واصل منتخب لبنان لكرة السلة طريقه بنجاح نحو إحراز لقب البطولة العربية للمرة الأولى في تاريخه، وتأهل الى نصف النهائي بعد فوزه الكبير على ليبيا 82 - 54 ليواجه الجزائر غداً الأربعاء، كذلك تأهلت مصر لتواجه المغرب في نصف النهائي الثاني
عبد القادر سعد
لم يواجه منتخب لبنان السلّوي أي مشكلة في تخطي نظيره الليبي 82 - 54 (29 - 15، 41 - 27، 64 - 39) ضمن ربع نهائي البطولة العربية المقامة في بيروت على ملعب المدينة الرياضية حتى 24 الجاري. ودخل اللبنانيون بجدية الى اللقاء، وخصوصاً أن الخسارة أو أي «دعسة ناقصة» تعني الخروج من المنافسة. وأدار اللبنانيون، ومن خلفهم المدرب طوماس بالدوين، المباراة كما يريدون، فيما حاول الليبيون مجاراة خصومهم، رغم الفارق الفني بين الفريقين. ورغم أن الليبيين لم يستهابوا اللبنانيين، إلا أن التقدم بقي لبنانياً في جميع الفترات، انطلاقاً من 7 - 0 في بداية الربع الأول حتى انتهاء المباراة بفارق 28 نقطة 82 - 54. وتميز الأداء اللبناني بالتنظيم وتدوير الكرة، ما أدى الى توسيع الفارق سريعاً بقيادة القائد فادي الخطيب، أفضل مسجل في اللقاء بـ 26 نقطة، ومساعدة روني فهد والدفاع القوي من إيلي رستم، إضافة الى كثرة الأخطاء لدى الليبيين (8 أخطاء في أول 7 دقائق).
وبرز في الربع الثاني، إيلي اسطفان بثلاثيّتين أراحتا اللبنانيين «أكثر من اللزوم» فظهر بعض التراخي، ما سمح لفورة ليبية ومعادلة الأرقام (12 - 12) في الربع الثاني، دون أن يعني ذلك تعديلاً في أرقام الشوط الأول الذي انتهى لمصلحة لبنان 41 - 27، مع تسجيل 6 سلات ثلاثية من أصل 13 محاولة، مستفيدين من دفاع المنطقة الليبي الذي لم يجدِ نفعاً.
وفي الشوط الثاني، رفع اللبنانيون الفارق سريعاً الى 21 نقطة 50 - 29 في ظرف ثلاث دقائق، لتستمر السيطرة اللبنانية في الربعين الثالث والرابع، مع تألّق جان عبد النور الذي سجل 20 نقطة، ولتنتهي المباراة بفوز لبنان.
■ سيفتقد المنتخب اللبناني، في المباريات الباقية، جهود صانع الألعاب علي محمود الذي سيسافر اليوم الى كندا للمشاركة في حفل زفاف شقيقه.
■ عادت، أمس، الهتافات السياسية الى المدرجات بعدما تراجعت كثيراً في المباراة الماضية أمام السعودية، واللافت أنها تصدر عن مجموعة «أولاد» يمكن إخراجهم بسهولة من الملعب.
■ بدأ اللبناني علي كنعان استعادة عافيته بعد شفائه من الإصابة بالتواء في قدمه، وهو شارك للمرة الثانية مع المنتخب بعد مباراة السعودية أول من أمس.

المباريات الأخرى

في افتتاح الدور ربع النهائي، فازت مصر على الإمارات بسهولة وبفارق 34 نقطة 85 – 51 (17 – 16، 37 – 30، 59 - 37). وحققت مصر فوزها الرابع مقابل خسارة واحدة، فيما لقيت الإمارات خسارتها الرابعة مقابل فوز وحيد. وكان المصري مؤمن أبو العينين أفضل مسجل في المباراة بـ 14 نقطة، والإماراتي أيوب أحمد أفضل مسجل لبلاده بـ 13 نقطة.
■ وفي مباراة ثانية، فازت الجزائر على السعودية بفارق 10 نقاط 72 - 62 (15 - 12، 31 – 32، 50 - 48)، في مباراة تكافأت فيها الكفتان في الأرباع الثلاثة الأولى. وكان الجزائري نبيل سعيدي أفضل مسجل في المباراة بـ 19 نقطة، والسعودي أيمن المولد أفضل مسجل لبلاده بـ 17 نقطة.
■ وفي ثالثة مباريات الدور ربع النهائي، فاز المغرب على العراق 93 - 50 (27 - 14، 57 - 25، 74 - 38). وكان المغربي يونس الإدريسي أفضل مسجل في اللقاء بـ 25 نقطة، وأحمد منشد أفضل مسجل في الفريق الخاسر بـ 13 نقطة.


الناشئون إلى اليمن

غادرت، أمس إلى اليمن، بعثة منتخب لبنان للناشئين في كرة السلة بقيادة المدرب غسان سركيس (الصورة)، للمشاركة في بطولة آسيا المؤهلة الى بطولة العالم. واللاعبون هم: قسطنطين قدسي، كرم مشرف، أحمد إبراهيم، سامر عزير، رمزي الأمين، جوزيف أبي خرس، إدوار بشارة، كريم جدايل، محمد بلال طبارة، ناجي بيراق، بول إسكندر وسيريل مسعود.