أخفق منتخب لبنان لكرة السلة في الأمتار الأخيرة وسقط أمام المصري في نهائي البطولة العربية لكرة السلة التي أقيمت في بيروت، ليبقى اللقب العربي غائباً عن السجلات اللبنانية... بانتظار موعد آخر
عبد القادر سعد
لم تكتمل فرحة الجمهور الكبير الذي احتشد في ملعب المدينة الرياضية وقارب عدده ستة آلاف مشاهد زينوا المدرجات، لكنهم عاشوا لحظات عصيبة وهم يشاهدون منتخبهم يسقط أمام المنتخب المصري 57 ـ 60 (18 ـ 13، 30 ـ 25، 44 ـ 44).
وأفلت الفوز من أيدي اللبنانيين في الشوط الثاني، وخصوصاً في الربع الرابع، بعد أداء لبناني جيد في الشوط الأول، لكن فقدان التركيز والبطء الدفاعي، إضافة إلى حيوية وذكاء مصريَّين في الربع الرابع والاستفادة من الانطلاقات الهجومية السريعة، منحت اللقب العاشر للمصريين.
وحافظ المدرب طوماس بالدوين على تشكيلته المعتادة مع كل انطلاقة مباراة، المؤلفة من فادي الخطيب، روني فهد، إيلي رستم، جان عبد النور وعلي فخر الدين. ونجح اللبنانيون في التقدم وتوسيع الفارق تدريجاً، بفضل الروح القتالية والإصرار على تحقيق اللقب لينتهي الربع الأول بتقدم لبنان 18ـ13.
وفي الربع الثاني، حافظ اللبنانيون على سيطرتهم، مقابل ضعف مصري في الرميات الثلاثية (0 من 12 محاولة)، ليبقى التقدم لبنانياً بفارق 5 نقاط مع نهاية الشوط الأول 30 ـ 25.
وفي الربع الثالث، بدأت صحوة المصريين، مستغلين سلاح الانطلاقات الهجومية السريعة التي أثمرت تعادلاً مع نهاية الربع الثالث 44 ـ 44.
وفي الربع الرابع نجح المصريون بالتقدم للمرة الأولى 46 ـ 44 بعد دقيقة على بدايته، مقابل فقدان تركيز لبناني وسيطرة اللعب الفردي تدريجاً على الأداء اللبناني.
لكن صانع الألعاب روني فهد أعاد التقدم للبنان في منتصف الربع من ثلاثية وخطأ إضافي، ليتقدم لبنان 52 ـ 48. لكن هذا لم يمثّل حافزاً للبنانيين الذين بقوا أسرى الأداء الدفاعي البطيء، ما سمح للمصريين بالتسديد براحة في المنطقة اللبنانية، ما منحهم التقدم. وتحولت الدقيقتان الأخيرتان إلى فترة مجنونة مع تقليص الرائع جو فوغل الفارق إلى 57 ـ 58، لكن الحظ خان إيلي رستم في تسديدته الأخيرة لتنتهي المباراة بفوز مصري 60 ـ 57 وإحراز لقب البطولة العربية، فيما حلّ لبنان وصيفاً للمرة الأولى.
■ كان أفضل مسجل للبنان فادي الخطيب بـ12 نقطة، وسجل روني فهد 11 نقطة وجان عبد النور 11 نقطة، ولمصر عمرو الجندي 16 نقطة ووائل بدر 12 تقطة.
■ لم يستطع أكثر من ألفي مشجع الدخول إلى الملعب بسبب امتلاء المدرجات، ما سبب تدافعاً على الأبواب. واللافت أن الهتافات السياسية والطائفية غابت بعدما توجه الخطيب بنداء للحاضرين بتشجيع لبنان، قاطعاً الطريق على البعض الذي بدأ بإطلاق الموشحات في بداية اللقاء.
■ عانى لاعبو الفريقين، وخصوصاً اللبنانيين، وتحديداً روني فهد، كثرة الانزلاقات على أرض الملعب، مع احتمال إصابة فهد في ظهره.
■ حضر وزير الشباب والرياضة الدكتور علي حسين عبد الله، ممثلاً راعي البطولة رئيس الحكومة سعد الحريري، رئيس اللجنة الأولمبية أنطوان شارتييه، عضو اللجنتين الأولمبيتين الدولية واللبنانية طوني خوري، سفير مصر أحمد البديوي، رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة جورج بركات، نائب رئيس الاتحادين العربي واللبناني ومدير الدورة جودت شاكر وأعضاء الاتحادين العربي واللبناني، رئيس مجلس إدارة المدينة الرياضية رياض الشيخة، ورؤساء اتحادات وأندية وفاعليات رياضية.
■ احتفظ المنتخب المغربي بالمركز الثالث بعد فوزه على نظيره الجزائري بفارق 11 نقطة 74 ـ 63، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.


الخطيب الأفضل

توّج الوزير علي عبد الله وكبار الحضور الفرق الفائزة، ووُزعت دروع تذكارية. واختير قائد منتخب لبنان فادي الخطيب أفضل لاعب في البطولة والمصري عمرو الجندي أفضل هداف.