يوميات
1- كانت المباراة لكأس العالم الثانية في التاريخ التي تقام في11 تموز بعد نهائي مونديال 1982 بين إيطاليا وألمانيا الغربية، وأول نهائي بين مملكتين في تاريخ كأس العالم.
2- كان النهائي الأول من دون وجود أي من منتخبات ألمانيا والبرازيل والأرجنتين وإيطاليا.
3- كان النهائي الخامس عشر على التوالي الذي يشهد وجود منتخب أوروبي على الأقل منذ مونديال 1954. ويعود آخر نهائي غاب عنه ممثل عن قارة أوروبا إلى مونديال 1950 الذي جمع بين الأوروغواي والبرازيل.
4- أصبحت إسبانيا أول منتخب يحرز كأس العالم بأقل عدد من الأهداف، وأضحت أول منتخب يظفر باللقب بأقل عدد من المسجلين، حيث جاءت أهدافها الثمانية عبر 3 لاعبين فقط، هم: دافيد فيا وأندريس إينييستا وكارليس بويول.
5- عادلت إسبانيا الرقم القياسي بإحراز كأس العالم بعد تلقي أقل عدد من الأهداف (هدفان فقط) بالتساوي مع فرنسا بطلة 1998، وإيطاليا بطلة 2006.
6- أصبحت إسبانيا أول منتخب في تاريخ المونديال يفوز باللقب من دون تلقي أي هدف في الأدوار الإقصائية.
7- أصبحت إسبانيا أول منتخب في تاريخ كأس العالم يحرز اللقب بعد فوزه في آخر أربع مباريات بالنتيجة نفسها 1ـ0.
8- دخل الهولندي إيليرو إيليا بديلاً ست مرات في مونديال 2010، فعادل بذلك الرقم القياسي المسجّل باسم البرازيلي دنيلسون (1998) والبولوني ليسلاف تسميكييفيتش (1974).
9- شهدت المباراة النهائية للمونديال مواجهة بين أكاديميتي أياكس أمستردام وبرشلونة، حيث شارك فيها سبعة لاعبين من كل واحدة.
10- للمرة الثامنة على التوالي، يشارك لاعبون من فريقي بايرن ميونيخ الألماني وإنتر ميلانو الإيطالي في المباراة النهائية للمونديال.
11- أصبحت هولندا المنتخب الذي نال أكبر عدد من البطاقات في مباراة نهائية لكأس العالم برصيد 10 بطاقات، بينها 9 صفراء وواحدة حمراء.
12- لم تتلقّ إسبانيا أي هدف في الشوط الأول في جميع مبارياتها في مونديال 2010.
13- أصبح الإسباني فيسنتي دل بوسكي ثاني مدرب يحرز كأس العالم ودوري أبطال أوروبا بعد الإيطالي مارتشيلو ليبي، وثاني مدرب يحرز كأس العالم وكأس العالم للأندية بعد ليبي أيضاً.
14- فشل المهاجم فرناندو توريس في التسجيل في آخر 814 دقيقة له مع المنتخب الإسباني.
15- شارك الهولندي رافايل فان در فارت بديلاً في المباراة النهائية أمام إسبانيا، علماً بأن والدته من أصول إسبانية.
16- أصبحت هولندا أول منتخب يشرك تشكيلة أساسية بالأرقام من 1 إلى 11 في مباراة نهائية لكأس العالم.
17- أصبحت هولندا أول منتخب يخسر مباراتين نهائيتين لكأس العالم بعد تمديد الوقت، وذلك بعد نهائي مونديال 1978.
(إعداد: علي فوز)