يبدو أن الهلال السعودي مستعد لدفع الملايين لتعويض رحيل مدربه البلجيكي إيريك غيريتس لتدريب المنتخب المغربي، إذ ذكرت صحيفة «دايلي ميرر» الإنكليزية أمس أنّ «الزعيم» سيتعاقد مع المدرب الإيرلندي الشمالي المعروف مارتن أونيل، بعرضٍ خيالي يصل إلى حوالى سبعة ملايين دولار.وأفادت الصحيفة وفقاً إلى مصادرها «يجري مارتن أونيل مفاوضات مع الهلال السعودي حول عقد لعامين تصل قيمته الى 4.5 ملايين جنيه استرليني (حوالى 7 ملايين دولار) خالية من الضرائب»، وذلك لخلافة غيريتس، الذي انتهى ارتباطه معه بعد خروجه من نصف نهائي دوري أبطال آسيا أمام ذوب آهان الإيراني الأسبوع الماضي.
وتابعت الصحيفة الإنكليزية «ممثلو الهلال اتصلوا بأونيل، وأجواؤهم تكشف أنّ العقد بين الطرفين «وقّع تقريباً» على أن يكون إعلانه وشيكاً».
ونقلت عن أحد ممثلي النادي السعودي قوله «يمكن لأونيل أن يجلب معه طاقمه التدريبي، لكنها ليست عطلة، فالنادي ملتزم بأن يكون الأكبر في المنطقة»، ولمّحت إلى أن أونيل «مهتم بهذا التحدي وصفقته المربحة».
ورأت الصحيفة أن انتقال أونيل، الذي لم يسبق أن درب أي فريق خارج بريطانيا، إلى السعودية، سيكون مفاجأة لأنه كان من المرشحين المحتملين لتدريب أي فريق في إنكلترا في حال شغور منصب ما، وهو كثيراً ما كان مرشحاً لتدريب الفرق الكبيرة، وأبرزها ليفربول ومانشستر يونايتد، وكان ضمن قائمة الأسماء المحتملة لخلافة الإيطالي فابيو كابيللو على رأس الإدارة الفنية لتدريب المنتخب الإنكليزي حين تنتهي مهمته.
ويملك أونيل (58 عاماً) تجربة طويلة في الملاعب لاعباً ومدرباً، فقد مثّل منتخب ايرلندا الشمالية في 64 مباراة سجل فيها ثمانية أهداف، وكان ضمن أفراد المنتخب في مونديال إسبانيا عام 1982، كما احترف في صفوف أندية عدة أبرزها نونتغهام فورست ومانشستر سيتي.
وبدأ أونيل مسيرته كمدرب عام 1987مع فريق كرانتهام تاون، ثم أشرف على ليستر سيتي، فقاده الى مصاف أندية دوري الدرجة الممتازة، والى لقب كأس الرابطة الإنكليزية مرتين عامي 1997 و2000، انتقل بعدها الى سلتيك الاسكوتلندي حتى 2005 وقاده الى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 2003 قبل أن يخسر أمام بورتو البرتغالي 2-3.
وبقي اونيل لمدة عام من دون عمل قبل أن يتولى في آب 2006 تدريب استون فيلا، لكنه استقال من منصبه فجأةً في الشهر ذاته من العام الجاري.