strong>تنطلق منافسات الدوري اللبناني لكرة القدم، اليوم السبت، بمباراة واحدة وتستكمل غداً بخمس، وذلك على وقع انتفاضة نوادي الأولى على الاتحاد «أبو اللعبة» مؤكدة في بيانها ضرورة «مشاركتها العملية الفاعلة في تقرير مصير اللعبة»
... ورغم كل شيء سلبي، يطلق قطار الدوري صافرته، وتنطلق الفرق وسط معاناة فاضحة جماهيرياً ومادياً وفنياً بدت واضحة في ظهور فرق النخبة الستة بنسب متفاوتة، فيما تبدو صور الفرق الستة الأخرى غامضة. وأصدرت نوادي الأولى، أول من أمس بياناً انتفاضياً، حيث وضعت الاتحاد تحت طائلة المسؤولية عن تدهور اللعبة واحتضارها، وأشارت الى عدم احترامه مصالح النوادي على صعد مختلفة. وبدا واضحاً إبعاد ملعبي المدينة الرياضية والملعب البلدي عن جدولة المباريات في تعميم الاتحاد، الأمر الذي يزيد معاناة الفرق وجماهيرها في بدفع أعباء إضافية مادياً ومجهوداً.
وعلى هذا، ينطلق الموسم بائساً في كل شيء تقريباً،الأمر الذي حمل نوادي الأولى على إطلاق صرختها في وجه «الاتحاد مجتمعاً» تمهيداً لانقلاب ما، أقلّه على دكتاتورية البعض بعيداً من مصلحة اللعبة، إضافة إلى صدامات شخصية وعناد خلّفت أضراراً على اللعبة ونواديها كما في قضايا «الجمهور والملاعب، وفرض رسوم عشوائية وصولاً إلى فضائح مستويات اللياقة لدى معظم الحكام... الأمر الذي يطرح موقفاً جذرياً من اتحاد اللعبة.
فكيف ستأتي انطلاقة الموسم الجديد لكرة لبنان المسكينة؟

السبت: الإصلاح x المبرّة (صور – 3:30)

الإصلاح المكافح، تاسع الموسم الماضي، يخوض موسماً جديداً بإشراف مدربه خليل وطفا ومعززاً باللاعب البرازيلي روني باك، ويستضيف المبرّة، سادس الموسم، معززاً بالبرازيليين داسيلفا وفابيو بإشراف المدرب أسامة الصقر. لقاء قد تفصل فيه أرضية ملعب صور.

الأحد: الأنصار x الصفاء (صيدا – 4:00)

لقاء قمة الأسبوع. الأنصار وصيف النخبة والسوبر يريد بداية تعوّض إخفاقات متكررة قد يحققها مع ضم المهاجمين علي ناصر الدين (من النجمة) والبرازيلي إدسون، فيما يطل الصفاء مع مدربه العائد سمير سعد والمغربيين طارق العمراني ومراد أعراب ليصحّح صورته التي تراجعت كثيراً نسبة إلى نجومه وإمكاناتهم.

الإخاء x النجمة (بحمدون – 3:30)

يطل الإخاء، العائد إلى الأولى، بلوحة غامضة لبنانية صافية شكّلها مدربه السوري حسين عفش، مع نخبة من الأسماء الجديدة بينها (إيلي فريجي، بول رستم، حسين طحان، حسين أمين)، وربما يفاجئ ضيفه النجمة المتجدد مع مجموعة ناشئة شغلت فراغ نجومها المهاجرين (آخرهم علي ناصر الدين وعباس عطوي) وبقيادة بلال نجارين وسجلت حضوراً جيداً في كأس النخبة بتعادلها مع الأنصار والصفاء والعهد. لقاء صعب التكهّن.

السلام x العهد (صور – 3:30)

العهد، بطل النخبة والسوبر وحامل لقب الدوري، ينطلق ضيفاً مضيئاً كمرشح أقوى لهذا الموسم بقيادة مدربه الحاج محمود حمود ومعززاً بالكاميروني رتشارد والفلسطيني مصطفى حلاق والمميز علي بزي ونخبة من لاعبيه أصحاب المهارات العالية.
ويدرك السلام، ضيف الأولى الجديد، بقيادة مدربه الدولي إبراهيم دهيني صعوبة المهمة مع طموحه لفعل مفاجأة على ملعب تعوّده على عكس ضيفه.

الراسينغ x الغازية (برج حمود – 3:30)

بيان النوادي يشير إلى شرارة أولى في انقلاب على الاتحاد

يطل الابيض، خامس الدوري وحصانه، بحلّة أفضل مع مدربه العراقي الجديد مالك فيوري، الذي وصل قبل اسبوعين فقط من باريس، ليحضر مجموعة ناشطة كما وصفها تكملها اللياقة والأسلوب الجماعي، معززة بالنيجيري بريشوس والفلسطيني وسيم عبد الهادي، واللبناني محمود شحود، بجانب نجومه ربيع أبو شعيا وعلي حمية وسيرج سعيد وعماد الميري والحارس وسام كنج ورفاقهم. ويحل الشباب الغازية، عاشر الموسم الماضي، ضيفاً مسلحاً بروح الحيوية مع أجنبييه الغيني أبو بكر والعاجي لاسينا والفلسطيني يوسف مزيان، وبإشراف المدرب فؤاد ليلا.

الساحل × التضامن (الصفاء – 3:30)

يلتقي الفريقان المكافحان تحت عنوان الخروج من المعاناة. الساحل، سابع الموسم، لاستعادة صفة معاند الكبار بقيادة مدربه فؤاد سعد، مع المصريين أحمد جرادة وعصام عبد السميع.
والتضامن العائد بعد صرخته «المالية» للانسحاب من الدوري، بإشراف مدربه محمد زهير، ومعززاً بالسيراليوني جون كامارا والنيجيري ديريك والفلسطيني محمود دهشان.
وتبقى الأنظار مترقبة حركة طواقم حكام المباريات، خصوصاً بعد تخلّف معظمهم في عبور اختبارات اللياقة بنجاح (فيفا تست)، وإعلان رئيس اللجنة محمود الربعة عن إعطاء الافضلية للناجحين، كذلك ستظهر حقيقة قرار السماح بدخول الجمهور رسمياً الى الملاعب بعد تضارب قرارات الاتحاد والقوى الأمنية المكلفة في عمليات الدخول خلال مباريات كأس النخبة والسوبر.
(الأخبار)


دورة الأمناء العامين الآسيوية