هاجم قراصنة إنترنت، مستشفى «هيلل يافيه» في مدينة الخضيرة، اليوم، مطالبين إدارته بدفع فدية مقابل إيقاف هجومهم.وحسبما نقلت وسائل إعلام عربية، عن مصادر في المستشفى، فإن «العناية بالمرضى في المستشفى تجري بشكل عادي، باستثناء الأنشطة الاختيارية غير الطارئة. ويستخدم المستشفى حالياً منظومات بديلة للعناية بالمرضى المسررين فيه».

من جهته، أبلغ المستشفى وزارة الصحة الإسرائيلية ومنظومة السايبر فور اكتشافه الهجوم السيبراني، معلناً أن «الحدث يتابَع من أفضل الخبراء في هذا المجال».
وفي الإطار، كانت شركة الحراسة السيبرانية الأميركية «مانديانت» (Mandiant)، قد كشفت نهاية الأسبوع الماضي أن مجموعة قراصنة إنترنت، تُسمّى «FIN12» وتعمل باللغة الروسية، تستهدف المستشفيات بالأساس، منذ تشرين الأول عام 2018. ويستخدم هؤلاء القراصنة فيروس الفدية «Ryuk» الذي يُستخدم بشكل واسع دولياً ضد شركات حكومية ومصالح تجارية ومؤسسات دول منذ عدة سنوات.

ووفقاً للتقديرات، فإن الهدف الأساسي لمجموعة القراصنة هذه، هو الحصول على المال، إذ إنها تهاجم بالأساس منظّمات كبيرة لديها ميزانيات، وذلك خلافاً لمجموعة قرصنة إنترنت روسية أخرى، تسعى إلى جمع معلومات استخباراتية وتشويش مجرى الحياة اليومي والتأثير على الوعي.

واكتشفت «منديانت» أن نحو 85% من ضحايا «FIN12» يوجدون في أميركا الشمالية، وأن قرصنتها اتّسعت في السنة الأخيرة لتستهدف مؤسسات في أستراليا وكولومبيا وفرنسا والإمارات والفيليبين وغيرها.