الوفد الأميركي ضمّ النائبين داريل عيسى وستيفان لينش (دالاتي ونهرا)
دعا رئيس الجمهورية، ميشال عون، الولايات المتحدة إلى «مساعدة لبنان على تسهيل عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة في سوريا، وعدم انتظار الحل السياسي الشامل للأزمة السورية للمباشرة بهذه العودة».
موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله، قبل ظهر اليوم، وفداً من النواب الأميركيين، ضمّ النائبين داريل عيسى وستيفان لينش وعدداً من معاونيهما، بحضور السفيرة الأميركية لدى لبنان إليزابيث ريتشارد.
وفيما نقل الوفد التهاني لـ«مناسبة إجراء الانتخابات النيابية بنجاح»، أكد عون خلال اللقاء أن «لبنان مقبل على مرحلة سياسية متقدمة بعد إنجاز الاستحقاق الانتخابي، وتشكيل حكومة من شأنها أن تعزز الاستقرار السياسي في البلاد»، معرباً عن أمله «بأن يتمكن الرئيس المكلف سعد الحريري من أن يضم في الحكومة كل الأطراف الوطنية للمشاركة في مواجهة التحديات المرتقبة على مختلف الأصعدة».

إسرائيل «تواصل انتهاكاتها»
ورداً على أسئلة الوفد، عرض رئيس الجمهورية موقف لبنان من التطورات الإقليمية، ولا سيما في سوريا، وتحدث عن «الوضع على الحدود اللبنانية الجنوبية والمفاوضات الجارية مع إسرائيل عبر الأمم المتحدة لوقف اعتداءاتها على السيادة اللبنانية براً وبحراً»، وخصوصاً في ما خص بناء الجدار الاسمنتي على طول الحدود قبالة «الخط الأزرق». وفي هذا الإطار، أشار عون إلى أن «هذه المفاوضات ستستمر للوصول إلى النتائج المرجوة»، مجدداً التأكيد على أن «لبنان ملتزم تطبيق القرار 1701، فيما إسرائيل تواصل انتهاكاتها له».
وفي ختام اللقاء، شكر عون الوفد الأميركي على «الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للجيش اللبناني، الذي تمكن من تحرير الجرود اللبنانية البقاعية من الإرهابيين».