strong>أنهى سائق فيراري الاسباني فرناندو ألونسو عشرة سباقات من دون تحقيق الفوز، عندما احرز المركز الاول في جائزة المانيا الكبرى، المرحلة الـ11 من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، في سباقٍ مميّز لفريقه الذي ظفر بالثنائية بعد حلول البرازيلي فيليبي ماسا في المركز الثانيخرج فريق فيراري الايطالي بأفضل شيء ممكن من سباق جائزة المانيا بعدما احرز سائقاه فرناندو الونسو وفيليبي ماسا المركزين الاول والثاني على التوالي، ليحققا الثنائية الثانية هذا الموسم بعد الاولى في السباق الافتتاحي في البحرين.
وقطع الونسو مسافة السباق الذي تألف من 67 لفة امتدت لمسافة 306.458 كلم بزمنٍ بلغ 1.27.38.864 س، متقدّماً بفارق 4.196 ثوان عن ماسا، و5.121 ث عن فيتيل، و26.896 ث عن هامليتون، و29.428 ث عن زميل الاخير جنسون باتون حامل اللقب.
وتصدّر ماسا السباق عند الانطلاق بعدما نجح في تخطّي الونسو وسائق «ريد بُل» الالماني سيباستيان فيتيل الذي انطلق من المركز الاول، لكنّ أداء سيارة البرازيلي تراجع في القسم الاخير من السباق، فأفسح المجال لزميله لتجاوزه بطلبٍ من الفريق.
وبعد الانطلاقة الناجحة لماسا، حيث تخطّى الونسو والالماني سيباستيان فيتيل (ريد بُل رايسينغ) الذي انطلق من المركز الاول، تصدّر سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني جنسون باتون السباق في اللفة 13 لعدم دخوله باكراً الى المرأب، فتقدّم على ماسا والونسو وفيتيل.
واحتدمت المنافسة بعدها بين الونسو وماسا، حيث حاول الاسباني أن يتخطّى زميله والحصول على المركز الثاني بانتظار دخول باتون الى مرأب فريقه، وهو الامر الذي حصل في اللفة 23 ليخرج بطل 2009 في المركز الخامس خلف زميله ومواطنه لويس هاميلتون، فدخل سائقا الفريق الواحد في معركة مثيرة بسبب الفارق الضئيل الذي فصل بينهما، كما حال ثنائي فيراري الذي تسلّم صدارة السباق مجدداً بحسب الترتيب السابق، بعدما نجح ماسا في الابتعاد عن زميله الاسباني، لكنّ الاخير عاد واقترب تدريجاً من زميله حتى وصل الفارق الى أقل من ثانية حتى نجح الاخير في تجاوز البرازيلي في اللفة 49 من دون اي مقاومة من الاخير، بعدما تلقّى أمراً «غير مباشر» من فريقه بالسماح لألونسو بتجاوزه، لأن الاخير كان أسرع.
وهنا ترتيب السائقين العشرة الأوائل:
1- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 1.27.38.864 ساعة
2- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 4.196 ثوان
3- الالماني سيباستيان فيتيل (ريد بُل) بفارق 5.121 ث
4- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 26.896 ث
5- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 29.482 ث
6- الأوسترالي مارك ويبر (ريد بُل) بفارق 43.606 ث
7- البولوني روبرت كوبيتسا (رينو) بفارق لفة كاملة
8- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) بفارق لفة كاملة
9- الالماني ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) بفارق لفة كاملة
10- الروسي فيتالي بتروف (رينو) بفارق لفة كاملة
الترتيب العام للسائقين:
1- هامليتون 175 نقطة
2- باتون 143
3- ويبر 136
4- فيتيل 136
5- الونسو 123
ترتيب بطولة الصانعين:
1- ماكلارين 300 نقطة
2- ريد بُل 272
3- فيراري 208
4- مرسيدس جي بي 132
5- رينو 96.


«الحصان الجامح» في مأزق

يبدو أن فريق فيراري لن يتلذذ بطعم الانتصار الذي حققه، بعدما أحاله الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» إلى مجلسه العالمي للتحقيق معه بتهمة مخالفة القوانين الرياضية للفورمولا 1، بعد إعطائه الأوامر لسائقه ماسا بإفساح المجال أمام ألونسو لتحقيق فوزه.
وبدا واضحاً رغم نفي القيّمين على الفريق الايطالي وعلى رأسهم مديره ستيفانو دومينيكالي، ان المهندس روب سميدلي، طلب من البرازيلي أن يسمح لزميله بتجاوزه عندما قال له «حسناً، فرناندو أسرع منك، هل بإمكانك التأكيد أنك فهمت الرسالة».
وفهم ماسا الرسالة بوضوح لأنه سمح لزميله بتجاوزه بعدما خفّف سرعة سيارته عند المنعطف السادس لحلبة هوكنهايم وذلك قبل 18 لفة على نهاية السباق.
ونفى دومينيكالي ان يكون فريقه وجه أمراً لماسا بذلك، قائلاً «لم يصدر الفريق أمراً بذلك». ورغم إعلان ماسا أنه كان قراره الشخصي، حول الاتحاد الدولي الفريق الايطالي إلى مجلسه العالمي للتحقيق معه، مشيراً إلى أن «الحصان الجامح» سيدفع غرامة قدرها 100 ألف دولار بسبب هذه المخالفة.