تمكّن الألماني أدريان سوتيل سائق «فورس إنديا مرسيدس»من تحقيق أسرع توقيت في جولة التجارب الحرة الأولى، التي شهدت تعرض البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس، متصدر ترتيب بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 للسيارات، لحادثٍ بسبب الأمطار، فيما حقق الإسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري المركز الأول في جولة التجارب الحرة الثانية، في جائزة ألمانيا الكبرى، المرحلة الحادية عشرة لموسم 2010 على حلبة هوكنهايم. في الجولة الأولى، التي أقيمت وسط هطول غزير للأمطار وشهدت حالات انزلاق عدة للسيارات، تصدّر سوتيل، الذي يتميّز بقدرته على القيادة بثبات، وسط الأمطار والذي استغل جفاف أرض الحلبة قرب نهاية الجولة ليسجل أسرع لفة بزمن 1.25.701 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 192.138 كيلومتراً/ ساعة، متقدّماً على سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا وسائق ماكلارين مرسيدس البريطاني جنسون باتون بطل العالم في الموسم الماضي، فيما جاء البرازيلي روبنز باريكيللو (وليامس كروزوورث) رابعاً والروسي فيتالي بتروف (رينو) خامساً. أما ألونسو فجاء في المركز التاسع عشر بـ1.29.684 دقيقة. واكتفى هاميلتون بطل الموسم قبل الماضي بالمركز السادس عشر بعدما سبّبت الأمطار انزلاق سيارته خارج المضمار لتصطدم بحاجز الإطارات. وقال هاميلتون الفائز بسباق ألمانيا عام 2008، لفريقه عبر جهاز اللاسلكي «لقد اصطدمت بالحاجز وتضررت السيارة بشدة»، فيما احتل الألماني ميكايل شوماخر (41 عاماً) المركز قبل الأخير.
وفي الجولة الثانية، قطع ألونسو أسرع لفة بزمن 1.16.265 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 215.910 كلم/ ساعة، وحل أمام الألماني سيباستيان فيتيل (ريد بُل رايسينغ) وماسا على التوالي، ثم جاء الأوسترالي مارك ويبر (ريد بُل) رابعاً والألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) خامساً، فيما حلّ سوتيل في المركز الرابع عشر وباتون في الخامس عشر وباريكيللو في التاسع وبتروف في الثاني عشر. أما شوماخر فتقدّم إلى المركز السادس، فيما احتل هاميلتون المركز السابع في جولة التجارب الثانية، رغم أنه أكمل عشر لفات فقط. حيث لم يشارك سوى في 12 دقيقة من جولة التجارب المسائية.
وتقام التجارب الرسمية اليوم الساعة 15.00بتوقيت بيروت، والسباق الأحد في التوقيت عينه.


شراكة محتملة بين «أتش آر تي» وتويوتا

كشف كولن كوليس مدير فريق «أتش آر تي» المشارك في بطولة العالم للفورمولا 1، أن فريقه يجري مفاوضات مع تويوتا بشأن الدخول في شراكة فنية بين الطرفين في الموسم المقبل.
وابتعد الصانع الياباني تويوتا عن الفورمولا 1 في نهاية العام الماضي بعدما وضع تصميمات سيارته لموسم 2010، لكنها لم تستخدم إطلاقاً في السباقات رغم أنها متاحة.
ويستخدم «أتش آر تي» حالياً سيارة صممتها وأنتجتها شركة «ديلارا» الإيطالية، لكن العلاقة بين الطرفين انتهت في أيار الماضي، وأصبح بحاجة إلى بناء سيارة خاصة به من أجل الموسم المقبل. يذكر أن سائق الفريق البرازيلي برونو سينا (الصورة)، الذي غاب عن جولة بريطانيا، سيعود إلى المنافسات.