كشف «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» في مصر، أخيراً، عن أكثر المسلسلات والبرامج التلفزيونية تسجيلاً للأخطاء خلال الأسبوع الأوّل من شهر رمضان 2020.

حلّ مسلسل «رجالة البيت» (تأليف أيمن وتّار، إخراج أحمد الجندي ــ بطولة أكرم حسني وأحمد فهمي) في المركز الأوّل بـ 26 ملاحظة، يليه «سلطانة المعز» (تأليف أياد إبراهيم، إخراج محمد بكير ــ بطولة غادة عبد الرازق) في المركز الثاني مع 25 ملاحظة.
أما «البرنس» (تأليف وإخراج: محمد سامي ــ بطولة محمد رمضان)، فحلّ ثالثاً بـ 21 ملاحظة، يتبعه مسلسل نيللي كريم وآسر ياسين «بـ 100 وش» (تأليف أحمد وائل وعمرو الدالي، إخراج كاملة أبو ذكري) رابعاً بـ 20 ملاحظة.
وحصل مسلسلا «لما كنا صغيرين» (كتابة أيمن سلامة، إخراج محمد علي) و«اتنين في الصندوق» (كتابة لؤي السيد، إخراج محمد مصطفى) على المركز الخامس مناصفةً بعدما سُجّلت على كلّ منهما 16 ملاحظة، يليهما «جمع سالم» (كتابة محمد ناير، إخراج إيمان الحداد) في المركز السادس بـ 12 ملاحظة، و«ونسني» (تأليف ورشة كتاب، إخراج رامي رزق الله) في المركز السابع بـ1 1 ملاحظة، و«ونحب تاني ليه» (تأليف عمرو محمود ياسين، إخراج مصطفى فكري) في المرتبة الثامنة بـ 10 ملاحظات، ثم «اللعبة» (تأليف مجموعة كتّاب، إخراج معتز التوني) و«خيانة عهد» (تأليف أحمد عادل سلطان، سيناريو وحوار أمين جمال، إخراج سامح عبد العزيز) في المركز التاسع بـ 9 ملاحظات. أما مسلسل «النهاية» (تأليف عمرو سمير عاطف، إخراج ياسر سامي)، فجاء في المركز العاشر بـ 8 ملاحظات.
في المقابل، خلت ـــ بحسب المركز ـــ مسلسلات تلفزيونية من أي أخطاء في أحداثها، وهي «الاختيار» (تأليف باهر دويدار، إخراج بيتر ميمي) و«فلانتينو» (تأليف أيمن بهجت قمر، إخراج رامي إمام) و«حب عمري» (إخراج عبدالعزيز حشاد) و«ليالينا 80» (تأليف أحمد عبدالفتاح، إخراج أحمد صالح).
وذكر «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» في تقريره أنّ عدد الملاحظات والمخالفات التي تم رصدها وصل إلى 287، بينما كانت أعلى المعايير المخالفة بسبب «السب والقذف والسخرية».
أما على مستوى البرامج التلفزيونية الرمضانية، فحل برنامج المقالب «رامز مجنون رسمي» من تقديم الفنان رامز جلال في المركز الأول بـ 30 ملاحظة، تنوّعت ما بين «الألفاظ المتدنية والإيحاءات الجنسية والتهكم والسخرية»، يتبعه في المركز الثاني برنامج «شيخ الحارة والجريئة» (القاهرة والناس) من تقديم المخرجة المصرية إيناس الدغيدي بـ 28 مخالفة.
تعدّدت مخالفات البرامج ما بين «عدم احترام اللغة العربية والالفاظ المتدنية والايحاءات الجنسية»، فيما بلغ إجمالي الملاحظات التي تضمت تلك الأعمال التلفزيونية في الأسبوع الأوّل من شهر الصوم 67 ملاحظة.