انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لكرة السلة، أمس، لجنة إدارية للاتحاد بالتزكية، بدلاً من الهيئة التي أسقطت بفعل الاستقالات، فيما واصل منتخب لبنان استعداداته لكأس العالم بفوزه على منتخب الجامعات التايوانية في كأس جونز


أحمد محيي الدين
أنتجت جلسة أمس، للجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لكرة السلة، وبسرعة قصوى، لجنة إدارية جديدة بالتزكية برئاسة جورج بركات ستقود عمل الاتحاد في السنتين المقبلتين، وهي تكملة لولاية الاتحاد الذي رأسه بيار كاخيا والذي أسقط بفعل تسع استقالات. واستهلت الجلسة التي انعقدت أمس، في أوديتوريوم المدرسة المركزية في جونية بإشراف رئيسة دائرة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة السيدة فاديا حلّال
والمستشار الفني ايلي شاهين والمندوبان علي خليل وعلي زيعور، بالنشيد الوطني، وترأسها أكبر المندوبين سناً محمد شاكر من الرياضي بيروت، وحضر مندوبو 86 نادياً من أصل 103 أندية يستوفون الشروط القانونية، وبلغ مجموع الاصوات 162 صوتاً والمطلوب 140 صوتاً لكي يتحقق النصاب القانوني، موزعة على 5 أندية درجة أولى (غاب مندوبو أندية الكهرباء، الحكمة، تبنين، هوبس وبلوستارز) و10 من الدرجة الثانية و16 من الثالثة و68 من الرابعة، إضافة الى حضور من اللجنة الأولمبية ممثلة بنائب رئيسها ورئيس اتحاد الكرة الطائرة جان همام (مهندس اللائحة التوافقية) وعضو اللجنة سليم الحاج نقولا. وعقب الوقوف دقيقة صمت عن روح باني نهضة كرة السلة انطوان الشويري، بدأت أعمال الجلسة بكلمة ترحيبية من الأمين العام للاتحاد المستقيل غسان فارس، وبعدها تلا محضر الجلسة السابقة للجمعية العمومية الأخيرة التي انعقدت في 6 شباط الفائت، وصُدّق عليه بالاجماع. وأعلن فارس انسحاب 11 مرشحاً، وأن هناك 13 مرشحاً، وهو العدد المطلوب مع ملاحظة 3 مرشحين حياديين وفق القانون. وأُعلن فوز المرشحين الـ13 بالتزكية. ثم عقد الأعضاء الفائزون جلسة توزيع المناصب في احدى قاعات المدرسة المركزية، ووُزّعت المناصب كالآتي: جورج بركات (رئيساً)، روبير أبو عبد الله (نائباً أول للرئيس)، جودت شاكر (نائباً ثانياً للرئيس)، نزار الرواس (نائباً ثالثاً للرئيس)، المحامي غسان فارس (أميناً عاماً)، فيكين جيرجيان (أميناً للصندوق)، سابا مخلوف (محاسباً)، فادي تابت (مديراً للمنتخبات الوطنية)، ايلي فرحات (مدققاً للحسابات)، مارون جبرايل، هادي غمراوي، فادي محفوظ وشربل باخوس (مستشارين).

لا أفعل شيئاً دون أن أستشيره

خرج المحامي غسان فارس من قاعة الاجتماعات إلى مكتبه حيث مندوبو وسائل الاعلام ليتلو عليهم بيان توزيع المناصب، وبعد أن انتهى، لفت جان همام نظره الى منصب العضو ايلي فرحات، فسأل فارس هل من الضروري أن نذكره ضمن توزيع المناصب فأجاب همام: نعم ضروري.. وهنا استدعى فارس مندوبو التلفزيونات لإضافة بند جديد هو: كذلك عُيّن إيلي فرحات مدققاً لحسابات الاتحاد. وبعد أن انتهى قال فارس ممازحاً: لا أقوم بأي شيء من دون أن استشير الأستاذ جان وأن أحصل على موافقته، وأنا ملتزم بالأمر.

انسحابات وصولاً إلى التزكية

وكان عدد من المرشحين قد انسحبوا أول من أمس، وهم نادر بسمة وياسر الحاج لتخلو اللجنة الإدارية من ممثل عن حركة أمل احتجاجاً، تلاهما مرشح نادي الحكمة جورج شلهوب بعد اجتماع عقد بين همام ورئيس النادي الأخضر طلال المقدسي في منزل الأخير، وجان مامو وغازي بستاني ومحمد أبو بكر، بينما انسحب مرشح نادي هومنتمن كريستابور ليباريان قبل الجلسة إفساحاً في المجال أمام التزكية. وشارك في المفاوضات مع الأندية لإيصال اللائحة الى جانب همام منسق الرياضة في التيار الوطني الحر وأمين سر نادي «مون لا سال» جهاد سلامة. وستعقد اليوم (الساعة 16:00) أول جلسة للاتحاد الجديد.

قرعة كأس ستانكوفيتش

ستسحب اليوم قرعة بطولة النخبة الآسيوية الثالثة «كأس ستانكوفيتش» التي يستضيفها لبنان بين 7 و15 آب المقبل، بمشاركة 10 منتخبات هي، الى جانب لبنان المضيف، كل من ايران (بطلة آسيا)، سوريا، العراق، الفيليبين، تايوان، كازاخستان، قطر ومنتخب سينضم بموجب بطاقة دعوة. وعدّل الاتحاد الجديد مكان إقامتها وأضحت في قاعة المحاضرات التابعة لنادي غزير (الساعة 19:30).

فوز بعد خسارة للمنتخب

تابع المنتخب الوطني استعداداته لبطولة كأس العالم في تركيا، الشهر المقبل، من خلال مشاركته في كأس جونز الـ32، ففاز أمس على منتخب نجوم الجامعات التايوانية 96-66 (22-19، 47-39، 76-56، 96-66) في اليوم الخامس من البطولة، حيث اعتمد المدرب توماس بالدوين على لاعبي الاحتياط في أغلب الفترات. وكان أفضل مسجل إيلي إسطفان بـ14 نقطة وويليام فارس 12، وأحمد ابراهيم وإيلي رستم 11 لكليهما. واستمر غياب مات فريجة بعد تعرّضه لإصابة في كاحله خلال المباراة أمام المنتخب التايواني للرجال. وكان المنتخب قد لقي خسارته الاولى امام ايران بطلة آسيا 71-79 (22-18، 44-42، 55-71،53-79)، حيث تأثر بخروج جاكسون فرومان بالأخطاء الشخصية الخمسة. وكان افضل مسجل لإيران صمد نيكخا بهرامي 30 نقطة، وأصغر كاردوست 20 نقطة. وللبنان جاكسون فرومان 14 نقطة، وروني فهد 10 نقاط.
ويلعب المنتخب اليوم مع فريق تاونسفيل الأوسترالي (الساعة 6:00 صباحاً بتوقيت بيروت).



همّام وسلامة وهومنتمن

جاءت التزكية بناءً على مفاوضات حثيثة أجراها قبيل انعقاد الجلسة جان همام (الصورة) وجهاد سلامة من جهة ونادي هومنتمن من جهة أخرى بحضور اغوب ترزيان والأمين العام للاتحاد غسان فارس، وتردد أن هناك ملحقاً للانتخابات في الفترة المقبلة لإدخال عضوين وتصبح اللجنة من 15 شخصاً.