المستلزمات الضرورية بلا سياسة
رداً على ما ورد في جريدتكم الكريمة يوم الأربعاء 6 نيسان 2011 العدد 1381 تحت عنوان «بيكفي أنك لبناني لتشعر بالذل»، نود أن نحيطكم علماً بأننا نأسف لما ورد على لسان أحد الوافدين من أبيدجان عن كيفية استقبال الجالية اللبنانية في توغو؛ إذ إن ما جرى هو أنّ الجالية علمت من بعض الأشخاص في القاعدة الفرنسية في أبيدجان ومن السفارة اللبنانية في أبيدجان بأن هناك دفعات من اللبنانيين سيجري إجلاؤهم على متن طائرات عسكرية إلى توغو، فبادرنا سريعاً إلى تأليف لجنة متابعة من جاليتنا للاهتمام بالوافدين، وذلك بإنشاء صندوق خاص دعمه اللبنانيون في توغو (حيث ليس لنا ممثلية أو سفارة)، فكان الاتصال بالسفارة اللبنانية في غانا، التي وافقت مشكورة على تسهيل مرور الجميع من توغو إلى غانا، ومنح جوازات مرور للذين لا يملكون أوراقاً ثبوتية وتجديد جوازات السفر مجاناً. وحضر سريعاً قنصل لبنان في غانا لاستقبال الوافدين معنا في مطار توغو، حيث سجلنا المعاملات المطلوبة وسهّلنا مرورهم ونقلهم إلى البيت اللبناني التابع للجالية، فوزِّعوا على الفنادق والمنازل الخاصة التي استقبلت عدداً كبيراً بمبادرة شخصية، بالإضافة إلى توفير المأكل والمنامة والنقليات.
وفي اليوم التالي نقلنا معظم الوافدين الذين طلبوا العودة إلى لبنان، إلى غانا بواسطة باصات خاصة توافرت بالتعاون مع الجالية والسفارة اللبنانية في غانا، بالإضافة إلى توفير تصاريح الدخول إلى غانا، حيث كان في استقبالهم مندوب شركة طيران الشرق الأوسط لنقلهم إلى لبنان.
أما بخصوص ثمن التذكرة، فإنه حسب معلوماتنا الأكيدة، استُقبل الجميع على متن الطائرة بدون كلفة، مع تعهد بالدفع عند القدرة على ذلك، وهذا التعهد وضعته الشركة، لا الجالية.
بناءً على ذلك، نحيطكم علماً بأن الجالية اللبنانية في توغو فوجئت بالمقال المنشور في جريدتكم الموقرة، حيث وردت فيه فقرة تقول إنه لا أحد كان يهتم بالوافدين إلى توغو، بل جرت مساومة أكثرهم عبر إقراضهم ثمن التذاكر. إن هذه المعلومة المنقولة غير دقيقة؛ إذ إن توفير المستلزمات الضرورية كان ضمن إمكانات الجالية وتسهيل مرورهم. ونود أن نشكر الوافدين الذين أسهم بعضهم في دفع كلفة الفندق على حسابه الخاص، وحتى الآن استُقبل ما يفوق 500 شخص، وما زلنا نستقبل يومياً 3 طائرات على الأقل ونقوم بواجبنا الإنساني تجاه إخواننا اللبنانيين.
ونحن لا نتبع لأي جهة سياسية أو حكومية.

الجالية اللبنانية في توغو