يعقد رئيس الحكومة الإسرائيلي، نفتالي بينت، اليوم، قمة ثلاثية تضم رئيس قبرص، نيكوس أناستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس في القدس المحتلة لتعزيز التعاون في مجال الطاقة، والسياحة.
وبحسب قناة «كان» العبرية، فإن ميتسوتاكيس، والرئيس القبرصي نيكوس انستسيادس سيصلان إلى تل أبيب، ليبحثا مع بينت التحديات الإقليمية في المنطقة من بينها التوتر بين أنقرة وأثينا.

ووفقاً للقناة العبرية، فإن الاجتماع سيبحث سبل توطيد التعاون في مشاريع الطاقة بضمنها مشروع مد أنبوب الغاز الطبيعي بين إسرائيل وأوروبا عبر المياه الإقليمية والأراضي القبرصية واليونانية.

بدوره، التقى الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، مع نظيره القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، قبل القمة الثلاثية بين قادة إسرائيل واليونان وقبرص في وقت لاحق من اليوم، وذلك بحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وشدّد هرتسوغ على أهمية العلاقات الثلاثية الإسرائيلية - القبرصية - اليونانية، واستعداده لتعميق التعاون في القضايا الديبلوماسية والأمنية والطاقويّة والاقتصادية، قائلاً: «القمة الثلاثية هي مثال على كيفية عمل الدول لما فيه خير المنطقة».

كما أشار إلى أن «اتفاقيات إبراهيم الأخيرة مع الدول العربية تتيح فرصة لتوسيع هذا النموذج من التعاون ليشمل المنطقة بأسرها»، داعياً رجال الأعمال القبارصة إلى «اكتشاف الفرص الاقتصادية الناشئة عن هذه العلاقات الإقليمية الجديدة».