strong>تختتم، اليوم، فاعليات دورة الألعاب العربية المدرسية الـ18 التي أقيمت في لبنان على مدى عشرة أيام من المنافسات والتي حسمتها مصر متصدرة ترتيب الميداليات برصيد 50 ميدالية ملونة، فيما حلّ لبنان سادساً برصيد 33 ميدالية بانتظار نتيجة نهائي سلّة الإناث اليوم
قبل يومٍ واحدٍ على ختام دورة الألعاب الرياضية المدرسية التي استضافها لبنان منذ 25 تموز الماضي، حصل المنتخب العراقي على واحدةٍ من أغلى الميداليات الذهبية في كرة القدم على حساب نظيره المصري، معززاً مركزه السابع والنهائي على لائحة الترتيب العام برصيد 5 ذهبيات و3 فضيات و10 برونزيات، بعد فوزه أيضاً ببرونزية سلة الذكور. في المقابل، رفع المصريون رصيدهم في الصدارة إلى 30 ذهبية و16 فضية و4 برونزيات. وأكّد الجزائريون قوتهم كأكثر بلد حصل على مجموع الميداليات برصيد 63 ميدالية (17 ذهبية و26 فضية و20 برونزية).

كرة القدم

جرّد المنتخب العراقي نظيره المصري من لقبه بطلاً لمسابقة كرة القدم بعد فوزه عليه بنتيجة (2ـ1) الشوط الأول (0ـ0)، في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب صيدا.
وشهدت المباراة طرد اللاعب المصري محمود عبد العاطي في الدقيقة (50) مباشرة بعد تسجيل المنتخب العراقي هدفيه المباغتين عبر علي عبد ذياب مطلع الشوط الثاني في الدقيقتين (46 و48)، وكذلك زميله مؤمن بدوي علي في الدقيقة (95)، بعد هدف التقليص عبر أحمد علي أحمد في الدقيقة (85).
قاد المباراة طاقم حكام لبناني بقيادة علي صباغ ومعاونة زياد مهاجر وأحمد قواص والحكم الرابع وارطان ماطوسيان.
أما البرونزية فذهبت إلى المنتخب السعودي الذي تفوّق على نظيره السوداني بنتيجة (3ـ1)، الشوط الأول (2ـ0)، في مباراة المركز الثالث التي جمعتهما على ملعب بيروت البلدي، وشهدت طرد اللاعب السوداني علي بابكر أحمد في الدقيقة 65.
سجل للسعودية هتان باهيبري (18) وعتيق الحربي (26) ووسام وهيب (87)، وللسودان مجاهد عبد الجواد غبوش (80 من ركلة جزاء).
قاد المباراة طاقم حكام لبناني بقيادة أندريه حداد ومعاونة علي عدي ووائل الرمح وبلال سلوخ حكماً رابعاً مساعداً.

حول المباراة النهائية

* تابع المباراة جمهور عراقي ومصري كبير أضفى الحماسة على أداء اللاعبين، كما لم يحصل في المباريات السابقة. لكن ما شوّه اللقاء ردّة فعل اللاعبين المصريين الذين حاولوا الاعتداء على الحكام واتهموهم بأنهم السبب في خسارتهم اللقب.
* بعد فوزه في النهائي وظفره باللقب، يكون المنتخب العراقي قد أنهى مشواره في البطولة بخسارة وحيدة كانت أمام المنتخب اللبناني في الدور الأول بنتيجة (2ـ1).
* أما المنتخب المصري حامل اللقب «السابق» فلم يخسر أي مباراة قبل النهائي.
* بعد انتهاء مباراة المركز الثالث بفوز السعودية على السودان في ملعب بيروت البلدي، أرسل وفد المملكة العربية السعودية المشرف العام على الوفد محمد العتيبي إلى صيدا لتسلم الميداليات البرونزية خلال حفل التتويج.
* توّج الإماراتي وليد عنبر هدّافاً للبطولة، واختير الحارس العراقي وسام عادل أفضل حارس في البطولة.

كرة السلة

تفوّق المنتخب العراقي على نظيره السعودي في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، وحصل على الميدالية البرونزية بعد حسمه اللقاء بفارق 18 نقطة وبنتيجة (66ـ48)، وذلك في المباراة التي جمعتهما في قاعة بيار الجميل في مدينة كميل شمعون الرياضية.
وانتهت الأرباع الثلاثة الأولى بتقدّم العراق (22ـ16، 11ـ13، 13ـ14 و19ـ15)، وكان العراقي ليث باسم أفضل مسجل في المباراة برصيد 17 نقطة، وأضاف زميله حسان عبد الله (11 نقطة)، ومن المنتخب السعودي سجل مرزوق المولّد (12 نقطة) وزميله عبد الله الجمعان (10 نقاط).

حاول المصريون الاعتداء على الحكام واتهموهم بأنهم السبب في خسارتهم اللقب
أحرزت الجزائر الميدالية البرونزية لفئة الإناث بعد فوزها على سوريا (44ـ35). الأرباع (8ـ6)، (4ـ12)، (19ـ11) و(13ـ6)، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في قاعة المدينة الرياضية في بيروت.
وأهدر الفريقان على حدٍّ سواء محاولات بمنتهى السهولة للتسجيل، فجاءت النسبة متدنية قياساً إلى نتائج الأرباع، ونجح المنتخب الجزائري في تحويل تأخره في الربعين الأولين الى تقدّم بفضل الأداء الجماعي للاعبات، فسجلت ياسمين مريوط 10 نقاط، فيما كانت السورية سنا جلبي (14 نقاط) أفضل مسجلة في المباراة.
وكانت سوريا قد تصدرت الدور الأول وتفوّقت بفارق السلات المسجلة في المواجهات المباشرة مع لبنان والجزائر، إلا أنها عادت واحتلت المركز الأخير.

مباراتا اليوم

تُختتم اليوم منافسات الدورة بمباراتي نهائي كرة السلة ذكوراً وإناثاً، حيث يلعب في الأولى منتخبا سوريا والأردن (الساعة 17.00) في قاعة المدينة الرياضية، تسبقها مباراة نهائي الإناث بين منتخبي لبنان والأردن (الساعة 15.00).
(الأخبار)


علي: وفينا بالوعد