تأمل الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة أولى عالمياً أن تسجل اسمها في سجل اللاعبات اللواتي أحرزن بطولة الماسترز للسيدات في كرة المضرب التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة. وستكون فرصة فوزنياكي مثالية في ظل غياب الشقيقتين الأميركيتين سيرينا وفينوس وليامس بسبب الإصابة، وأيضاً البلجيكية جوستين هينان للسبب عينه، والروسية ماريا شارابوفا لابتعادها في التصنيف.

وتعاني فينوس من إصابة في الركبة وهي تغيب عن الملاعب منذ فوزها ببطولة ويمبلدون مطلع تموز الماضي. كما تبتعد فينوس وليامس المصابة بركبتها اليسرى منذ خسارتها في نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة أمام البلجيكية كيم كلايسترز في أيلول الماضي. يذكر أن نهائي النسخة الماضية في الدوحة أيضاً شهد مواجهة بين الشقيقتين وليامس أدت إلى فوز سيرينا.
وتشارك في البطولة اللاعبات الثماني الأوليات في التصنيف العالمي للمحترفات، وقد وزعن على مجموعتين، ضمّت «المجموعة البنية» إضافة إلى فوزنياكي، الايطالية فرانشيسكا سكيافوني السادسة والاوسترالية سامانتا ستوسور السابعة والروسية إيلينا ديمنتييفا التاسعة. أما «المجموعة البيضاء»، فضمّت الروسية فيرا زفوناريفا الثانية والبلجيكية كيم كلايسترز الرابعة والصربية يلينا يانكوفيتش الثامنة والبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا العاشرة.
ولا تزال فوزنياكي (20 عاماً)، التي تقدّم أفضل موسم لها على الإطلاق بإحرازها حتى الآن 6 ألقاب (رفعت رصيدها إلى 12 لقباً في مسيرتها الاحترافية التي بدأت في 2005)، تبحث عن لقبها الأول في البطولات الأربع الكبرى، رغم تصدرها التصنيف العالمي للاعبات المحترفات مستفيدة من ابتعاد سيرينا المتصدرة السابقة. وكل ما على فوزنياكي فعله لتضمن إنهاء الموسم في المرتبة الأولى هو الفوز في مباراتين ضمن دور المجموعات، وفي حال عدم حصول ذلك، يجب على زفوناريفا بلوغ النهائية لتأخذ مكانها.
يشار إلى أن الأميركية مارتينا نافراتيلوفا تحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بهذه البطولة التي انطلقت عام 1972 برصيد 8 ألقاب في 14 مباراة نهائية خاضتها، تليها الألمانية شتيفي غراف (5) والأميركيتان كريس إيفرت (4) ومونيكا سيليتش (3)، والسويسرية مارتينا هينغيس (2) والبلجيكية جوستين هينان (2).



تراجع الشقيقتين وليامس

لم يطرأ أي تغيير على صدارة لائحة التصنيف العالمي الجديد للاعبي كرة المضرب المحترفين، فبقي الاسباني رافايل نادال في المركز الاول بفارق كبير عن أقرب منافسيه السويسري روجيه فيديرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش، بينما جاء البريطاني أندي موراي رابعاً والسويدي روبن سودرلينغ خامساً.
ولدى السيدات، تراجعت الشقيقتان سيرينا وفينوس وليامس، المصابتان، الى المركزين الثالث والخامس على التوالي في لائحة تصنيف رابطة اللاعبات المحترفات. واحتفظت كارولين فوزنياكي بالمركز الأول حيث تقدمت على فيرا زفوناريفا التي أصبحت ثانية، بينما تحتل كيم كلايسترز المركز الرابع.