شهد اليوم الرابع من دورة حسام الدين الحريري لكرة السلة مواجهة لبنانية ــ مصرية على جبهتين: الأولى بين الحكمة والاتحاد السكندري، وانتهت مصرية، والثانية بين الرياضي والأهلي وانتهت لبنانية، ليكون التعادل 1ــ1 حصيلة يوم أمس


عبد القادر سعد
تأهل فريق الرياضي إلى نصف نهائي دورة حسام الدين الحريري لكرة السلة، بعدما حقق فوزه الثاني، وكان على حساب الأهلي المصري 83ــ 67 (25ــ15، 50ــ38، 66ــ50) ضمن المجموعة الأولى على ملعب الرياضي حيث تُقام البطولة.
ولم يواجه فريق الرياضي مشكلة في المباراة رغم الأداء الجيد للمصريين، الذين يلعبون بتشكيلة مصرية، علماً بأن لاعبهم ماركوس مالفن وصل مساء أمس إلى بيروت للانضمام إلى فريقه في ما بقي من البطولة.
وتألّق لاعبو الرياضي دفاعياً، حيث سجل الفريق 39 كرة مرتدة مقابل 22 كرة للمصريين.
وكان لاعب الرياضي أنطوني وليامز أفضل مسجلي المباراة بـ20 نقطة في مقابل 19 نقطة لكل من جو فوغل وجان عبد النور، فيما سجل أحمد يوسف 17 نقطة وهيثم سعيد 12 نقطة للأهلي.

الحكمة × الاتحاد السكندري

تضاءلت آمال فريق الحكمة في التأهل إلى الدور نصف النهائي لدورة حسام الدين الحريري لكرة السلة بعد تلقيه الخسارة الثانية ضمن المجموعة الثانية، وكانت أمام الاتحاد السكندري 84 ــ 86 (17 ــ 23، 36 ــ 49، 62 ــ 78) بعد مباراة مجنونة انتفض فيها الحكماويون بقوة في الربع الأخير مقلصين الفارق من 20 نقطة إلى نقطتين. ولو دخلت ثلاثية غارنيت طومسون في الثواني الأخيرة لكان الحكمة قد سجل فوزه الأول.
وتأخر الحكمة في التحرك؛ إذ جاء الشوط الأول متوسط الأداء من الحكماويين دفاعاً وهجوماً. وفي الربع الثالث تحسن الوضع، وخصوصاً عبر غالب رضا بمؤازرة الأميركي غارنيت طومسون الذي كان أفضل مسجلي فريقه للمباراة الثانية، فيما لم ينجح مواطنه ديمار جونسون بفرض نفسه على أرض الملعب.
ورغم الخسارتين، إلا أن فريق الحكمة ظهر بصورة مقبولة، ويحتاج إلى مزيد من الوقت كي يتجانس اللاعبون في ما بينهم، إضافة إلى ضرورة عدم استعجال الفوز.
أما من جهة الاتحاد السكندري، الذي ضمن تأهّله، فكان إسماعيل أحمد عند حسن ظن جهازه الفني كالمعتاد، وأدى دور المعرقل لأي محاولات حكماوية للعودة إلى أجواء المباراة، وخصوصاً عبر ثلاثياته القاتلة (خمس ثلاثيات).
وكان طومسون أفضل مسجلي المباراة بتسجيله 35 نقطة، فيما سجل غالب رضا 16 نقطة وجورجيو أبي طايع 14 نقطة، وتميز من الاتحاد السكندري إسماعيل أحمد بتسجيله 25 نقطة في مقابل تسجيل دارين كيلي 18 نقطة وإسلام علي 16 نقطة.
■ وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة عينها، فاز النجم الساحلي التونسي على كاظمة الكويتي 80 ــ51، ليُبقي حظوظه بالتأهل.
■ يلعب اليوم عند الساعة 16.00 الملعب النابلي مع المحرق البحريني، والاتحاد السكندري مع كاظمة، والأهلي مع القادسية الكويتي. ويرتاح الحكمة والرياضي اليوم، على أن يتابعا مبارياتهما غداً، فيلعب الحكمة مع النجم الساحلي عند الساعة 16.00، والرياضي مع الملعب عند الساعة 18.00. وجميع المباريات على ملعب الرياضي في المنارة.
وستكون مباراة الحكمة والنجم الساحلي حاسمة على صعيد بطاقة التأهل الثانية، وكذلك لقاء الاتحاد السكندري الذي ضمن تأهله مع كاظمة.



الحكمة ونقاط الضعف

رأى مدير فريق الحكمة إيلي مشنتف أن مشاركة الحكمة في دورة الحريري كانت للوقوف على نقاط ضعف الفريق. وكشف عن احتمال تغيير العنصر الأجنبي، وخصوصاً ديمار جونسون. أما بالنسبة إلى اللاعب إيلي أسطفان، فلم تحسم إدارة الحكمة قرارها بشأن التعاقد معه، علماً بأن اللاعب لديه أكثر من عرض، وخصوصاً من المتحد وبيبلوس.