هدمت جرّافات العدو الإسرائيلي، اليوم، بحماية من قوات من الشرطة، منازل أهالي قرية العراقيب المسلوبة الاعتراف في منطقة النقب جنوبي فلسطين المحتلة، للمرة الـ197 على التوالي منذ عام 2000، تاركةً عائلاتها من دون مأوى تحت المطر.
وجاءت عملية الهدم اليوم، لتضاف إلى سلسلة عمليات شبيهة شهدتها القرية العام الماضي وبلغت 14 عملية هدم، كان آخرها يوم 20 كانون الأول 2021. ومنذ عام 2000 حتى الآن، شهدت القرية 197 عملية هدم؛ حيث كان الأهالي يُعيدون بناء مساكنهم مما توفّر لهم من الأخشاب والأغطية، تحدّياً لمخطط تهجيرهم وتعبيراً عن صمودهم في أرضهم، رغم كل الممارسات الهادفة لدفعهم للتنازل عن حقهم.

وتواصل وحدة «يوآف» الشرطية التابعة لما تُسمّى «سلطة تطوير النقب» المسؤولة عن تنفيذ عمليات هدم المنازل في البلدات العربية بالنقب، وما تُسمّى «دائرة أراضي إسرائيل»، اقتحام العراقيب واستطلاع أوضاعها مستفزّةً أهاليها، فيما واصلت السلطات في الآونة الأخيرة، التضييق على الفلسطينيين في النقب، وذلك من خلال حملات مداهمة تستهدف مصادرة الأراضي وهدم المنازل وتجريف الأراضي الزراعية وتشجيرها، كما حصل في قرية الأطرش – سعوة، قبل أسبوعين.

يُشار إلى أنه تسكن في العراقيب 22 عائلة عدد أبنائها حوالى 800، يعتاشون من تربية المواشي والزراعة الصحراوية، إذ تمكّن السكان في سبعينيات القرن الماضي، وحسب قوانين وشروط السلطات الإسرائيلية، من إثبات حقهم بملكية 1250 دونماً من أصل آلاف الدونمات من الأرض. رغم ذلك يواصل العدو استهدافهم لدفعهم إلى التخلّي عن أرضهم.