تشهد دورة حسام الدين الحريري لكرة السلة مباراة نهائية منطقية، مع تأهل أفضل فريقين في البطولة، وهما: الرياضي والاتحاد السكندري، اللذان سيتواجهان اليوم عند الساعة 17.30 على لقب النسخة العشرين

عبد القادر سعد
يسعى فريق الرياضي الى استعادة لقب دورة حسام الدين الحريري لكرة السلة حين يواجه الاتحاد السكندري اليوم على ملعب الرياضي، في ختام الدورة التي انطلقت قبل أسبوع. وتأهل الرياضي الى المباراة النهائية بعد فوزه على النجم الساحلي التونسي 71 - 63 (14 - 16، 38 - 33، 60 - 48). وبدأ الرياضي بتشكيلة خماسية مؤلفة من علي محمود، جو فوغل، جان عبد النور والأميركيين لوني كوبر وأنطوني ويليامز. لكن بداية بطل لبنان لم تكن موفقة مع تألّق التونسيين دفاعياً، إضافة الى سيطرتهم على الكرات المرتدة تحت سلة الرياضي، حيث كانوا يحصلون على فرصة ثانية وفي بعض الأحيان ثالثة. وعانى الرياضي من عدم التوفيق في الرميات الثلاثية، إذ سجل 7 محاولات فاشلة في النصف الأول من الربع الأول، قبل أن «تفتح» مع جو فوغل وعلي محمود قلصت الفارق مع التونسيين دون تعديل النتيجة، لينتهي الربع الأول بتقدم تونسي 16 - 14.
وفي الربع الثاني، نجح لاعبو الرياضي في تعديل النتيجة 26 - 26 بكرة جان عبد النور، قبل أن يتقدموا 28 - 26 بعد ثلاث دقائق على بداية الربع الثاني. واستمرت الصحوة اللبنانية عبر ثلاثيتين لعمر الترك، ليؤكد الرياضي سيطرته مع نهائي الشوط الأول 38 - 33، وخصوصاً بعدما تحسن الوضع في الثلاثيات التي سجلها الرياضي (7 من 20) مقابل 2 من 8 للتونسيين. وكان الربع الثالث حاسماً، إذ سيطر الرياضي على نحو ملحوظ، وخصوصاً مع تألّق الثاني لوني كوبر وجو فوغل الذي كان نجم اللقاء، لينتهي الربع الثالث بتقدم الرياضي 60 - 48. وحاول التونسيون الانتفاض في الربع الأخير، لكن دون نتيجة لتنتهي المباراة لمصلحة الرياضي 71 - 63. وكان أفضل مسجلي المباراة لاعب الرياضي جو فوغل بتسجيله 20 نقطة، فيما سجل لوني كوبر 18 نقطة، وأنطوني وليامز 12 نقطة، وقد تفوّق من الساحلي وليم غاتلين وحمدي براع بتسجيل 17 نقطة لكل منهما وزياد الترمي 12 نقطة. قاد المباراة: الأردني تيسير سعادة والكويتي عبد الله السبتي والمصري أحمد الفلكي.
الاتحاد × الأهلي
جمع نصف النهائي الثاني فريقين مصريين هما: الاتحاد السكندري والأهلي، وكانت الغلبة للاتحاد 81 -72 (22 - 18، 47 - 32، 76 - 52) في مباراة متقاربة المستوى في ربعيها الأول والثاني مع تفوق للاتحاد في الربعين الأخيرين. وافتتح لاعبو الأهلي التسجيل وفرضوا سيطرتهم على الدقائق الخمس الأولى، مسجلين فارق 9 نقاط (13-4)، لكن لاعبي الاتحاد السكندري ضاعفوا من جهودهم وتمكنوا من إدراك التعادل (18-18) وإنهاء الربع الأول لمصلحتهم (22-18). وفي الربع الثاني، واصل لاعبو الاتحاد فرض سيطرتهم، وسط محاولات لاعبي الأهلي منع تفاقم الفارق الذي انتهى لمصلحة السكندري (47-32). ليتواصل التنافس على أشده، ويقلص الأهلي الفارق الى 10 نقاط، بعدما كان الاتحاد قد باعده، وينتهي الربع الثالث للسكندري (67-52).
وتابع الاتحاد السكندري تألقه في الربع الأخير، رغم محاولات الأهلي التسجيل، لكن المباراة انتهت للسكندري (81-72) بفضل جهود اسماعيل أحمد وأمير الفنان بتسجيلهما 16 نقطة لكل منهما، فيما سجل للأهلي طارق الغنام 20 نقطة ومحمد عدلي 15 نقطة. قاد المباراة: رباح نجيم ومروان إيغو (لبنان)، والتونسي هيكل قسطنطين.
■ ما زال الحضور الجماهيري خجولاً على عكس ما كان يشهده ملعب صيدا في النسخات السابقة، علماً بأن مدرب فريق الرياضي فؤاد أبو شقرا ولاعبه جان عبد النور دعَوَا الجمهور إلى الحضور نظراً إلى دوره المهم في النهائي اليوم عند الساعة 17.30 على ملعب الرياضي.


بطولة لبنان

أعلن الأمين العام للاتحاد اللبناني لكرة السلة، غسان فارس (الصورة)، برنامج مباريات مرحلة الذهاب من بطولة لبنان للرجال. وسيلتقي في المرحلة الأولى الشانفيل مع بيبلوس، الحكمة مع الكهرباء، الشباب مع الرياضي، أنترانيك مع هوبس والمتحد مع أنيبال. وتنطلق المرحلة يوم الخميس في 28 الجاري.