strong>يبدو أن وتيرة أسهم سوق الانتقالات تتزايد يوماً إثر يوم، قبل الوصول إلى مرحلة الذروة والتوقيعات، حيث ما زلنا نراوح بين القول والقول المضاد، وكان آخرها تجديد برشلونة رغبته في التعاقد مع فابريغاس إزاء الرفض القاطع من مدرب أرسنال فينغر


ما زال نادي برشلونة بطل الدوري الإسباني لكرة القدم يطارد سيسك فابريغاس؛ إذ أكدت الصحف الكاتالونية الصادرة أمس أن «البرسا» سيصر على التعاقد مع لاعب الوسط الدولي الذي يرفض ناديه أرسنال الإنكليزي التخلي عن خدماته.
وأوضحت صحيفة «موندو ديبورتيفو» أن الرئيس الجديد لنادي برشلونة ساندرو روسيل قد يتوجه غداً الثلاثاء إلى لندن في محاولة لإنهاء صفقة فابريغاس الذي يبدو الفريق الكاتالوني مستعداً لدفع أكثر من 40 مليون يورو لضمه إلى صفوفه.
وأكدت صحيفة «سبور» أن فابريغاس «هو أولوية لبرشلونة هذا الموسم، على الرغم من أن ذلك لن يكون بأي ثمن».
وكان مدرب أرسنال، الفرنسي أرسين فينغر، قد جدد أول من أمس القول إن النادي الإنكليزي يرغب في الاحتفاظ بقائده المتوج مع منتخب بلاده بلقب كأس العالم، مشيراً إلى أنه يرفض التفاوض والاستماع إلى «أي عرض» في هذا الصدد.


ما زال ليفربول متمسكاً بنجومه توريس وجيرارد وماسكيرانو

وبحسب وسائل الإعلام الإسبانية، فإن فابريغاس (23 عاماً) يمنّي النفس بالعودة إلى برشلونة حيث بدأ مسيرته في أكاديمية الشباب قبل أن ينتقل إلى أرسنال، وهو في سن السادسة عشرة عام 2003.
وكان أرسنال قد رفض في حزيران الماضي عرضاً بقيمة 35 مليون دولار. وأكد روسيل أنه إذا لم ينجح في التعاقد مع فابريغاس هذا الموسم فإنه سيفعل كل شيء لضمه الموسم المقبل.
من جهة أخرى، نفى أتلتيكو مدريد الإسباني، بطل مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، احتمال تخليه عن نجمه الأوروغوياني دييغو فورلان، وذلك رداً على التقارير التي تتحدث عن إمكان انتقاله إلى يوفنتوس الإيطالي.
وجاء النفي على لسان رئيس النادي إنريكه سيريثو الذي قال لصحيفة «اس» إنه لا معلومات لديه عن اهتمامات أي أندية بخدمات أفضل لاعب في مونديال جنوب أفريقيا 2010 وبطل نهائي مسابقة الدوري الأوروبي الموسم الماضي.
وقال سيريثو: «لا أحد اتصل بنا بشأن فورلان، ولهذا السبب نحن هادئون. لا ينوي أتلتيكو مدريد التخلي عن أي لاعب. إذا أراد أحد فورلان، فعليه التحدث معنا أولاً. لكن لاعبنا سعيد في أتلتيكو، والأفضل أن ندعه بسلامويرتبط فورلان (31 عاماً) مع أتلتيكو بعقد يمتد حتى 2013، لكن من المرجح أن لا يواصل مشواره مع نادي العاصمة بعد النجاح اللافت الذي حققه في مونديال جنوب أفريقيا حيث سجل 5 أهداف وقاد منتخب بلاده إلى دور الأربعة للمرة الأولى منذ عام 1970، قبل أن ينهي «لا سيليستي» مشواره المفاجئ في المركز الرابع.
واختير فورلان أفضل لاعب في النهائيات بعد حصوله على 4, 23 بالمئة من الأصوات في الاستفتاء الذي أجراه الاتحاد الدولي بمشاركة المعتمدين في البطولة من خبراء وصحافيين ونال الكرة الذهبية متقدماً على الهولندي ويسلي سنايدر الذي نال الكرة الفضية بنسبة 8, 21 بالمئة من الأصوات، والإسباني دافيد فيا صاحب الكرة البرونزية بنسبة 9, 16 بالمئة من الأصوات.
وخلف فورلان قائد منتخب فرنسا وصانع ألعابه زين الدين زيدان الذي نال الجائزة عام 2006 عندما قاد منتخب بلاده إلى المباراة النهائية قبل أن يخسر أمام إيطاليا بركلات الترجيح.
وأشارت بعض التقارير في الساعات الأخيرة إلى أن يوفنتوس من أكثر الأندية المهتمة بخدمات لاعب مانشستر يونايتد الإنكليزي وفياريال الإسباني سابقاً، ويسعى فريق «السيدة العجوز» إلى التعاقد أيضاً مع الهداف البوسني ايدين دزيكو من فولسبورغ الألماني ليلعب إلى جانب النجم الأوروغواياني في خط المقدمة.
وفي إنكلترا، أكد روي هودجسون الذي تسلم أخيراً مهمات الإشراف على ليفربول الإنكليزي خلفاً للإسباني رافايل بينيتيز المنتقل إلى إنتر ميلانو الإيطالي، أن المهاجم الدولي الإسباني فرناندو توريس ليس للبيعوكانت بعض التقارير قد ذكرت أن توريس الذي توج مع منتخب بلاده في 11 الشهر الحالي بلقب مونديال جنوب أفريقيا، يفكر جدياً بمستقبله مع ليفربول، وخصوصاً أن الأخير سيغيب عن مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وهناك إمكان لانتقاله إلى تشلسي بطل الدوري الممتاز.
لكن هودجسون أكد أن فريق «الحمر» لا يعتزم التخلي عن أي من نجومه، وعلى رأسهم توريس، مضيفاً: «لقد اجتمعت بفرناندو، ووجدت أنه رجل مرح جداً وأجرينا حديثاً جيداً. من ناحيتنا، إنه لاعب ليفربول ونريده أن يبقى لاعب ليفربول. إنه ليس للبيع، ولا نرحب بأي عرض بخصوصه».
وواصل هودجسون الذي حقق موسماً رائعاً مع فولام وقاده إلى نهائي مسابقة الدوري الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه، قائلاً: «نريد الاحتفاظ به. كان اجتماعي به قصيراً لأني كنت مضطراً للمغادرة إلى معسكر الفريق في سويسرا. تحدثنا عن كرة القدم، كأس العالم، إصابته، وقلت له إني أتطلع بفارغ الصبر للعمل معه».
وأردف قائلاً: «(المدير الإداري) كريستيان بورسلو كان في الاجتماع أيضاً، وتحدث مع فرناندو لفترة أطول بعد مغادرتي، لكن حديثي معه كان محصوراً فقط بمسائل كرة القدم».
وتناول هودجسون مسألة القائد ستيفن جيرارد المرشح انتقاله إلى ريال مدريد الإسباني، وهو قال بهذا الصدد: «لقد التقيت بستيفن، وأعتقد أن الاجتماع كان إيجابياً. نحن في وضع حيث نستمع إلى تقارير تتحدث عن سعي الأندية الأخرى إلى التعاقد مع لاعبينا، لكن كل ذلك شائعات وحسب».
وأكد هودجسون أن ليفربول لم يحصل على أي عرض بشأن جيرارد، مضيفاً: «ستيفن جيرارد ليس للبيع، وقد أوضحت له (للاعب) هذا الأمر. قلت له إني أدعم سياسة النادي التي تسعى إلى الاحتفاظ بأفضل لاعبينا وإعادة بناء الفريق مجدداً».
وأشار المدرب أيضاً إلى أنه لم ينجح حتى الآن في الاتصال بلاعب الوسط الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو المرشح للحاق ببينيتيز إلى إنتر ميلانو، مضيفاً: «حاولت الاتصال بخافيير. تركت له رسالة صوتية، وأرسلت رسائل نصية لكنه لم يرد عليها. لأكون عادلاً معه، ما يحصل ليس بالأمر الغريب لأنه خاض مونديالاً صعباً وأعتقد أنه عاد إلى الأرجنتين. ليس من السهل دائماً الاتصال بالأشخاص. حاولت الاتصال به لأكون واضحاً بأني سأكون سعيداً بالتحدث معه عندما يكون الوضع ملائماً له».
إلى ذلك، قال ليفربول إن ظهيره الأيسر اميليانو اينسوا في طريقه للانضمام إلى فيورنتينا الإيطالي بعد التوصل لاتفاق بشأن قيمة الصفقة.
وسيسافر اللاعب الأرجنتيني إلى إيطاليا لمناقشة البنود الشخصية في العقد.
وكان اينسوا (27 عاماً) انضم إلى ليفربول في 2007 من بوكا جونيورز الأرجنتيني وشارك في 62 مباراة مع الفريق الإنكليزي وسجل هدفاً واحداً.

نابولي يتعاقد مع إدينسون كافاني مهاجم منتخب الأوروغواي


وفي إيطاليا، ضم نادي نابولي إدينسون كافاني مهاجم منتخب أوروغواي إلى صفوفه من باليرمو في واحدة من أولى الصفقات في فترة انتقالات اللاعبين التي تسبق انطلاق دوري الدرجة الأولى الإيطالي.
وقال ريكاردو بيغون مدير الكرة في نابولي لموقع النادي على الإنترنت: «لقد تحدثت بالفعل إلى كافاني عبر الهاتف. إنه سعيد ومتحمس ويريد أن يبدأ التحدي الجديد».
وأحرز كافاني (23 عاماً) هدفاً واحداً، وأسهم مع زميليه دييغو فورلان ولويس سواريز في وصول أوروغواي غير المتوقع للدور قبل النهائي لكأس العالم، وسينضم إلى مواطنه والتر غارغانو في صفوف نابولي.
وسيفتح التعاقد مع كافاني الباب أمام انتقال المهاجم جيرمان دينيس إلى اودينيزي، وخصوصاً أن تشكيلة نابولي تضم أيضاً فابيو كوالياريلا مهاجم منتخب إيطاليا والمهاجم الأرجنتيني ايزيكيل لافيتسي.
وأنهى باليرمو الموسم المنصرم في المركز الخامس متفوقاً بمركز واحد على نابولي وأثار بيع أحد أفضل لاعبي الفريق إلى منافس مباشر غضب بعض المشجعين في صقلية.
وكان نابولي قد أعار أيضاً جناحه الأرجنتيني خيسوس داتولو لإسبانيول الإسباني.


بإمكان أوزيل الرحيل عن بريمن