في افتتاح «مثالي» يفتقر إلى أبسط مقومات مباراة كرة القدم، وخصوصاً على الصعيد التنظيمي، فاز فريق العهد على المبرة 3ـ0، ضمن المجموعة الأولى لمسابقة كأس النخبة، على أن يلعب اليوم الأنصار والنجمة في المجموعة الثانية

عبد القادر سعد
يحار المرء من أين يبدأ في مباراة أمس على ملعب برج حمود بين العهد والمبرة في الافتتاح «النموذجي» لمسابقة كأس النخبة. هل يبدأ من «أكذوبة» عودة الجمهور التي يبدو أن القوى الأمنية غير معنية بها؟ أم من ناحية دخول الجميع من باب واحد يفضي إلى أرض الملعب، مع انتظار وصول الخبر من «الأجيدان»، بعد مراجعة الضابط المسؤول، لمعرفة إذا ما كان يحق للصحافيين الدخول أو لا! أم من ناحية غياب الدفاع المدني أو الأولاد المكلفين التقاط الكرات على جوانب الملعب؟
على العموم، سجل العهد فوزاً مستحقاً بثلاثية نظيفة في مباراة مقبولة فنياً، وخصوصاً بعد طول غياب. وتفوق العهد لانتشاره الجيد وحسن امتلاكه للكرة، مستفيداً من تحركات حسن معتوق ومصطفى حلاق صاحب الثنائية، وعدنان ملحم وحسين دقيق، ومن خلفهم عباس عطوي «أونيكا».
في المقابل، حاول المبرة مجاراة الخصوم، معتمداً على الثنائي طارق العلي و«البرازيلي» الجديد جورجينيو، اللذين اصطدما بتألّق الحارس محمد حمود الذي أنقذ مرماه من ثلاث كرات خطرة.
وافتتح العهد التسجيل بهدف لحلاق بعد ركنية من عطوي (د 15)، ثم عززه حلاق بهدف ثانٍ من تمريرة لحسن معتوق (61). وجاء الثالث من كرة حرة لحسين دقيق مباشرة في المرمى (66). وطُرد حلاق بالبطاقة الصفراء الثانية بعد إضاعته للوقت (90)!
■ قاد المباراة الحكم وارطان ماطوسيان مع حسين عيسى ومحمد ضو ومحمد المولى رابعاً.
■ تعجّب أمين سر نادي العهد محمد عاصي حين رأى ماطوسيان قائلاً: «أُبلغت قبل شهرين، خلال دورة الساحل، أن المباراة سيقودها الحكم وارطان ماطوسيان!».
■ غاب عن المباراة مهاجم العهد محمود العلي بسبب إصابته بفيروس العيون.

اليوم: الأنصار × النجمة

تفتتح منافسات المجموعة B لكأس النخبة، اليوم، بلقاء فريق النجمة والأنصار، (صيدا ــ 4.30)، حيث سيكشف الفريقان عن صورة أولية لهما مختلفة شكلاً ونوعاً. فالنجمة يغيب عنه لأسباب مالية وإدارية نخبة من نجومه (الكابتن عباس عطوي، الحارس إيلي فريجي، بول رستم، أكرم المغربي، إضافة إلى محمد غدار وزكريا شرارة المحترفين خارجاً). ولم يضم النجمة أي جديد، بل فضّل اعتماد مجموعة من الناشئين إلى جانب عدد من أساسيي الموسم الماضي الصامدين. وبناءً على ذلك، يبقى شكل النجمة غامضاً مع ترقب عودة من يتيسر إرضاؤه بتسديد مستحقاته المالية. وكان النجمة قد خرج الموسم الماضي من الدور الأول بخسارتين من الصفاء والعهد.
في المقابل، يلعب الأنصار بحلة متجددة، مع غياب الكابتن مالك حسون المعتزل، ومعتمداً على أبناء النادي مع البرازيلي المدافع راموس، والجديدين الحارس وحيد فتال والمهاجم أحمد أيوب من الحكمة واللبناني زكريا شومان، ومترقباً عودة لاعبيه نصرات الجمل ومحمد باقر يونس المعارين لنادي دهوك العراقي. وكان الأنصار قد خرج الموسم الماضي بخسارته من العهد (0ـ5) في نصف النهائي.
وعلى هاتين الصورتين، كيف سيظهر مشهد اللقاء التقليدي بين الفريقين أمام الجمهور «العائد رسمياً»، وكم سيحمل من معاني القمة؟


الجمهور:عائد أم ممنوع؟

رغم قرار الاتحاد اللبناني لكرة القدم القاضي بعودة الجمهور إلى الملاعب وتحديد أسعار بطاقات الدخول في تعميمه 29/2010، بقي قرار المنع سارياً في ملعب برج حمود. ولدى الاستفسار من مراقب المباراة، عضو الاتحاد هامبارسوم ميساكيان (الصورة)، أوضح أن قرار عودة الجمهور سارٍ، لكن القوى الأمنية المسؤولة عن الملعب لم تتبلّغ بذلك!