بعد 4 سنوات وثمانية أشهر من الانتظار، حقق فريق الحكمة فوزه على الرياضي على ملعب المنارة، ملحقاً ببطل لبنان خسارته الأولى هذا الموسم، فيما سجل أنترانيك وبيبلوس فوزهما الأول في البطولة
عبد القادر سعد
انتهى «دربي» لبنان بين الرياضي وضيفه الحكمة لمصلحة الأخضر 71 - 68 (16 - 24، 39 - 38، 57 - 49) على ملعب الرياضي، في مباراة مجنونة اجتمعت فيها كل الظروف لمصلحة الحكمة، في وقت لم تكن فيه ليلة الأمس لمصلحة لاعبي «الأصفر»، وخصوصاً جو فوغل الذي سجل 3 نقاط فقط من سلة ثلاثية من أصل 9 محاولات. الحكمة من جهتهم، قطفوا الفوز مستفيدين من التوفيق الكبير الذي لازم نجمهم صباح خوري (20 نقطة و4 تمريرات حاسمة و6 كرات مرتدة) وخصوصاً في الرميات الثلاثية مسجلاً 6رميات من أصل 12 محاولة، صنعت الفارق في اللقاء، ولا سيّما في اللحظات الحاسمة، علماً أن الحكمة سجل 8 محاولات ناجحة بالمجمل (واحدة لروني فهد وواحدة لغالب رضا). واللافت أن الحكمة حقق فوزه بتناوب لاعب أجنبي واحد على اللعب بين الأميركي جيمي واتكنز ومواطنه غارنيت طومسون بسبب الأخطاء التي وقع بها اللاعبان. وبرز من الأخضر غارنيت الذي سجل «دوبل دوبل» ( 22 نقطة و10 كرات مرتدة)، فيما سجل روني فهد 13 نقطة.

حقق بيبلوس وأنترانيك فوزهما الأول على هوبس والمتحد

أما الرياضي، فقد كان لاعبه جان عبد النور نجم اللقاء دون منازع إذ سجل حوالى نصف نقاط فريقه (32 نقطة من أصل 68) منها 5 ثلاثيات ناجحة من أصل 7 محاولات، لكن مشكلة الفريق كانت في سوء الحظ في التهديف، وخصوصاً من تحت السلة إذ بلغت نسبة الفريق 23 محاولة ناجحة من أصل 63. وسجل لورين وودز 15 نقطة و19 كرة مرتدة، فيما سجل أريزونا ريد 15 نقطة. وما زاد من مشكلة الرياضي كثرة الأخطاء لدى علي محمود، الذي خرج في الدقيقة الأخيرة من اللقاء بالأخطاء الخمسة.
قاد اللقاء الحكمان اليونانيان لازاروس فورياديس وستيليوس كوكوليكيدس واللبناني مروان إيغو.

بيبلوس × هوبس (75 – 70)

أصبح يوم السبت 13 تشرين الثاني 2010 يوماً تاريخيّاً في ذاكرة فريق بيبلوس. في هذا اليوم، حقق الفريق الجبيلي فوزه الأول ضمن بطولة لبنان لكرة السلة للدرجة الأولى، وكان على حساب ضيفه هوبس 75 – 70 (17 – 20، 26 – 34، 47 – 51). واللافت أن هوبس بقي متقدماً معظم فترات اللقاء قبل أن يسقط في الربع الأخير كما حصل في اللقاء الماضي أمام الشانفيل.
وبدأ مدرب بيبلوس جو مجاعص المباراة بتشكيلة تضم الخماسي علي برادة، سامر مشرف، طوم عمار، جون كانترال وكالفين وارنر. وبرز من الجبيليين الثنائي وارنر وعمار، فسجل الأول «دوبل دوبل» (19 نقطة و11 كرة مرتدة) و5 رميات ثلاثية، فيما سجل عمار 19 نقطة و4 تمريرات حاسمة و3 كرات مرتدة. وسجل سامر مشرف 10 نقاط، وكذلك سجل علي برادة، فيما سجل كانترال 14 نقطة.

تُستكمل المرحلة بلقاءي الحوش مع بيبلوس، وأنترانيك مع الشانفيل

أما من جهة مدرب هوبس الأرجنتيني فاكوندا بيتراشي فبدأ بالخماسي روني أبو جودة، روبير بو داغر، حسين قانصوه، كالفن كايدج وويليام بيرد. وتألق في صفوف هوبس كايدج الذي كان أفضل مسجلي المباراة برصيد 25 نقطة، ومواطنه بيرد الذي سجل «دوبل دوبل» (14 نقطة و18 كرة مرتدة و3 تمريرات حاسمة).

أنترانيك × المتحد (88 – 84)

فاجأ فريق أنترانيك مضيفه المتحد وأسقطه على أرضه 88 – 84 (28 – 22، 49 – 43، 71 – 66) محققاً فوزه الأول هذا الموسم. واستحق لاعبو أنترانيك الفوز بعد سيطرتهم على الأرباع الثلاثة الأولى، فبرز منهم مالكوم باتلز صاحب الدوبل دوبل، مسجلاً 29 نقطة و13 كرة مرتدة، الى جانب نيك زاكري صاحب الـ 28 نقطة، منها 7 رميات ثلاثية ناجحة من أصل 21.
من جهتهم، خيّب طرابلسيون آمال مشجعيهم وسقطوا للمرة الثالثة هذا الموسم. ولم تنفع جهود باسل بوجي أفضل لاعبي فريقه مسجلاً 16 نقطة و9 كرات مرتدة، في إبعاد شبح الخسارة عن فريقه. كذلك لم تنفع الـ«دوبل دوبل» التي سجلها ريجي أوكوسا (15 نقطة و15 كرة مرتدة و4 تمريرات حاسمة)، فيما سجل لاثان تريفون 13 نقطة وتمريرتين حاسمتين.
■ تُستكمل اليوم المرحلة السادسة بلقاءي الشباب حوش الأمراء مع بيبلوس عند الساعة 19.00 في زحلة، وأنترانيك مع الشانفيل في سنتر ديمرجيان في التوقيت عينه.