كان «تيك توك» التطبيق الجوّال الأكثر تحميلاً في العالم سنة 2020، متقدّماً على «فايسبوك» وخدماتها، في دليل على أنّ الوباء زاد من رواج تطبيق التسجيلات القصيرة هذا ليتخطّى نطاق جمهوره الأصلي من الشباب.وبحسب شركة «آب آني» المتخصصة، تصدّر التطبيق المملوك للمجموعة الصينية «بايت دانس»، قائمة التطبيقات الأكثر تحميلا العام الماضي. وتلاه كلّ من «فايسبوك» و«واتساب» و«إنستغرام» و«ميسنجر»، وهي خدمات تابعة لعملاق شبكات التواصل الاجتماعي. وحلّت بعدها «سناب تشات» و«تلغرام».
يأتي ذلك بعدما كان «تيك توك» قد واجه فترة عصيبة في أواخر العام 2019، عندما حاول الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب حظره في الولايات المتحدة بحجّة أنه أداة تُستخدم للتجسّس على الأميركيين لصالح الصين.
لكن ذلك لم يؤثّر على رواجه، فهو قد ازداد انتشارا في ظلّ القيود الصحية وتدابير العزل.
وفي حزيران (يونيو) الماضي، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن إلغاء المراسيم الصادرة عن سلفه مع الطلب من إدارته التحقيق في المخاطر الفعلية لتطبيقات الإنترنت المملوكة لبعض القوى الأجنبية.
يضمّ تطبيق التسجيلات القصيرة هذا، الموسيقية أو الفكاهية بغالبيتها، قرابة 700 مليون مستخدم شهري في العالم.
لكن «فايسبوك» لا تزال تسجّل أكبر عدد من المشتركين على الإطلاق، مع أكثر من 3,5 مليارات مستخدم يلجأون إلى واحدة من خدماتها على الأقلّ في الشهر.
غير أنّ «إنستغرام» وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي اعتمدت بدورها هذا النسق للأشرطة القصيرة المعزّز بمؤثّرات خاصة سهلة الاستخدام الذي ساهم في رواج «تيك توك».