القاهرة ــ هاني العسالفي أول حكم من نوعه يستهدف المتعصبين الجدد من مشجعي كرة القدم في مصر الذين يطلق عليهم لقب الـ«ألتراس»، قضت محكمة مصرية، السبت، بالسجن لمدة ستة أشهر على سبعة من الشبان الذين ينتمون إلى مجموعة «ألتراس» الأهلي المصري لتورطهم في أعمال الشغب التي شهدتها مباراة الأهلي وكفر الشيخ الودية الأسبوع الماضي.
جاء الحكم الصادر عن محكمة جنح قصر النيل، المنطقة الإدارية التي يتبعها مقر الأهلي في الجزيرة، بعدما ثبتت إدانة المتهمين السبعة بإثارة الشغب والتعدي بالضرب على أفراد من الشرطة باستخدام قطع خشبية ومعدنية في المباراة التي جرت على ملعب الأهلي بالجزيرة وانتهت بفوز الفريق الأحمر بخمسة أهداف نظيفة.
وحددت المحكمة مبلغ 300 جنيه كفالة مالية مقابل وقف تنفيذ الأحكام مؤقتاً إلى حين بتّ الاستئنافات المقدمة من أسر المتهمين.
وتقرر مثول بقية المتهمين أمام محكمة الطفل، نظراً لأن أعمارهم تقل عن 18 عاماً.
وكانت هذه الأحداث قد أدت إلى إصابة ثمانية من أفراد الشرطة من رتب مختلفة بجروح، وكان من بينهم ضابط فقد عينه اليسرى تماماً وتعرض لخلع في كتفه.
واعتادت السلطات المصرية دائماً في الماضي إطلاق سراح المتهمين بالشغب في الملاعب الرياضية، غير أنها رفضت أي مهادنة أو مصالحة في الواقعة الأخيرة، بسبب الإصابات التي تعرّض لها أفراد الشرطة، فضلاً عن أنها ليست المرة الأولى التي تظهر فيها مثل هذه الأعمال من مشجعي ألتراس الأهلي.
وكانت المباراة، التي انتهت بفوز الأهلي 5 - 0، شهدت مشاركة هداف منتخب لبنان محمد غدار على سبيل التجربة مع الأهلي. وفرض المهاجم اللبناني نفسه سريعاً، بعدما أحرز هدفين للفريق «الأحمر» في أول لقاء ودي بقميص بطل مصر.
يذكر أن مجموعات «ألتراس» انتشرت في الأندية المصرية في السنوات الأخيرة، وتضم أعداداً هائلة من الشبان والفتيات الذين يقدمون لوحات فنية رائعة في تشجيعهم لأنديتهم، غير أن تصرفات عديدة مثيرة للجدل نسبت إليهم.
ويملك كل من الأهلي والزمالك والإسماعيلي والمصري البورسعيدي والاتحاد السكندري روابط «ألتراس».


تأجيل الدوري العراقي

قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم تأجيل الدوري المحلي حتى إشعار آخر، بعد حادث وقع فيه مقرّه، لكن انتخابات الاتحاد ستقام على الأرجح في موعدها الأسبوع الجاري.
وصرح عبد الخالق مسعود الأمين المالي للاتحاد العراقي، أمس، «أجلنا الدوري بسبب واقعة البارحة من دخول قوة غير نظامية إلى مقر الاتحاد.. و(اتخذ القرار للحفاظ) على سلامة موظفي الاتحاد والعاملين». وكانت قوة مجهولة قد توجهت الى مقر الاتحاد العراقي، صباح الأحد، وادّعت وجود مذكرات اعتقال لرئيس الاتحاد العراقي حسين سعيد وعدد من الأعضاء، قبل أن يعلن الاتحاد عدم وجود أي مذكرات بناءً على اتصالات مع الجهات الأمنية المسؤولة.