رأى رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام أن المشاركة الآسيوية في نهائيات كأس العالم 2010 المقامة حالياً في جنوب افريقيا جاءت مشرّفة من جميع النواحي وأكدت تطوّر الكرة في القارة الصفراء
«جاءت مشاركة آسيا في المونديال الحالي مشرفة للغاية من جميع النواحي وهي إن دلت على شيء، فإنها أكدت تطور الكرة في القارة الصفراء لا فقط على صعيد المنتخبات بل ايضاً على مستوى المدربين والحكام تحديداً». بهذه الكلمة علّق رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام على المشاركة الآسيوية في كأس العالم.
وشاركت اربعة منتخبات في نهائيات كأس العالم الحالية، ونجح منتخبا كوريا الجنوبية واليابان في بلوغ الدور الثاني للمرة الاولى خارج ملعبهما، فيما جمعت أوستراليا اربع نقاط وخرجت بفارق الاهداف أمام غانا وقدمت أداءً مشرفاً توّجته بالفوز على صربيا 3-1 في مباراتها الاخيرة، فيما خرج المنتخب الكوري الشمالي ايضاً من الدور الاول بعدما اوقعته القرعة في مجموعة الموت الى جانب البرازيل والبرتغال وساحل العاج».
وأوضح بن همام «أهمية بلوغ منتخبي اليابان وكوريا الجنوبية الدور الثاني إذ جاء بفضل جهود مدربين محليين وهذا يؤكد رفعة مستوى التدريب في القارة الآسيوية. لقد قدم المنتخبان الكوري الجنوبي والياباني عروضاً رائعة وحتى لدى خروجهما امام الاوروغواي والباراغواي فإنهما أبليا بلاءً حسناً جداً ولم يحالفهما الحظ في المباراتين وسقطا بصعوبة بالغة».
وكشف «حتى المنتخب الاوسترالي اثبت قوة شكيمة لكي يتخطى خسارته القاسية أمام ألمانيا في مستهل مشواره، ثم تعادل مع غانا وتغلب على صربيا عن جدارة».
أما في ما يخص التحكيم فإن بن همام اشاد ايضاً بأداء اصحاب اللباس الاسود من القارة الآسيوية حيث كان الحكم الاوزبكستاني رافشان ايرماتوف الذي اختير افضل حكم في آسيا العام الماضي احد ابرز حكام البطولة حتى الآن، حيث عهد إليه الاتحاد الدولي المباراة الافتتاحية بين جنوب افريقيا والمكسيك، وعدة مباريات اخرى هامة، من بينها مباراة الغد في نصف النهائي بين هولندا والاوروغواي.
بدوره اشرف الحكم السعودي خليل الغامدي على مباراتين ايضاً من بينها فرنسا والمكسيك.
وقال بن همام «تألق التحكيم الآسيوي في أكبر محفل دولي هو دليل ساطع على نجاح هذا القطاع في آسيا وذلك بشهادة الجميع وعلى رأسهم الاتحاد الدولي».
وكان الاتحاد القاري قد خصّص عام 2009 للارتقاء بمستوى التحكيم في القارة الصفراء.