strong>لن تخلو نهاىة الأسبوع في البطولات الوطنية الأوروبية لكرة القدم من اللقاءات المثيرة، وتحديداً في إنكلترا، حيث يتواجه الغريمان القديمان مانشستر يونايتد وليفربول، بينما تبرز في إسبانيا الموقعة بين أتلتيكو مدريد وبرشلونة
يستضيف مانشستر يونايتد غريمه اللدود ليفربول على ملعب «أولد ترافورد» غداً، في قمة المرحلة الخامسة من الدوري الإنكليزي الممتاز. ويبدو مانشستر في وضع أفضل من ضيفه؛ لأنه حقق انتصارين حتى الآن في الدوري المحلي، مقابل تعادلين، بينما لم يقدّم «الحمر» المستوى الذي يظهر نيّتهم في المنافسة على اللقب الذي يغيب عن خزائنهم منذ 1990. من هنا، قد لا يكون ليفربول قادراً على تكرار سيناريو موسم 2008ـ2009 عندما أسقط مانشستر في عقر داره 4ـ1، لكنه يأمل على الأقل الخروج بالتعادل.
وعلى ملعب «ستامفورد بريدج»، سيسعى تشلسي المتصدر إلى إعادة ضيفه بلاكبول إلى أرض الواقع وإضافة ثلاث نقاط أخرى إلى رصيده، وهو الذي لم يفرّط بأي نقطة حتى الآن.
ومن المرجح ألّا يواجه فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي صعوبة في تخطي عقبة ضيفه الذي يأمل تجنب سيناريو زيارته الأخيرة للندن، عندما تلقى الشهر الماضي هزيمة قاسية على يد أرسنال قوامها سداسية نظيفة.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
ـ السبت:
ستوك سيتي × وست هام (14.45)
أستون فيلا × بولتون (17.00)
بلاكبيرن × فولام (17.00)
إفرتون × نيوكاسل (17.00)
توتنهام × ولفرهامبتون (17.00)
وست بروميتش ألبيون × برمنغهام (17.00)
سندرلاند × أرسنال (19.30)
ـ الأحد:
مانشستر يونايتد × ليفربول (15.30)
ويغان × مانشستر سيتي (17.00)
تشلسي × بلاكبول (18.00)
إسبانيا
ستشهد المرحلة الثانية من الدوري الإسباني أول قمة نارية هذا الموسم عندما يحل برشلونة حامل اللقب ضيفاً على أتلتيكو مدريد على ملعب «فيسنتي كالديرون».
وتعدّ هذه المباراة مهمة جداً للفريق الكاتالوني بعد خسارته المفاجئة على أرضه أمام هيركوليس 0ـ2 الأسبوع الماضي.
والأمر عينه ينطبق على فريق العاصمة الذي يطمح إلى تسجيل فوزه الثالث هذا الموسم. لكن هذا الطموح قد يتبخّر إذا تأكد غياب المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو الذي يعاني إصابة طفيفة، علماً بأن أتلتيكو كان الوحيد الذي هزم «البرسا» في «الليغا» الموسم الماضي.
في المقابل، يسعى البرتغالي جوزيه مورينيو إلى قيادة ريال مدريد إلى أول فوز له خارج ملعبه هذا الموسم، عندما يحل ضيفاً على ريال سوسييداد الذي لم يخسر في مباراتيه الأوليين.
بدوره، يسعى فالنسيا إلى مواصلة انطلاقته القوية عندما يحل ضيفاً على هيركوليس. ويريد الفريق المتوسطي أن يحجّم الوافد الجديد إلى الاضواء بعد تلك المفاجأة المدوية التي سجّلها الأخير في عقر دار برشلونة.
وهنا البرنامج:
ـ السبت:
إسبانيول × ألميريا (19.00)
مايوركا × أوساسونا (19.00)
سبورتينغ خيخون × أتلتيك بلباو (21.00)
ريال سوسيداد × ريال مدريد (23.00)
ـ الأحد:
هيركوليس × فالنسيا (18.00)
راسينغ سانتاندر × ريال سرقسطة (18.00)
ليفانتي × فياريال (18.00)
أتلتيكو مدريد × برشلونة (18.00)
ملقة × إشبيلية (22.00)
ـ الاثنين:
ديبورتيفو لا كورونيا × خيتافي (22.00)
إيطاليا
تبدو المرحلة الثالثة من الدوري الإيطالي هادئة، وفيها تتجه الأنظار إلى كييفو المتصدر الذي يلعب على أرضه مع بريشيا، آملاً توسيع فارق النقطتين الذي يفصله عن كلٍّ من كالياري وسمبدوريا وتشيزينا وباري وإنتر ميلانو حامل اللقب.
ويمثّل إنتر ميلانو الخطر الأكبر على صدارة كييفو، لكن بطل أوروبا يخوض اختباراً صعباً أمام مضيفه باليرمو الذي يبحث عن فوزه الأول.
ويمكن القول إن بداية المدرب الإسباني رافايل بينيتيز مع إنتر لم تكن مثالية؛ لأن فريقه لم يقدّم الأداء المطلوب حتى الآن محلياً وأوروبياً.
ولم يكن وضع جاره ميلان أفضل بكثير بعد سقوطه المفاجئ أمام تشيزينا المتواضع 0ـ2 في المرحلة الماضية، لكنه يأمل أن يعطيه الفوز الذي حققه على أوسير الفرنسي (2ـ0) الأربعاء في دوري الأبطال، الدفع المعنوي اللازم لتخطي عقبة ضيفه كاتانيا.
بدوره، يحل يوفنتوس ضيفاً على أودينيزي في مباراة الجريحين؛ لأن الفريقين لم يحققا أي فوز حتى الآن.
وإذا كان هذا الأمر «مقبولاً» نوعاً ما من أودينيزي، فإنه مستهجن من جماهير فريق «السيدة العجوز» الذي أنفق الكثير من الأموال للعودة إلى ساحة المنافسة هذا الموسم. لكن يبدو أن مدربه الجديد لويجي دل نيري لم يتوصل حتى الآن إلى التركيبة الناجحة.
وهنا البرنامج:
ـ السبت:
فيورنتينا × لاتسيو (19.00)
ميلان × كاتانيا (21.45)
ـ الأحد:
باري × كالياري (15.30)
تشيزينا × ليتشي (16.00)
كييفو × بريشيا (16.00)
باليرمو × إنتر ميلانو (16.00)
بارما × جنوى (16.00)
روما × بولونيا (16.00)
أودينيزي × يوفنتوس (16.00)
سمبدوريا × نابولي (21.45)

فرنسا


قد لا يكون ليفربول قادراً على تكرار سيناريو موسم 2008ـ2009 عندما أسقط مانشستر في عقر داره 4ـ1

يواجه أتلتيكو مدريد احتمال غياب المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو الذي يعاني إصابة طفيفة

تبدو الفرصة سانحة أمام مرسيليا حامل اللقب لاستعادة توازنه عندما يستقبل أرل أفينيون متذيل الترتيب في المرحلة الخامسة من الدوري الفرنسي.
ولم تكن بداية حملة الفريق المتوسطي ومدربه ديديه ديشان جيدة على الإطلاق؛ لأنه لم يتذوق طعم الفوز إلا في مناسبة واحدة حتى الآن من أصل ست مباريات، وهو يحتل المركز الرابع عشر في الترتيب الذي يتصدره تولوز بفارق نقطة أمام رين ونقطتين أمام سانت اتيان.
ويلعب تولوز الذي مُني في المرحلة السابقة بهزيمته الأولى هذا الموسم على يد سانت اتيان، مع ضيفه موناكو الذي تعادل حتى الآن في أربع مباريات وفاز في واحدة، ورين الثاني مع مضيفه باريس سان جيرمان السابع في أقوى مواجهات المرحلة، وسانت اتيان مع مونبلييه الخامس.
وهنا البرنامج:
ـ السبت:
لوريان × كاين (20.00)
موناكو × تولوز (20.00)
نانسي × برست (20.00)
سانت اتيان × مونبلييه (20.00)
سوشو × نيس (20.00)
فالنسيان × لنس (20.00)
أرل أفينيون × مرسيليا (22.00)
ـ الأحد:
ليل × أوسير (18.00)
باريس سان جيرمان × رين (18.00)
بوردو × ليون (22.00).


في إسبانياوقال ريفالدو: «أنا سعيد لأن ميسي تجاوز رقمي القياسي، فهو أفضل لاعب في العالم من دون أدنى شك».
وأضاف: «جودة ميسي ومهارته تجعلانه الأفضل على مرّ عقودٍ من الزمن، وهو قريب جداً من أن يكون أسطورة مثل مارادونا وبيليه، لكنه بحاجة إلى الفوز بكأس العالم».
أما عن شخصية ميسي، فقال ريفالدو: «هو شاب رائع ومتواضع، وأرى فيه مثالاً رائعاً للأطفال».