أعلن نائب رئيس مجلس النواب، الياس بو صعب، أنّ العدوان الإسرائيلي على غزة أحدث تأخيراً في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية، وقال إنّ «ترف الوقت ليس متاحاً إلى ما لا نهاية بل بتنا في وقت حرج وحفاظاً على الاستقرار يُفترض أن ينتهي ذلك قبل أيلول».
ونفى بو صعب، في تصريح من بعبدا بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، ما حُكي في الإعلام عن زيارتين قام بهما الوسيط الأميركي عاموس هوكشتين للأراضي الفلسطينية المحتلة مؤخراً، موضحاً أنّ الأخير انتقل بعد اجتماع بعبدا إلى الأراضي المحتلة واجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، لكنه لم يعد مرة ثانية إلى هناك.

وأضاف: «نتابع الملف ونحن على تواصل مع الوسيط الأميركي، والموقف الرسمي سواء كان سلبياً أم إيجابياً مغاير لما يُحكى في الإعلام».

وأشار إلى أنّه «تمّ التأكيد لنا أنّ الجهد ما زال قائماً ولم يتوقف، وهوكشتين حريص على متابعة هذا الجهد».

وبشأن انفجار مرفأ بيروت، قال بو صعب «إننا ننتظر في اليومين المقبلين جواباً من مجلس القضاء الأعلى حول مرسوم التعيينات وفي ضوئه ستُحدد المرحلة المقبلة في تحقيقات المرفأ».

وشدّد على استقلالية القضاء، قائلاً: «سنتابع الموضوع ووعدنا أهالي الشهداء والموقوفين المأسورين برفع الظلم في قضية انفجار المرفأ».

وردّاً على سؤال حول مسار المفاوضات مع صندوق النقد، قال بو صعب إنّ «هناك قوانين يجب أن تبتّ في مجلس النواب وهي الموازنة وهذا الملف ينتظر أن ترسل الحكومة إلى لجنة المال أرقامها، كما قانون السرية المصرفية ورئيس الجمهورية أشرف على نهاية دراسة هذا المرسوم وسيتمّ توقيع قانون السرية المصرفية».

وأضاف: «أعتقد أنّه سيكون هناك توقيع على قانون السرية المصرفية وهناك وجهتا نظر بشأن الكابيتال كونترول».