تلزيمات شفّافة


ردّاً على «تلزيمات بلدية جونيه في خدمة مشروع سياسي» («الأخبار»، 27/ 4/ 2011):
إن عقد التنظيفات المشار إليه هو أفضل عقد وقّعته بلدية جونيه مع شركة «Servicorp» بقيمة 750 مليون ليرة وليس بـ1.1 مليار ليرة. كذلك فازت شركة «Amiflora» بصيانة الحدائق بمبلغ 143 مليون ليرة... أما بالنسبة إلى التلزيمات الأربعة المشار إليها في المقالة موضع التصحيح، وقيمتها 750 مليون ليرة لتنظيف الغابات والمجاري والبنى التحتية ورشّ المبيدات، فإن شركة «JS» التي كانت تلتزمها، حصلت على العدد الأكبر من الالتزامات من بلدية جونيه طوال السنوات الست الماضية، وكان أداؤها دون المستوى المطلوب وكلّف 1.123 مليار ليرة للتنظيفات وصيانة الحدائق وسوى ذلك.
وبهذا يكون الوفر الذي حققته البلدية (من العقد مع Servicorp وAMIFLORA) مقارنة مع العقد السابق 230 مليون ليرة، بالإضافة إلى فرق كبير في نوعية العمل والخدمة وعدد العمال وأوقات العمل. أما بالنسبة إلى تلزيمات الزفت وغب الطلب فإن بعض الشركات التي تقدمت بعروض كان ينقصها مستندات أساسية وضرورية وفقاً لدفتر الشروط، ما تسبب في إبعادها عن المناقصة التي جرت بشفافية وقانونية. وعندما اعترضت إحدى الشركات على استبعادها (شركة البنيان) أجري تحقيق تميّز بالشفافية والحيادية، وسلك هذا التحقيق طريقه القانوني. أما ادعاء كاتب المقال بأن التلزيمات جرت لخدمة مشروع انتخابي، فهو مجرد تخيّلات...
أنطوان افرام
(رئيس المجلس البلدي
لمدينة جونيه)

«الأخبار»: الوثائق التي حصلت عليها «الأخبار» تؤكّد الآتي: أرسلت المحافظة الملف للتحقيق، فأحاله القائمقام جوزف منصور إلى البلدية لإبداء الرأي، لكنه أُعيد إلى المحافظة بلا تحقيق، ما اضطر المحافظ إلى إعادته مجدداً للتحقيق. وبتاريخ 9 نيسان 2011 (المعاملة الرقم 117)، كُلفت لجنة من 3 مهندسين بإجراء تحقيق لم ينتهِ بعد.
أمّا بالنسبة إلى شركة «JS»، فالمستندات تشير إلى أنها التزمت 4 وظائف بقيمة 759 مليون ليرة (أشغال تنظيف الطرقات والشوارع وكنسها ونزع الملصقات...، وأشغال صيانة الحدائق، وأشغال رشّ المبيدات وأشغال تنظيف المجارير ومجاري المياه والأمطار)، لكن المبلغ عُدّل لاحقاً وفقاً لبند في دفتر الشروط فأصبح 1.123 مليار ليرة. غير أن بلدية جونيه لزّمت شركة «Servicorp» الوظيفة الأولى وحدها (أشغال تنظيف الطرقات والشوارع وكنسها...) بقيمة 750 مليون ليرة، ولزّمت أيضاً شركات أخرى أشغال صيانة الحدائق بقيمة 143 مليون ليرة، وأشغال رش المبيدات بقيمة 190 مليون ليرة، فيما ألغت مناقصة أشغال تنظيف المجارير التي كانت معروضة بقيمة 450 مليون ليرة. أي أن مجموع قيمة الوظائف الأربع يبلغ 1.533 مليار ليرة؛ وبالتالي أين الوفر المحقق؟