أعلن كيان العدو الإسرائيلي، الخميس، عقد صفقة لتطوير وشراء غواصات من العملاق الألماني «تيسنكروب» في مقابل 3.4 مليارات دولار.
وأوضح وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، في بيان أن «الغواصات الجديدة ستحسّن قدرات البحرية الإسرائيلية وستساهم في تفوق إسرائيل الأمني في المنطقة».

وقال محلّلون إن المفاوضات بين الجانبين بشأن الصفقة تأخرت وتعرقلت بسبب شبهة فساد تتعلق بآخر عملية شراء لغواصات ألمانية قام بها الكيان.

وتشمل الصفقة الجديدة شراء ثلاث غواصات من طراز «دكار» على أن تُسلم الغواصة الأولى للبحرية الإسرائيلية في غضون تسع سنوات.

وتتضمّن الصفقة أيضاً إنشاء جهاز محاكاة للتدريب داخل الكيان وتوفير قطع غيار.

وقالت وزارة الحرب الإسرائيلية إن الحكومة الألمانية ستموّل جزءاً من الصفقة عبر منحة خاصة وذلك إنفاذاً لاتفاق سابق وقّعه البلدان في عام 2017.

ووقّعت كذلك اتفاقية بقيمة نحو 964 مليون دولار مع وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانية للاستثمار في الصناعات الإسرائيلية بما في ذلك الشركات العاملة في مجال الدفاع.

وقالت الوزارة إن اتفاق الخميس وُقع «بعد عملية تخطيط ومفاوضات استمرت عدة سنوات».

وتشتبه الشرطة الإسرائيلية في ضلوع مسؤولين في قضايا فساد شابت شراء غواصات عسكرية من العملاق الألماني «تيسنكروب»، في صفقة بلغت قيمتها نحو ملياري دولار.

ومن بين المشتبه في ضلوعهم في القضية ديفيد شيمرون محامي رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، الذي يواجه اتّهامات بتبييض الأموال على خلفية صفقة شراء الغواصات.