يبدو أنّ «يوتيوب» قرّرت مجابهة «تيك توك»، عبر طرح YouTube Short عالمياً. فبعدما أبصرت الخدمة النور تجريبياً في الهند قبل عام، أصبحت الآن متاحة في أكثر من 100 دولة حول العالم.يحاول «يوتيوب» بهذه الطريقة اللحاق بركب «تيك توك»، باستخدام منصة فيديوات قصيرة جديدة تتشارك معه ميزات عدّة.
فكلا النظامين يسمحان للمستخدمين بتسجيل مقاطع فيديو مدّتها 15 ثانية (ومدة أطول إذا لزم الأمر)، فيما يوفران القدرة على تحميل مقاطع فيديو متعدّدة من خارج التطبيق. بالإضافة إلى ذلك، يوفر كلا النظامين خياراً لتحميل الموسيقى من مكتباتهما، مع إمكانية إضافة نص، وتغيير السرعة، وضبط العد التنازلي للمؤقت.
ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات بينهما. فبينما يقدم «تيك توك» Filters لإضفاء الإثارة على مقاطع الفيديو، فإنّ YouTube Short لا يفعل ذلك.
ويتطلع «يوتيوب» إلى توسيع القدرات الصوتية للفيديوات القصيرة في المستقبل، من خلال السماح للمستخدمين بأخذ مقاطع صوتية من مقاطع «يوتيوب» الحالية، مما يعني مكتبة فيديوات مهولة، تحتوي على ملايين المقاطع المتاحة بصورة شرعية من أفلام ومسرحيات ومسلسلات، بالإضافة إلى الأغاني طبعاً.
وفي محاولة لاستقطاب المستخدمين، استحدثت «يوتيوب» تحدياً جديداً بالمشاركة مع فرقة BTS الكورية الشهيرة، يشجّع أي شخص يحب الرقص على إنشاء فيديو قصير على «يوتيوب» مدته 15 ثانية فقط باستخدام أغنية الفرقة الشهيرة Permission to Dance، مقروناً بهاشتاغ PermissiontoDanceChallenge#.
التحدي على الذي انطلق في 23 تموز (يوليو) الماضي، سيستمر حتى 14 آب (أغسطس) الحالي. وخلال هذه الفترة يمكن لأي شخص حول العالم استخدام الأغنية في المشاركة.
وكجزء من التحدي، ستسلط BTS الضوء على بعض الفيديوات القصيرة المفضلة لديها في مقطع تجميعي. وتم عرض مجموعة من الفيديوات القصيرة للفرقة نفسها، بوصف ذلك وسيلة لتحفيز المشاركين.