strong>انتظر العرب اليومين الأخيرين من آسياد 2010 ليضربوا بقوة، إذ حققوا أمس 6 ميداليات ذهبية في رياضات ألعاب القوى والملاكمة والكاراتيه، وكان الأبرز دخول سوريا إلى نادي الذهب عبر الملاكم محمد غصون

حصد العرب 6 ميداليات ذهبية في اليوم الـ15 قبل الأخير من دورة الألعاب الآسيوية الـ16 التي تختتم اليوم في مدينة غوانغزو الصينية، فارتفع الرصيد العام إلى 21 ذهبية.
حققت البحرينية ميمي بيليتي ذهبية سباق 5 آلاف م قاطعة المسافة بزمن 15:15:59 دقيقة، وحلّت امام الهنديتين بريجا سريداران وكفيتا راوت. واضافت بيليتي (22 عاماً) ذهبية سباق 5 الاف م إلى برونزية 1500 م، وتفوقت على الهنديتين اللتين أحرزتا ذهبية وفضية سباق 10 آلاف م على التوالي.
وأضاف العداء بيليسوما جيلاسا الذهبية الثانية للبحرين في سباق 10 آلاف م بزمن 27:32:72 د، وحل امام القطري عيسى اسماعيل راشد والبحريني محبوب محبوب.
واحتفظ المنتخب السعودي المؤلف من اسماعيل الصبياني ومحمد الصالحي وحامد البيشي ويوسف المسرحي بذهبية سباق التتابع 4×400 م، واحتاج الى 3:02:30 دقائق، وحل أمام اليابان، وجاءت الصين في المركز الثالث ونالت البرونزية. واحتفظ السعودي سلطان عبد المجيد الحبشي بذهبية مسابقة رمي الكرة الحديد، إذ دفع الكلة إلى مسافة 20.57 م، وحل أمام الصيني جون جانغ والتايواني مينغ هوانغ تشانغ.
وحقق المنتخب الصيني رقماً شخصياً في سباق التتابع 4×100 م هو 38:78 ثانية، وأحرز الذهبية على حساب تايوان وتايلاند. وفي رمي الرمح، فاز الياباني يوكيفومي موراكامي بتحقيقه 83.15 م، متقدماً على الكوري الجنوبي بارك جايم يونغ والاوزبكي رينات تارزومانوف. وعادت ذهبية الوثبة الثلاثية الى الصيني يان شي لي 16.94 م والفضية إلى الكازاخستاني يفغيني اتكوف والبرونزية إلى الصيني الآخر شوو كاو. وغابت المشاركة العربية عن سباق التتابع 4×100 م لفرق السيدات، الذي انتزع المنتخب التايواني ذهبيته بزمن 44.09 ثانية، وحل امام الصيني، فيما كانت البرونزية لليابان. وفي سباق التتابع 4×400 م، انتزعت الهند الذهبية بزمن 3:29:02 د بعد منافسة شديدة مع كازاخستان، وجاءت الصين ثالثة. وخطفت الاوزبكستانية سفتلانا راجيفيل ذهبية الوثب العالي وسجلت 1.95 م، وجاءت امام مواطنتها ناديا دوسانوفا، ونالت كل من الكازاخستانية آنا اوستينوفا والصينية شينغ جوان جانغ البرونزية. وفي الكاراتيه، أحرز الكويتي حمد النواعم ذهبية وزن تحت 75 كلغ في القتال (كوميتيه)، بعد أن تغلب في النهائي على التايواني هاو يون هوانغ 4-2، وحصل كلّ من الكوري الجنوبي كيم دو وون وكاواي لي من هونغ كونغ على البرونزية. وأحرز الاردني معتصم بالله خير برونزية وزن تحت 84 كلغ في القتال، فيما حصل الإيراني جاسم مدامي على الذهبية، والياباني ريوتارو اراغا على الفضية، والتايواني تزو ياو ين على البرونزية الثانية.
وأحرز السوري محمد غصون ذهبية وزن 91 كلغ في الملاكمة بفوزه في النهائي على الهندي مانبريت سينغ 8-1، وعادت البرونزية إلى كل من الإيراني علي مظهري والطاجيكي جاكون قربانوف. وفوّت المنتخب السعودي لكرة اليد فرصة إحراز الميدالية البرونزية بخسارته في مباراة المركز الثالث امام نظيره الياباني 20-27، فيما كانت الذهبية لكوريا الجنوبية بتغلبها في المباراة النهائية على ايران 32-28. واقتربت حصيلة الصين من 200 ذهبية، اذ وصل رقم العداد الى 197 قبل الميداليات الخمس الاخيرة التي ستوزع غداً، وكان آخرها في كرة السلة للرجال بفوزها على كوريا الجنوبية 77-71، فيما كانت البرونزية من نصيب ايران بفوزها على اليابان 74-66.
وارتفعت غلة الصين الاجمالية الى 413 ميدالية (197ذهبية و118 فضية و98 برونزية) مقابل 229 لكوريا الجنوبية و215 لليابان.



مفاجأة أفغانية في الكريكيت

فجرت أفغانستان مفاجأة من العيار الثقيل بإحرازها فضية الكريكيت بخسارتها في النهائي أمام بنغلادش. وهذه هي الفضية الثانية لبلد يعاني ما يعانيه من ويلات وحروب وفقر، إلا أن منتخب الكريكيت لاقى متابعة وتشجيعاً حافلاً، إذ اجتاز بطلة العالم باكستان في نصف النهائي بقيادة اللاعب مرويس أشرف.