أكد مدير عام «هيئة الإذاعة البريطانية»، تيم ديفي، أنّه سيتعيّن قطع خدمات وعروض «بي بي سي» نتيجة فجوة التمويل الناشئة عن صفقة تجميد رسوم الترخيص التي يدفعها مشاهدو البث التلفزيوني لمدّة عامين. وقال ديفي إنّ التسوية التي ستشهد تجميد كلفة ترخيص التلفزيون للعامين المقبلين، «ستؤثّر على إنتاجنا في الخطوط الأمامية».
وردّاً على سؤال حول طبيعة ما يمكن قطعه، قال: «كل شيء على جدول الأعمال».
وكانت الحكومة قد أطلقت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي مفاوضات للاتفاق على تكلفة ترخيص التلفزيون، وهي جزء من تسوية تمويل لمدة خمس سنوات من المقرر أن تبدأ في نيسان (أبريل) 2022.
وأوّل من أمس الإثنين، اعتبرت وزيرة الثقافة، نادين دوريس، أنّ التجميد سيساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع تكاليف الأسرة. وقالت دوريس لمجلس العموم: «يجب على bbc دعم الناس في وقت تتعرض مواردهم المالية لضغوط، وأن تحقّق مدخرات وكفاءات، وتستخدم المليارات من التمويل العام الذي تتلقاه لتقدّم للمشاهدين والمستمعين والمستخدمين».
هذه الخطوة ستكون أيضاً ضربة كبيرة لمالية bbc، بينما تحاول التنافس مع وسائل إعلام إخبارية ممولة من القطاع الخاص ومنصات بثّ تدفّقي من بينها «نتفليكس» وخدمات البث الترفيهي الأخرى المموّلة من اشتراكات المستهلكين.
في حديثه لبرنامج «توداي» على إذاعة bbc الرابعة، قال ديفي إنّّ فجوة التمويل الناتجة عن هذه القرارات ستكون 285 مليون جنيه إسترليني في العام الأخير، ومن المتوقع أيضاً أن يكون هناك نقص في السنوات التي تسبقها. وتابع: «حتماً، إذا لم تكن لديك 285 مليون جنيه إسترليني، فستحصل على خدمات أقل وبرامج أقل. الآن، ما زلت أعتقد أنّ bbc يمكن أن تقدم قيمة استثنائية مقابل 13 جنيهاً إسترلينياً في الشهر».
وأقرّ ديفي بأننا «نحتاج إلى إعادة تشكيل أنفسنا لعصر رقمي»، مشيراً إلى أنّ المؤسسة التي يبلغ عمرها مئة عام «ستتغيّر جذرياً إذا أصبحت خدمة اشتراك، وهو أحد الاقتراحات لاستبدال نظام رسوم الترخيص».
تجدر الإشارة إلى أنّ تكلفة ترخيص التلفزيون حالياً تبلغ 159 جنيهاً إسترلينياً، فيما تتلقى bbc مبلغ 3.7 مليارات جنيه إسترليني سنوياً لتمويل خدمات مثل التلفزيون والراديو والموقع الإلكتروني والبودكاست وiPlayer والتطبيقات الأخرى.