أعلنت السفارة الفرنسية لدى بيروت أنّ السفير المكلف تنسيق الدعم الدولي للبنان بيار دوكين يزور بيروت اليوم وغداً.
وأوضحت، في بيان، أنّ الزيارة «تأتي في إطار مهمة تتعلق بدعم فرنسا للنهوض بقطاع الطاقة في لبنان، وسيقوم في هذه المناسبة بتقييم الوضع في ما يخص مشروع شبكات الربط البيني في مجال الطاقة، لا سيّما استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن». وأشارت إلى أنّ هذه الزيارة تأتي «في ختام جولة قادته إلى كلّ من مصر والأردن، قبل أن يتوجّه قريباً إلى واشنطن».

ولفتت إلى أنّ «دوكين سيلتقي في هذه المناسبة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، ونائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، ووزير المالية يوسف الخليل، والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، بالإضافة إلى ممثلين عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في بيروت».

وأشارت إلى أنّه «سيتطرّق إلى الإصلاحات التي تمّت المباشرة بها في قطاع الطاقة، لا سيما أن التقدمّ في تنفيذها شرط أساسي لإطلاق المشاريع الإقليمية المتعلّقة بشبكات الربط البينيّ في مجال الطاقة، بدعم من البنك الدولي»، تحشد فرنسا جهودها من أجل تسهيل إبرام هذا المشروع بين الأطراف المعنية كافة».

وشدّدت على أنّ «فرنسا تبقى على التزامها القوي تجاه لبنان من أجل النهوض بقطاع الطاقة، ليس فقط عبر مواكبة الإصلاحات الضرورية، بل أيضاً من خلال عمل الشركات الفرنسية كشركة كهرباء فرنسا (EDF) وتوتال إنيرجي (TotalEnergies) ونيكسان (Nexans)».

كذلك، سيلتقي دوكين وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال، علي حمية، للتطرّق إلى إعادة إعمار مرفأ بيروت.