أوقعت قرعة النسخة السادسة من بطولة غرب آسيا لكرة القدم، التي سحبت أمس الخميس في عمان، ايران في المجموعة الاولى الحديدية الى جانب البحرين وعمان. وترأس الاردن المجموعة الثانية في البطولة التي ستقام في العاصمة الأردنية من 24 ايلول الى 3 تشرين الاول، وضمت سوريا والكويت، فيما جاء العراق على رأس المجموعة الثالثة وضمت منتخبي اليمن وفلسطين. ويغيب لبنان عن البطولة بعد قرار الاتحاد اللبناني للعبة تعليق المشاركات الخارجية لعام 2010 بهدف اعادة ترميم المنتخب بعد النتائج السلبية التي حققها.
وتعدّ المجموعة الاولى الاصعب بوجود ايران حاملة اللقب 4 مرات من اصل 5، والبحرين التي كانت على وشك التأهل الى نهائيات المونديال، وعمان بطلة الخليج، وتُعدّ الثالثة الاسهل نسبياً، فيما تُعدّ الثانية متوازنة بالنسبة الى المنتخبات الثلاثة لكنها لا تقل صعوبة عن الاولى. وتقام منافسات الدور الاول بطريقة الدوري المجزأ، بحيث يلعب كل منتخب مباراتين على ان يتأهل بطل كل مجموعة الى نصف النهائي مع صاحب افضل مركز ثان في المجموعات الثلاث.
وتنطلق البطولة في 24 ايلول، فتلتقي في الافتتاح ايران مع البحرين، ويلعب في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية الاردن مع سوريا.
وكانت بطولة غرب آسيا لكرة القدم قد انطلقت لأول مرة عام 2000 في عمان، حيث هناك المقر الدائم لاتحاد دول غرب آسيا الذي يرأسه الامير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الاردني. وفازت إيران باللقب 4 مرات (أعوام 2000 و2004 و2007 و2008)، بينما توج العراق باللقب مرة واحدة في النسخة الثانية عام 2002.
وهنا البرنامج:
- الدور الاول: - الجمعة 24-9: إيران × البحرين، الاردن × سوريا، - السبت 25-9: العراق × اليمن، - الأحد 26-9: البحرين × عمان، سوريا × الكويت، - الاثنين 27-9: اليمن × فلسطين، - الثلاثاء 28-9: عمان × إيران، الكويت × الاردن، - الأربعاء 29-9:
فلسطين × العراق.
- نصف النهائي: - الجمعة 1-10: بطل الأولى × بطل الثالثة، بطل الثانية × أفضل ثان.
- الأحد 3-10: المباراة النهائية.