نستعرض في هذه المقالة محاولة علمية أخرى مختلفة في الميدان الجيني وأصول اليهود، وهي المحاولة التي ارتبطت باسم الباحث الإسرائيلي إران الحايك (Eran Elhaik). بعد أن كنا قد استعرضنا محاولات العلماء والباحثين المؤيدين للصهيونية ودولتها في مناسبة سابقة. في دراسة مطولة له نشرت على موقع جامعة أُكسفورد بتاريخ 14 كانون الأول سنة 2012، كانت بعنوان «الحلقة المفقودة في أصول اليهود الأوروبيين: التباين بين فرضيّتي أرض الراين وبلاد الخزر»، وهذه الدراسة منشورة على موقع جامعة أكسفورد باللغة الإنكليزية، وسنعتمد ترجمتنا الشخصية للدراسة، وهي غير احترافية، وقد لا تخلو من العيوب. لم تحظ الدراسة بأي اهتمام بحثي أو إعلامي عربي، لكن يناقش الحايك ويلخص فيها «الفرضية الراينية»، نسبة إلى إقليم الراين غرب ألمانيا، بقوله إنها تعتقد أن يهود أوروبا الشرقية عاشوا في «عزلة سكانية» وتشكلوا عن مجموعة صغيرة من اليهود الألمان الذين هاجروا شرقاً وتوسعوا سريعاً. وفي مقابل هذه الفرضية، يلخص الحايك «فرضية بلاد الخزر» التي تؤكد أن يهود أوروبا الشرقية ينحدرون من بلاد الخزر، وهي مزيج من العشائر التركية التي استقرت في القوقاز في القرون الأولى، وتحولت إلى اليهودية في القرن الثامن. وقد عززت بلاد ما بين النهرين واليونان والرومان بشكل مستمر هذه الإمبراطورية حتى القرن الثالث عشر.بعد انهيار إمبراطوريتهم، هرب خزر يهود إلى شرق أوروبا. وهذا ما يفسر صعود اليهود الأوروبيين من خلال مساهمة اليهود الخزر. ومع ذلك، تم تقدير مساهمة الخزريين حتى الآن فقط من الناحية التجريبية، (نظراً إلى عدم وجود بيانات على نطاق الجينات من سكان القوقاز من دون اختبار الفرضية الخزرية). ويؤكد الحايك أن نتائج أبحاثه (تدعم الفرضية الخزرية، وتصور الجينوم اليهودي الأوروبي كفسيفساء من الشرق الأدنى «الأوسط»، فالقوقاز والبلدان الأوروبية والسامية الأصول، وبالتالي تعزيز التقارير المتناقضة السابقة عن أصل اليهود). ويذكر الباحث دراسات واسعة النطاق رسمت التنوع الجيني للسكان اليهود عن طريق التنميط الجيني للسكان اليهود الأوراسيين وغير اليهود الأوراسيين (كونراد وآخرون 2006؛ كوبيلمان وآخرون 2009؛ بيهار وآخرون 2010). ومن المثير للاهتمام أن بعض هذه الدراسات ربطت سكان القوقاز مع يهود أوروبا الشرقية، على خلاف مع سرد مجموعة تأسيسية في أوروبا الوسطى.
يوضح الباحث أن «الفرضية الراينية» تذهب إلى أن اليهود الأوروبيين المعاصرين هم أحفاد «مملكة يهوذا»، وتألفت من متهودين مكرَّسين تركوا فلسطين المسلمة إلى أوروبا (دينور 1961). وكان هؤلاء المهاجرون ينضمون إلى المجتمعات اليونانية الرومانية الموجودة في عهد يهودي غير واضح، ومن غير الواضح مدى إسهامهم في تجمع الجينات في أوروبا الجنوبية. وقد حدثت الموجة الثانية في بداية القرن الخامس عشر من مجموعة من 50.000 يهودي ألماني كانوا قد هاجروا شرقاً، وأطلقوا حقبة ازدهار طفيف وظاهري (أتزمون إت آل. 2010). وتعتقد الفرضية الراينية بأن يكون هناك أصل شرق أوسطي لليهود الأوروبيين وتشابه جينيّ كبير بين اليهود الأوروبيين (أوسترر 2001؛ أتزمون وآخرون 2010؛ بيهار وآخرون 2010). هذا عن الفرضية الراينية. أما عن الفرضية المقابلة التي يطلق عليها الفرضية الخزرية، فيكتب الباحث الحايك:
«الفرضية الخزرية المنافسة تعتبر اليهود الأوروبيين الشرقيين من أحفاد الخزر «الملاحظة التكميلية S1، المواد التكميلية على الانترنت»، وكانت مملكة الخزر اتحاداً كونفدرالياً من السلاف، والبلغاريين، والإيرانيين، والقبائل التركية التي شكلت وسط شمال القوقاز واحدة من أقوى الإمبراطوريات خلال العصر الحديدي المتأخر. وتحولت - هذه المملكة - إلى اليهودية في القرن الثامن الميلادي. وقد تعاقبت على السكان الخزريين والأرمن والجورجيين الذين نشؤوا من هذا الاندماج في القبائل (بولاك 1951) العزلة النسبية، والتمايز، والانجراف الجيني في الموقع (بالانوفسكي وآخرون 2011). وتشير السجلات الكتابية والأثرية إلى العلاقات التجارية النشطة بين مقاطعة يهوذا القديمة والأرمن في القرون الأخيرة قبل الميلاد (بولاك 1951؛ فينكلستين وسيلبرمان 2002)، التي من المرجح أن تؤدي إلى اختلاط على نطاق ضيق بين هؤلاء السكان وحضور يهودي في القوقاز. وبعد تحولهم إلى اليهودية، أعيد تشكيل هيكل السكان في المملكة الخزرية اليهودية من خلال هجرات متعددة من اليهود من الإمبراطورية البيزنطية والخلافة إلى الإمبراطورية الخزرية.
هدَّ الحايك أسس النظرية الراينية التي تعتبر اليهود الأوروبيين الأشكناز بمجموعهم عبرانيين «ساميين»


بعد انهيار إمبراطوريتهم، وتفشي طاعون الموت الأسود (1347-1348)، هرب الخزر اليهود غرباً (بارون 1993)، واستقروا في المملكة البولندية المتسعة والمجر (بولاك 1951)، وانتشروا ووصلوا في نهاية المطاف إلى أوروبا الوسطى والغربية. وتفترض الفرضية الخزرية أن اليهود الأوروبيين يتألفون من أصول قوقازية وأوروبية وشرق أوسطية. وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن تكون المجتمعات اليهودية الأوروبية مختلفة في ما بينها، سواء في النسب أو غياب التجانس الجيني. وتقدم الفرضية الخزرية أيضاً شرحَين للتنوع الجيني في مجموعات القوقاز، هما: أولاً عن طريق موجات الهجرة المتعددة إلى بلاد الخزر خلال القرنين السادس والعاشر الميلاديين، وثانياً من قبل الخزر اليهود الذين بقوا في القوقاز».
ثم يخلص الحايك إلى الخلاصات المهمة الآتية: «رغم أن الفرضيتين الراينية والخزرية تعتقدان بوجود أصول يهودية، ولا تستبعد إحداهما الأخرى، فإنهما تفترقان بشكل واضح، إذ إن السكان القوقاز والساميين يُعتبرون مختلفين عرقياً ولغوياً (باتاي وباتاي 1975؛ ويكسلر 1993؛ بالانوفسكي وآخرون 2011). واليهود، وفقاً لأي فرضية، هم مجموعة متنوعة من القبائل التي قبلت اليهودية كدين، هاجروا إلى أماكن أخرى، وحافظوا على دينهم حتى هذا التاريخ، ومن المتوقع، بالتالي، أن تظهر بعض الاختلافات مع السكان المجاورين لهم. ولأن كِلتا الفرضيتين تفترض أن يهود أوروبا الشرقية وصلوا إلى أوروبا الشرقية تقريباً في نفس الوقت (القرنين الثالث عشر والرابع عشر)، فقد افترضنا أنهم عانوا من معدلات اختلاط جينية منخفضة وثابتة ومماثلة لتلك التي لدى السكان المجاورين، والتي تقدر بـ0.5٪ لكل جيل على مدى الخمسين سنة الماضية (أوستر 2001). ومن المحتمل أن تكون هذه الخلطات الجينية الحديثة نسبياً قد أعادت تشكيل التركيبة السكانية لجميع اليهود الأوروبيين، وزادت المسافات الجينية بينهم وبين سكان القوقاز أو الشرق الأوسط. ولذلك، فإننا لا نتوقع تحقيق مطابقة مثالية بين السكان الخزر وسكان مملكة يهوذا بدلاً من تقدير الصلة بينهم.
ثم يختم الحايك بحثه بالاستنتاجات المنهجية الآتية: «لقد قارنا بين نموذجين جينيّين لأصول يهودية أوروبية تعتقد بوجود أصول خزرية ــ أوروبية ــ شرق أوسطية مختلطة. وتم استخدام السكان المعاصرين كبدائل لخزر وليهود مقاطعة يهوذا القدماء، وتمت مقارنة ارتباطهم باليهود الأوروبيين عبر مجموعة شاملة من التحليلات الجينية. تدعم نتائجنا الفرضية الخزرية التي تعتقد بوجود سلالة كبيرة من الشرق الأدنى والقوقاز إلى جانب أصول جنوب أوروبية، وشرق أوسطية وشرق أوروبا، وذلك بالاتفاق مع الدراسات الحديثة والتقاليد الشفوية والكتابية. ونخلص إلى أن جينوم اليهود الأوروبيين هو نسيج من السكان القدماء، بمن فيهم اليهود الخزر، واليهود الإغريق ــ الرومان، ويهود بلاد ما بين النهرين «العراق الحالي»، ومقاطعة يهوذا، وأن هيكلهم السكاني قد تشكل في القوقاز وضفاف نهر الفولغا مع جذور تمتد إلى كنعان وضفاف نهر الأردن».
واضحٌ أن الباحث إران الحايك قد هدَّ أسس النظرية الراينية التي تعتبر اليهود الأوروبيين الأشكناز بمجموعهم عبرانيين جزيريين «ساميين»، وخلص إلى أنهم نسيج من السكان القدماء، بمن فيهم الخزر المتهودون ذوو الأصول التركية أو الصينية أو السلافية، وقد أضاف إليهم يهوداً آخرين من ذوي الأصول الجزيرية «السامية»، الذين لا يشكلون إلا نسبة ضئيلة وفق الإحصاءات المعتمدة، وهو بهذا حافظ على السوية العلمية لبحثه، وإن شابه بعض الغموض وقلة المباشرة، ربما لتفادي مضاعفات العداء الأيديولوجي الصهيوني لكل طرح يشكك في الأصول السامية ليهود أوروبا الأشكناز.
قلنا إنَّ بحث الحايك نشر سنة 2012، ولكنَّ تقريراً صحافياً نشر قبل عامين في صحيفة «صباح» التركية وصدر في نيسان/ أبريل 2016، أي إنه أحدث عهداً من هذا البحث، وقد يشير إلى أن الحايك طوّر أطروحته العلمية الجينية باتجاه أكثر جذرية وحسماً في الاستنتاجات، وقد وردت في هذا التقرير المعلومات التالية التي نسوقها على سبيل العلم بها.
أجرى عالم إسرائيلي ــ إران الحايك ــ أبحاثاً نشرت في مجلة (Genome Biology) تقول إن الناطقين باللغة اليهودية (اليديشية) قد سلكوا طريق الحرير القديمة، وهناك احتمال كبير أنهم كانوا تجاراً وسكنوا شمال شرق تركيا. فقد أظهرت دراسة جديدة للحايك، عالم الوراثة والأستاذ في جامعة شيفلد، الإسرائيلي المولد، باستخدام تحليل الحمض النووي، أن أصول اللغة اليديشية، اللغة التاريخية لليهود الأشكناز، موجودة في شمال شرق تركيا). ونوضح هنا أمرين: الأول هو أن مملكة الخزر كانت تقع في هذه المنطقة وتمتد إلى شمال القوقاز، أي جنوب روسيا، والثاني أن الناطقين باللغة اليديشية التي تشكل المفردات الألمانية أكثر من 70% من قوامها المعجمي هم من الأشكناز. أما اليهود الشرقيون المزراحيم، فلا يتكلمونها، بل يتكلمون العبرية والعربية معاً.
يضيف التقرير: «وقد استخدم الدكتور الحايك في دراسته جهازاً مماثلاً لجهاز الملاحة الجغرافية لتحديد المواقع، يربط جينات المجموعات البشرية مع المواقع الجغرافية لأصولها؛ وتعرف هذه التقنية باسم البنية الجغرافية البشرية (Geographic Population Structure)، أو «جي بي إس»، وذلك لتحديد موقع أصول الأحماض النووية للناطقين باللغة اليديشية، إذ تمكّنه تلك التقنية من تحويل بيانات الحمض النووي لليهود الأشكيناز إلى معلومات وإحداثيات جغرافية تحدد موقع أجدادهم أو أقرب المناطق الجغرافية قرباً لهم».
ونعلم أيضاً أن الباحث الإسرائيلي حدد 367 شخصاً يهودياً من شمال وشرق أوروبا، أكدوا أن آباءهم من اليهود الأشكناز، وقسمهم إلى مجموعتين: مجموعة لا يتكلم آباؤهم سوى اليديشية، ومجموعة أخرى لا يتكلمونها، بالإضافة إلى الحمض النووي لأكثر من 600 شخص من غير اليهود، وتحديداً من أوروبا وغرب آسيا. ويضيف التقرير أن النتائج أظهرت، وفقاً للدكتور الحايك، أن كثيرين ممن خضعوا للدراسة جاؤوا من منطقة في شمال شرق تركيا، تضم أربع قرى قديمة أسماؤها متشابهة، ويبدو أنها مشتقة من لفظة «أشكيناز» واعتقد أن الأدق هو القول إنَّ لفظة «أشكناز» مشتقة منها: أسكناز Askenaz وإسكناز Eskenaz وأشاناز Ashanaz وأشكوز Ashkuz؛ وجميعها تقع بالقرب من تقاطع طريق الحرير القديم. واستنتج بالتالي أن هذه القطعة الجغرافية هي جزء من موطن اليهود القدماء، وأن شمال شرق تركيا هو المكان الوحيد في العالم الذي توجد فيه أسماء تلك القرى، وفي هذا احتمال قوي أن تكون اللغة اليديشية قد نشأت منذ 1000 سنة تقريباً عندما كان التجار اليهود يسلكون طريق الحرير للتجارة، وكانوا همزة الوصل بين آسيا وأوروبا، وكانوا يريدون احتكار السوق لأنفسهم، فاخترعوا اليديشية.
بغض النظر عن سعي كاتب التقرير في الصحيفة التركية إلى تغليب الانتماء التركي على سواه لليهود الأشكناز، لأسباب تخصه، ولا علاقة لها بعلوم الجينات، فإن هذه المعلومات الصحافية، إنْ صحت وتم توثيقها، ستكون ذات قيمة نوعية من حيث المحتوى العلمي الذي أعلنه الباحث الحايك. وقد قال هذا الأخير، كما نقلت الجريدة التركية (استطعنا تحديد الموقع المحتمل الذي جاءت منه اللغة اليديشية منذ أكثر من 1000 سنة، وهو موضوع قد شغل علماء اللسانيات لسنوات عدة: ما اكتشفناه يتوافق مع نظرية أخرى تقول إن لليديشية أصولاً إيرانية وتركية وسلافية، وتشرح لماذا تحتوي هذه اللغة على 251 مفردة لكلمة شراء وبيع. وهو أمر طبيعي في لغة تجار متمرسين).
وتفترض هذه الدراسة أن اليهود بانتشارهم لاحقاً في كامل أوروبا اكتسبت لغتهم مزيداً من المفردات من اللغات الأخرى، ولا سيما الألمانية. ويضيف الحايك: «اليديشية لغة معقدة جداً ورائعة، أطلق عليها عن طريق الخطأ اسم «الألمانية السيّئة»، لأنها تتكون من كلمات ألمانية وقواعد ليست ألمانية. والحقيقة أن اليديشية هي تجميع لكلمات ألمانية عادية في قالب من قواعد اللغة السلافية».
ونعلم أيضاً من تقرير «صباح» أن الحايك يسعى الآن إلى توسيع نطاق بحثه العلمي وصقله، ليشمل مدى زمنياً يتراوح بين 2000 إلى 10.000 سنة. وأعتقد أن هذا الباحث سوف يستكمل فتوحاته العلمية في ميدان الدراسات الجينية والوراثيات، بما يحوّل «النظرية الراينية» ومثيلاتها إلى رماد أيديولوجي لا قيمة له. وعلى هذا، يمكن أن نعتبر أن الحركة الصهيونية التي كان غالبية مؤسّسيها وقادتها من الأشكناز غير الجزيريين «الساميين»، والمشكوك بقوة في عبرانيتهم، هي أبشع أنواع اللاسامية المعادية للجزيريين الحقيقيين من العرب الفلسطينيين واليهود المزراحيم ذوي الأصول العبرانية، الذين تمارس إسرائيل الصهيونية ضدهم القتل والتشريد من الوطن بالنسبة إلى العرب الفلسطينيين، والتمييز والإذلال لليهود المزراحيم.

«الجين الكوهيني اليهودي» ليس يهودياً على الإطلاق بل موجود عند العرب قبل اليهود بـ42 ألف سنة


وإذا كان كتاب الباحث الانثروبولوجي اليهودي آثر كيستلر قد أحدث ما وصف بالزلزال الثقافي حين أصدر في تسعينيات القرن الماضي كتابه (السبط الثالث عشر The Thirteenth Tribe)، وحظي بترجمة عربية جيدة ومبكرة، من أحمد نجيب هاشم، أكد فيه المؤلف انعدام الصلة بين اليهود اليوم ويهود العهود القديمة في فلسطين، فيهود اليوم، كما يبرهن كيستلر في دراسته الأنثربولوجية لا يمتون بصلة لا من قريب ولا من بعيد إلى الساميين، فإن هذه النتيجة الانثروبولوجية المدهشة أكدها اليوم علم «هندسة الجينات البشرية»، وعبر عالم الجينات اليهودي الحايك، التي صدرت بتاريخ 14 كانون الأول 2012 وتلتها دراسات أخرى لهذا الباحث، ولكنها للأسف لا تزال مجهولة لدى القارئ العربي، وهو الأجدر بأن يطلع عليها قبل غيره ويتسلح بالحقائق العلمية التي يقدمها في دفاعه عن وجوده ووطنه وحريته في وجه الحركة الصهيونية ودولتها الدموية، قاتلة الأطفال.
ومن جديد، علم جينولوجيا الحمض النووي في هذا الميدان ما توصل إليه علماء روس واستعرضه البروفيسور أناتولي كليوسوف في برنامج تلفزيوني (برنامج «رحلة في الذاكرة» بثته قناة «روسيا اليوم» بتاريخ 5 أيلول/ سبتمبر 2018)، أورد فيه معلومات واكتشافات علمية مذهلة تنسف الصهيونية من أساسها العرقي. وخلاصة ما قاله كليوسوف أن الجين «ج»1 أو ما يسمى «الجين الكوهيني اليهودي» ليس يهودياً على الإطلاق، بل هو موجود عند العرب قبل اليهود بـ42 ألف سنة ومركزه في جنوب العراق بنسبة 83%، ويجمع العرب من المغرب الى العراق وسوريا! وفي التفاصيل، يسجل البروفيسور كليوسوف المعطيات التالية وسأنقلها بكلماته نفسها تقريباً:
1 ــ إنَّ المجموعتين الجينيتين الفردانيتين ج1 وج2 ليستا مجموعتين يهوديتين كما هو شائع، وكما تسميان «الجين الكوهيني»، فحاملو هاتين المجموعتين ليسوا يهوداً على الإطلاق. لقد تشكلت المجموعة ج «G» الأصلية قبل المجموعة ج1 بحوالى 42 ألف سنة، وبعد 14 ألف سنة من ذلك التاريخ، أي حوالى 28 ألف سنة من عصرنا الحاضر، انقسمت المجموعة ج إلى مجموعتين هما: «ج»1 و»ج2». وقد توصل إلى هذا التقسيم عضو أكاديمية جينولوجيا الحمض النووي إيغور راجانسكي.
2 ــ إن من الخطأ تسمية المجموعة «ج1» بالمجموعة الفردانية الكوهينية «اليهودية»، لأنها موجودة عند العرب أيضاً، وهي عند العرب أقدم من وجودها عند اليهود بكثير، فهي موجودة عند العرب الذين يتكلمون العربية ويعيشون في تسع عشرة دولة تنسبها الموسوعات إلى العالم العربي، بدءاً من المغرب العربي حتى سوريا والعراق. ونجد بالتحليل العلمي أنَّ المجموعة الفردانية ج1 التي حاول اليهود احتكارها موجودة عند هؤلاء العرب بنسبة 43%، وإلى جانب المجموعة الثانية ج2 الموجودة بنسبة 15%، والمجموعة التي تأتي في المرتبة الثالثة هي «ر1 أ» ونسبتها 12% وهي الموجودة بكثرة لدى شعوب أوروبا الشرقية السلافية وغيرها.
3- إنَّ نسب وجود مجموعة «ج1» الفردانية (التي يربط البروفيسور كليوسوف بينها وبين النبي التوراتي إبراهيم رغم تحفظاته العلمية على وجوده الحقيقي) هي كما يلي: 83% في جنوب العراق، 73% في اليمن، 43% شمال العراق، من30 إلى 40% في السعودية، الأردن، الإمارات، فلسطين. وكشف البروفيسور كليوسوف عن أنَّ دراسة الحمض النووي محظورة في إسرائيل، وبرر هذا الحظر بأن علم جينولوجيا الحمض النووي، كما يقال، يؤثر سلباً في «بزنس مهنة المحاماة وشركاتها»، ولكنه عاد وأكد، في اللقاء نفسه، علاقة هذا الحظر بمحاولات الصهاينة منع كشف أوهام الحركة الصهيونية ودولتها العرقية القائمة على هذا الأساس العرقي والسلالي الجيني.
وأكرر هنا أن اهتمامي بهذا الجانب هو اهتمام علمي بحت، فأنا لا أقيم أي اعتبار أخلاقي أو سياسي أو فلسفي للأوهام والسياسات والفلسفات العرقية والعنصرية، بل أهتم بهذا الجانب من ناحية ما يوفره من أدلة حاسمة تنسف وتنقض النظريات والفلسفات والسياسات العرقية والعنصرية، وتعلي شأن الفكرة الإنسانية ووحدة الجنس البشري وتَساويه قيمياً معيارياً من منطلق أممي إنساني.
* كاتب عراقي