نظراً إلى توقعاته الصائبة في نهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، مُنح الأخطبوط «المعجزة» بول نسخة طبق الأصل من كأس العالم مكافأة له على نجاحه القياسي في ثمانية توقعات متتالية لمباريات المونديال، دفعت العديد من المراهنين من مختلف أنحاء العالم الى ربط مراهناتهم باختياراته.وحظي الأخطبوط البالغ من العمر عامين بشهرة عالمية لتوقعاته الصحيحة بفوز ألمانيا في خمس مباريات، وأيضاً بخسارتها في اثنتين. كما توقع بول فوز إسبانيا على هولندا في المباراة النهائية، أول من أمس.
وقالت تانيا مونتسيغ المتحدثة باسم حديقة «سي لايف» المائية في أوبرهاوزن التي يوجد فيها الأخطبوط: «تلقينا العديد من العروض لبول، لكنه سيبقى معنا بالتأكيد وسيعود إلى وظيفته القديمة، وهي أن يرسم الابتسامة على وجوه الأطفال».
وقال غراهام شارب مدير العلاقات الإعلامية في «وليام هيل» في لندن، وهي واحدة من كبرى دور المراهنات في بريطانيا، إن مراهنين من مختلف أنحاء العالم جمعوا ثروات صغيرة استناداً الى التوقعات الخارقة لبول.
وأضاف في تصريح لوكالة «رويترز»: «شاهدت الكثير من الأشياء في حياتي، لكن هذه أول مرة أرى فيها أناساً يعتمدون في اختياراتهم على ما يخبرهم به الأخطبوط».
وقال شارب إن أي شخص راهن بعشرة جنيهات استرلينية على اختيارات بول من بداية كأس العالم فاز بثلاثة آلاف جنيه في نهاية البطولة.
وزاد الاهتمام بالأخطبوط الذي يبلغ طوله 50 سنتيمتراً خصوصاً بعد نجاحه في آخر اختيارين في البطولة. ففازت ألمانيا بالمركز الثالث في مباراة السبت، وفازت إسبانيا بالنهائي الأحد تماماً كما حدّد بول يوم الجمعة.
وبعد فوز إسبانيا على ألمانيا، عبّر العديد ممن أصيبوا بخيبة أمل لأداء ألمانيا عن رغبتهم في شيّ الأخطبوط علناً، فيما فرضت حديقة «سي لايف» إجراءات أمنية إضافية عليه. ونقلت تقارير إعلامية عن خبراء قولهم إن احتمال الإصابة في ثمانية اختيارات متتالية هي 1 إلى 256، بينما قال شارب إن احتمالات الإصابة في ثمانية اختيارات متتالية تتجاوز واحداً إلى 300.