strong>تصدّر الصفاء لائحة الأسبوع السادس بفوز على الساحل، مستغلاً تعادل المتصدر الأنصار والعهد، ورفع الراسينغ موقعه بفوز غال على التضامن، فيما حقق النجمة فوزاً صعباً على الإصلاح، وانتفض المبرة على السلام وتعادل الإخاء والغازية
تعثّرت القمة، فخلط ثنائي المربع الأول الصفاء والنجمة أوراق الترتيب، بفوزين صعبين، فيما واصل الراسينغ والمبرة صعودهما بهدوء...

الساحل × الصفاء (1 ـ 2)

وأخيراً تصدّر «الأصفر» لائحة الدوري للمرة الأولى، بفوز سهل على «الأزرق»، في لقاء بدأ سهلاً وكاد يختتم بتعادل، على ملعب بيروت البلدي. صمد لاعبو فؤاد سعد 37 دقيقة أمام تفوق صفاوي، لكن بلا خطورة تذكر، الى أن سدد خضر سلامي أول كرة في اتجاه المرمى (33).
وفجّر المتخصص علي السعدي المشهد بكرة حرة من 35 متراً تحول من مدافع لترتطم بالأرض وتدخل مرمى عيسى الدحويش.
وبدأ الصفاء الشوط الثاني بحرارة هجومية للتعزيز، ووصل مراراً الى المنطقة وخطف هدفاً من كرة رفعها حمزة عبود، حوّلها رأس الزغبي في الزاوية البعيدة الصعبة (61)، وأنقذ حسن ضاهر رأسية السعدي عن خط المرمى، وشتت الحارس الدحويش بقدمه كرة البديل محمد طحان الانفرادية، وانتفض الساحل متأخراً وسجل هدفاً عبر محمود عيتاني من كرة ارتدت من كفي الحارس زياد الصمد (86). وضغط الساحل، لكن الصفاء عرف كيف يكسب الوقت بين تشتيت وسقوط لاعبين.
■ قاد اللقاء الحكم بشير أواسة مع عدنان عبد الله وبلال الزين.

الأنصار × العهد (0 ـ 0)

مباراة القمة الاسمية انتهت سلبية أداءً وأهدافاً ومتعة، السبت على ملعب المدينة الرياضية.
لعب الفريقان بحذر، وكثّفا الدفاع على حساب الهجوم، فندرت الخطورة، عدا فرصة واحدة.
ورغم بداية عهدية لدقائق، سدد حسين دقيق أول كراته فوق المرمى (26) وردّ ربيع عطايا المراقب من هيثم فاعور في الهواء، وانتهى الشوط بلا أي ركنية.
ومع بداية أسخن قليلاً، سدد راموس الكرة الأخطر. ويدفع الأنصاري محمد عطوي مهاجم العهد المحاصر عند خط المنطقة، دون قرار من الحكم (56)، ويحصل العهد على أول ركنية (69). وينعش المدرب حمود هجومه بإشراك علي بزي ومصطفى حلاق ثم علي علوية، وترتد أول كرة لحلاق من القائم (80)، ويسدد بزي فترتد الكرة من يد المعتز الجنيدي داخل المنطقة، دون قرار (!) وترتفع حدة توتر اللاعبين، وسط اعتراضات جماعية من لاعبي الأنصار على الحكم... لتنتهي اللعبة بكلام كثير وعنوان صغير «الأسماء لم تصنع القمة».
■ قاد اللقاء الحكم أندريه حداد مع هادي كسار وأحمد قواص.

النجمة × الإصلاح (3 ـ 2)

عاد النجمة من صيدا بفوز ثلاثي بدأ سهلاً وانتهى صعباً. تفوق لاعبو قندوز بهدوء وتقدموا بهدفين، الأول برأس المتخصص أكرم المغربي عبر كرة للمتألق محمد شمص (23). ومن هدية شمصية أيضاً أضاف المهندس عباس عطوي هدفاً ثانياً بكرة مهارية لوب من فوق الحارس بلال كساب (34). وبخبرة الهداف، سجل المخضرم هيثم زين هدفاً من كرة حرة بعيدة (هدفه الرقم 103 في مسيرته)، لكن سرعان ما أصلح أكرم المغربي موقف النجمة بهدف ثالث من خارج المنطقة، أخطأ الحارس في تقديرها فأفلتت منه الى الشباك (64). ووسط صحوة إصلاحية يراوغ موسى زيات ويمرر الى محمد بدر الدين ليختمها بهدف متأخر (92)، ويبقى النجمة في المربع الذهبي.
■ قاد المباراة الحكم رضوان غندور مع سامر بدر وحسن قانصو.

التضامن × الراسينغ (0 ـ 1)

واصل الراسينغ حصد النقاط، وعاد بفوز ثمين من مضيفه التضامن صور العنيد على ملعبه، منزلاً به أول خسارة في الدوري.
عرف شباب المدرب فيوري كيف يتعاملون مع أهل الأرض دفاعاً مع هجومات منسّقة عبر الوسيم وسيرج سعيد والمكوك علي حمية، فيما بدا التضامن متأثراً لغياب هدافه محمد حيدر والأجنبي جون كامارا.
وبعد فرصة لسيرج مسحت العارضة وانفرادية لعلي فقيه، سدد علي بلوط كرة صدها الحارس فضل فتابعها الهداف وسيم عبد الهادي في الشباك (د.21).
وبعد بداية تضامنية، صنع الراسينغ جملة فرص، فأصابت كرة سيرج القائم، ثم طُرد التضامني سامر حاوي (76). ووسط إشكال على المدرج الصوري، كاد البديل محمود شحود أن يعزز فوز الأبيض فارتدت كرته من العارضة، ليقطف فريقه فوزاً رفعه الى مربع الكبار.

4 انتصارات صعبة وتعادلان ومستويات متواضعة لفرق المقدمة

■ حكم اللقاء محمد الخالد مع حسين عيسى وعبد الله طالب.

المبرة × السلام صور (3 ـ 0)

في مباراة بسيطة ندرت فرصها عموماً، وظّف المبرة خبرته ومهارة مهاجميه أمام منافس بدا عاجزاً عن تهديد المرمى عدا كرة قوية لخضر حب الله (د. 78) أصابت العارضة.
وافتتح طارق العلي التسجيل بكرة تلقاها من البرازيلي جورجينو أخطأها الدفاع ليتابعها العلي في الشباك (19)، وأضاف رامي عمار الثاني من كرة مررها علي الأتات من منتصف الملعب (57)، وثلّثها جورجينيو من كرة حرة مباشرة (74).
■ قاد المبارة الحكم علي رضا مع علي عيد وحسن فحص.

الإخاء × الغازية (1 ـ 1)

تقاسم الإخاء وضيفه الجنوبي الغازية نقطتي تعادل بعدما تبادلا أفضلية اللعب والفرص. وبعد شوط متواضع سلبي مع أفضلية إخائية وخطورة غازية أعلى، ارتفع منسوب حرارة الأداء في الشوط الثاني. وبعد فرصة كامارانية ضائعة خطف لاسينا سورو هدف التقدم (54)، ورد عليه سريعاً أحمد النعماني بهدف التعادل بعد دقيقتين. وخلّص حسين أمين كرة خطرة لكامارا في طريقها الى المرمى، مقابل فرصة لربيع الحصري.
■ قاد المباراة الحكم وارطان ماطوسيان مع علي عدي ومحمد ضو.
■ الترتيب العام: الصفاء 15 نقطة، 2 ـ الأنصار 14، 3 ـ النجمة 13، 4 ـ الراسينغ 11، 5 ـ العهد 11، 6 ـ المبرة 10، 7 ـ التضامن 7، 8 ـ الغازية 7، 9 ـ الساحل 4، 10 ـ الإخاء 3، 11 ـ الإصلاح نقطتان، 12 ـ السلام لا شيء.


غدّار مرتاح في الأهلي المنظّم