استعادت إسبانيا، بطلة العالم وأوروبا، صدارة قائمة التصنيف الدولي لمنتخبات كرة القدم الصادرة أمس، بينما تراجعت البرازيل إلى المركز الثالث، وتقهقرت إيطاليا الى المركز الحادي عشر في القائمة التي يصدرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) شهرياً.وجاء اعتلاء اسبانيا للصدارة طبيعياً، وذلك بعد تتويجها بطلة للعالم للمرة الأولى في تاريخها عن جدارة في النهائيات التي استضافتها جنوب أفريقيا، حيث قدّمت أداء لافتاً بقيادة ثنائي خط الوسط اندريس اينييستا وشافي هرنانديز والمهاجم الفذّ دافيد فيا.
وصعدت هولندا، التي احتلت المركز الثاني في كأس العالم 2010، الى المركز الثاني، متجاوزة البرازيل، بينما صعدت انكلترا الى المركز السابع رغم ادائها المخيب للآمال في نهائيات كأس العالم 2010.
وتقدمت الأوروغواي، التي تأهّلت إلى نصف نهائي كأس العالم، عشرة مراكز لتحصل على المركز السادس في القائمة، بينما تراجعت فرنسا بطلة العالم في 1998 بواقع 12 مركزاً لتصل الى المركز 21.
اما ايطاليا فتراجعت ستة مراكز لتخرج من قائمة العشرة الاوائل.
وصعدت كل من المانيا والارجنتين مركزين لتحتلا المركزين الرابع والخامس على التوالي.
أما نيوزيلندا التي وصلت إلى كأس العالم لاول مرة منذ 1982، فكانت اكبر المنتخبات المتقدمة، اذ صعدت 24 مركزاً لتحتل المركز 54 عالمياً بعد خروجها من نهائيات كأس العالم بلا هزيمة.
وتقدمت جنوب افريقيا، التي استضافت النهائيات العالمية الاخيرة، 17 مركزاً لتحتل المركز 66 بين منتخبات العالم.
وعلى صعيد المنتخبات العربية، فإن مصر، بطلة افريقيا، لا تزال تحتل المركز الاول عربياً بعد ان احتلت المركز التاسع عالمياً، تليها الجزائر التي خرجت من الدور الاول في نهائيات كأس العالم في المركز 33 عالمياً والثاني عربياً.
وتحتل تونس المركز 65 عالمياً بينما تأتي السعودية في المركز 68 وسلطنة عمان 81. اما منتخب المغرب، فجاء في المركز 82 متقدماً على الكويت بثلاثة مراكز، بينما جاءت الامارات في المركز 88 عالمياً، فيما تحتل سوريا المركز 92 وليبيا المركز 96.
(رويترز)