strong>تنطلق اليوم فعاليات الموسم الجديد للدوري الفرنسي لكرة القدم، حيث يتوقع ألّا تخرج المنافسة عن دائرة الفرق التي تصارعت على القمة في الموسم الماضي، وهي مرسيليا البطل وليون وبوردو
يقف جميع كبار الدوري الفرنسي في وجه مرسيليا حامل اللقب، الذي فاجأ الجميع في الموسم الماضي عندما حسم البطولة في الأمتار الأخيرة، بعدما تصدّر بوردو لفترات طويلة الترتيب العام، قبل أن يتقهقر في أواخر البطولة ويحتل المركز السادس. ويواجه مرسيليا مشكلة قد تؤثّر في توازن الفريق في مطلع الموسم الحالي، وهي رغبة هدّاف الدوري الموسم الماضي مامادو نيانغ في الانتقال إلى فريق فنربخشه التركي إثر تلقّيه عرضاً مغرياً في ظل رفض كلّي من إدارة النادي ورئيسه جان كلود داسييه والمدرب ديدييه ديشان.
لاعب آخر مرشح لترك مرسيليا هو الموهوب حاتم بن عرفة الذي يرغب بدوره في الانتقال إلى نيوكاسل، علماً بأن أندية عدة أعربت عن رغبتها في الحصول على خدماته، بينها ميلان الإيطالي وفولسبورغ الألماني. وعلى الرغم من أن الأخيرين تقدّما بعرض أفضل من نيوكاسل (دفع الأخير 8 ملايين يورو)، فإنّ بن عرفة يريد الانتقال إلى الدوري الإنكليزي الممتاز لانه يعتقد أنه يناسب أسلوبه أكثر ويستطيع أن يلفت الأنظار.
وشأنه في ذلك شأن معظم الأندية الفرنسية، لم يلجأ مرسيليا إلى تعزيز صفوفه باستثناء ضمه الظهير الواعد الإسباني سيزار ازبيليكويتا، فيما سيحتفظ بأبرز عناصره الذين توّجوا باللقب الموسم الماضي، وعلى رأسهم الحارس ستيف مانداندا، ولاعب الوسط الدولي مارك فالبوينا.
في المقابل، يبدو ليون المرشح الأبرز لمقارعة مرسيليا على اللقب بقيادة مدربه الخبير كلود بوييل.
وكان ليون قد بدأ الموسم الفائت بطريقة سيئة قبل أن يتحسّن تدريجياً في الأمتار الأخيرة ليخطف مركزاً متقدّماً مكّنه من المشاركة في دوري أبطال أوروبا للمرة الحادية عشرة على التوالي، علماً بأنه بلغ الدور نصف النهائي من المسابقة قبل أن يخسر أمام بايرن ميونيخ في نيسان الماضي.
ويعتمد ليون على لاعبين أثبتوا قدراتهم محلياً وأوروبياً أبرزهم الحارس المتألق هوغو لوريس والظهير الأيسر البرازيلي ميشال باستوس ومواطنه في مركز قلب الدفاع كريس، إضافةً إلى السويدي كيم كالشتروم والمهاجم الأرجنتيني ليساندرو لوبيز، الذي سيغيب عن المباراة الأولى بداعي الإصابة. وعزّز ليون صفوفه هذا الموسم بالتعاقد مع المهاجم الدولي جيمي بريان.
أما بوردو، فأجرى تعديلات كبيرة في صفوفه أبرزها على جهازه الفني الذي سيتولى الإشراف إليه المدرب العائد بعد فترة غياب ولاعب وسط منتخب فرنسا السابق جان تيغانا ليحلّ مكان لوران بلان المنتقل لتدريب منتخب بلاده الوطني.
ولكون الفريق لن يشارك أوروبياً، يستطيع بالتالي التركيز على الدوري المحلي. وتيغانا هو ابن النادي، حيث لعب في صفوفه معظم فترات حياته، ويعرف كل شارة وواردة فيه.
وسيحاول فريق العاصمة باريس سان جيرمان أن ينافس على المراكز الأولى أيضاً لاستعادة أمجاده الغابرة في الثمانينات.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت:
أوسير - لوريان (22.00)
لنس - نانسي (22.00)
ليون - موناكو (22.00)
مرسيليا - كاين (22.00)
نيس - فالنسيان (22.00)
رين - ليل (22.00)
سوشو - أرل افينيون (22.00)
تولوز - برست (22.00)
باريس سان جيرمان - سانت اتيان (22.00)
- الأحد:
مونبلييه - بوردو (22.00) .


السوبر الألمانية والدرع الخيرية وتتجه الأنظار غداً الى ملعب «ويمبلي» الذي سيكون مسرحاً لمباراة كأس الدرع الخيرية الانكليزية بين تشلسي بطل الدوري الانكليزي الممتاز ومانشستر يونايتد وصيف بطل الكأس (18،45).