يوماً بعد يوم يزيد اعتماد المملكة الأردنية على دولة العدو الإسرائيلي، للحصول على المياه، إذ بعد الطلب الأردني من إسرائيل زيادة حصة عمان من المياه وموافقة تل أبيب، وقّعت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الهرار، ووزير المياه والري الأردني محمد النجار، في الأردن، اليوم، على اتفاقية «لجنة المياه المشتركة» بين البلدين، التي تتيح زيادة إمدادات المياه من دولة الاحتلال للأردن بحوالي 50 مليون متر مكعب في السنة، ولكن هذه المرة من خارج اتفاقية السلام.
ونقلت وسائل إعلام أردنية عن مصادر رسمية في وزارة المياه والري أن اللجان الفنية المختصة الأردنية- الإسرائيلية عملت على توقيع اتفاق «يشتري الأردن بموجبه كميات مياه إضافية خارج إطار اتفاقية السلام والكميات المنصوص عليها بالاتفاقية».

وقالت الوزيرة الإسرائيلية إن «توقيع اتفاقية لزيادة كمية المياه هو تصريح لا لبس فيه، أتمنى بصدق أن يكون هذا هو الحجر الأول لبناء تعاون بين إسرائيل والمملكة الأردنية والذي سيفيد الشعبان لمواجهة تحديات اللحظة».

وبحسب معاهدة السلام تلتزم إسرائيل بتزويد الأردن بـ 35 مليون متر مكعب سنوياً، إضافة إلى ما يخزن في بحيرة طبريا في فصل الشتاء، وهي كمية تتفاوت سنوياً بحسب هطول الأمطار.

وفي هذا السياق، هنّأ وزير خارجية العدو الإسرائيلي يائير لابيد، الهرار والنجار على توقيع الاتفاقية، قائلاً: «هذا هو حسن الجوار واستمرار الترابط بين إسرائيل والدول الأخرى. كما أنها خطوة إضافية في التعاون بين إسرائيل والأردن على التعاطي مع التحديات الثائية».