لم تعد المواجهات على الحدود الشرقية لقطاع غزة تقتصر على الدعوات التي توجهها «الهيئة العليا لمسيرة العودة» كل يوم جمعة. إذ تشهد حدود القطاع يومياً مظاهرات ليلية، يشارك فيها مئات الشبان ضمن وحدات «الإرباك الليلي» الموكلة إليها مهمة إزعاج جنود الاحتلال ليلاً. وكما في كل ليلة، توجه الشبّان إلى الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة لمواجهة جنود الاحتلال مساءً، وأدت المواجهات اليوم إلى استشهاد الشاب محمد فايز أبو صادق (٢١ عاماً). وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، في بيان، إن «10 فلسطينيين أصيبوا بالرصاص الحيّ للجيش الإسرائيلي، شمالي القطاع»، دون مزيد من التفاصيل حول حالتهم الصحية أو درجة إصابتهم. كذلك أُصيب مصور وكالة «الأناضول» في غزة منتصر الصواف بقنبلة غاز وتحطمت كاميرته، خلال تغطيته المسيرة، شمالي القطاع. اعتداء على الناطق باسم «فتح»
في سياق آخر، اعتدى مسلحون مجهولون، مساء اليوم، على الناطق باسم حركة «فتح» في قطاع غزة، عاطف أبو سيف، بحسب الوكالة الرسمية الفلسطينية. وأفادت وكالة «وفا» بأن مسلحين اعتدوا على أبو سيف، دون الإشارة إلى طبيعة الاعتداء، وإن كان قد أدى إلى إصابة المتحدث باسم «فتح».
من جهة أخرى، قالت الوكالة إن الأجهزة الأمنية في غزة اعتقلت عضو المجلس الثوري لـ«فتح»، إياد نصر، واستدعت عدداً من كوادر الحركة، دون شرح الأسباب، فيما قال منير الجاغوب، رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم بحركة «فتح»، في تصريح، إن «حماس أبلغت من استدعتهم من كوادر فتح بمنع أي فعالية شعبية في غزة بالتزامن مع خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس المقبل». ومن المقرر أن يلقي الرئيس الفلسطيني خطاباً أمام الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بنيويورك، الخميس المقبل، سيؤكد خلاله رفض بلاده لـ«صفقة القرن» الأميركية للسلام مع إسرائيل.