وضعت «حرب» المونديال أوزارها، وحان الوقت للملمة «غنائمها». الغنائم هنا ليست سوى اللاعبين الذين برزوا في هذا المونديال الأفريقي، حيث إن عيون كشافي الأندية ومدربيها لم تتوقف خلال أحداث المونديال عن المراقبة


حسن زين الدين
كل يحاول اصطياد «فريسته» إذاً، وبالطبع فإن النادي الملكي الإسباني ريال مدريد، كان السبّاق لالتقاط فريسة لن تكون الأولى، ونعني هنا تعاقده مع الأرجنتيني أنخيل دي ماريا في منتصف المونديال. ريال مدريد الذي يبدو أنه لن يشذّ عن القاعدة هذا العام أيضاً باكتساحه لسوق الانتقالات لم يكتف بدي ماريا؛ إذ ها هي صحيفة «ماركا» الإسبانية تعلن قرب توصّله إلى اتفاق لضم نجم خط وسط منتخب ألمانيا سامي خضيرة الذي لم تمرّ مباراة في المونديال إلا قطع فيها مسافة 10 آلاف كيلومتر. ويبدو خضيرة الحل المثالي في وسط تشكيلة مدرب الريال الجديد البرتغالي جوزيه مورينيو ذي العين الثاقبة في اختيار اللاعبين، الذي كان قد جلب زميل خضيرة ميكايل بالاك إلى قلعة تشلسي «ستامفورد بريدج» قبل 4 سنواتالنادي الملكي وضع نصب عينيه أيضاً التعاقد مع الألمانيين الآخرين مسعود أوزيل وباستيان شفاينشتايغر، بعدما أيقن أنه لن يستطيع التعاقد مع زميلهما الشاب المتألق توماس مولر بعد الرفض القاطع من إدارة النادي البافاري بايرن ميونيخ للتخلي عن «أيقونته» الجديدة. ورغم ذلك، فإن صفقة أوزيل لاعب فيردر بريمن تبدو أقرب إلى الريال من صفقة شفاينشتايغر، نظراً لتعنّت بايرن ميونيخ على موقفه بعدم بيعه أيّاً من نجومه، وهو كان قد وقف طوال الموسم الماضي بوجه انتقال نجمه الفرنسي فرانك ريبيري إلى النادي الملكي. فلننتظر لنرى كم سيصمد أمام ملايين «الميرينغي» في سوق الانتقالات الحالي؟

يُنتظر أن تكون أسهم سوق الانتقالات في ارتفاع
ونبقى في قلعة بافاريا، حيث إن ديدييه ديشان مدرب مرسيليا الفرنسي أبدى رغبته في التعاقد مع مهاجم هداف، وقد وجد ضالته في ميروسلاف كلوزه لاعب بايرن ميونيخ، الذي أدى أداءً باهراً في المونديال الأخير. وفي ألمانيا أيضاً، فإن لوكاس بودولسكي يدخل ضمن دائرة اهتمام ميلان الإيطالي الذي أبدى رغبة في التعاقد مع اللاعب الهداف. أما نادي شالكه، فقد رصد مبلغ 20 مليون يورو للتعاقد مع لاعبين جدد، يأتي في مقدمهم المخضرم راوول غونزاليس مهاجم ريال مدريد.
هذا في ألمانيا وفي القلعة البيضاء ريال مدريد، أما في قلعة «البلوغرانا» برشلونة، فإن النادي الكاتالوني كان سبّاقاً إلى التعاقد مع لاعب فالنسيا دافيد فيا الذي كان أحد نجوم المونديال الأفريقي، ولا يزال النادي يسعى للتعاقد مع زميله في المنتخب سيسكفابريغاس لاعب وسط أرسنال الإنكليزي. لكن هيهات، فإن موقف مدرب الأخير الفرنسي أرسين فينغير كان حاسماً بعد واقعة ارتداء فابريغاس لقميص برشلونة خلال احتفالات إسبانيا بالفوز باللقب العالمي، إذ خاطب فينغر لاعبه أول من أمس قائلاً له: «اذهب للعطلة واسترح وستعود يوم 2 آب للتدرب مع الفريق». وقد خلّفت واقعة ارتداء فابريغاس لقميص «البلوغرانا» استياءً لدى أنصار «المدفعجية»، ما استدعى تدخلاً من والد اللاعب ليؤكد أن الأمر كان مجرد مزحة ولا ينبغي أن يأخذ أكثر من حجمه لأن جماهير أرسنال تعرف قدر النادي عند ابنه.
في إنكلترا، ينتظر أن يكون سوق الانتقالات حامياً هذا الموسم، وخصوصاً في نادي «الشياطين الحمر» مانشستر يونايتد الذي ما زال في حالة بحث عن خليفة لنجمه السابق البرتغالي كريستيانو رونالدو. أما تشلسي فسيحاول التعاقد مع لاعب بديل لبالاك العائد إلى باير ليفركوزن. كذلك فإن ليفربول لا يبدو أفضل حالاً بعد موسمه المخيب الأخير وهو بحاجة إلى كثير من التدعيمات.
انتهت «الحرب» إذاً، وبدأ حصد الغنائم... كل مونديال وأنتم بخير.


دوديك يمدّد

مدّد ريال مدريد عقد حارسه الاحتياطي الدولي البولوني ييري دوديك حتى نهاية حزيران 2011، بحسب ما أعلن النادي الملكي في موقعه على شبكة الإنترنت. وانضمّ دوديك (37 عاماً) الى النادي الملكي في 2007.

... وخضيرة في الطريق

ذكرت صحيفة «ماركا» الإسبانية أن لاعب وسط منتخب ألمانيا سامي خضيرة في طريقه للانضمام الى ريال مدريد الإسباني. وأشارت الصحيفة الى أن ريال مستعد لدفع 10 ملايين يورو لضمّ اللاعب من شتوتغارت الألماني.

الحبسي إلى ويغان

وقّع حارس مرمى منتخب عمان لكرة القدم علي الحبسي، أمس، عقداً مع ويغان الإنكليزي للدفاع عن ألوانه لموسم واحد على سبيل الإعارة من مواطنه نادي بولتون، من دون الكشف عن التفاصيل المادية للصفقة.