظام المنافسات، تتبارى الفرق في ما بينها بنظام الدوري من مرحلة واحدة، ثم تتأهل الفرق الأربعة الأولى الى المربع
الذهبي.
■ الكرة الطائرة: تنطلق مباريات الذكور على مجمع فؤاد شهاب في جونية فيلعب: العراق مع قطر (الساعة 10,00)، لبنان مع الأردن (12,00)، الكويت مع سوريا (17,00)، السعودية مع المغرب (19,00). بينما تنطلق منافسات فئة الإناث بعد غدٍ الأربعاء بمباراتين بين سوريا والجزائر (17,00)، ولبنان والأردن (19,00).
■ كرة اليد: منافسات كرة اليد تحتضنها قاعتا عاشور والسد في منطقة طريق المطار ويلعب اليوم: - الذكور ـ مجمع عاشور ـ 10.00 صباحاً: العراق × قطر، ـ 12.00 ظهراً: السعودية × لبنان، ـ 14.00: الكويت × سوريا، ـ 16.00: البحرين × الإمارات.
- الإناث ـ ملعب السد (الدول المشاركة: الأردن وسوريا والجزائر): ـ 11.00 صباحاً: الأردن × الجزائر.
■ فوتسال: في مسابقة الذكور، تلعب الكويت مع قطر (الساعة 15.00)، والسعودية مع العراق (17.00). أما في مسابقة الإناث، فيواجه المنتخب اللبناني نظيره السوري (12.00)، علماً بأن كل المباريات تقام على ملعب مجمع الرئيس إميل لحود الرياضي في مار روكز.
(الأخبار)


«الشطّور يربح طبعاً»