تعيش قناة lbci «خبصة» على صعيد توقيت عرض مسلسلاتها الرمضانية. فقد كانت انطلاقة المحطة المحلية متعثّرة مقارنة مع زميلاتها، وبدلاً من اعتياد المشاهد على تواقيت معيّنة لمتابعة المشاريع الدرامية، راحت lbci تغيّر برمجتها باستمرار. لم يجد المتابع مبرّراً لتلك الخطوة التي قد تكون مفهومة إذا حصلت مرّة أو اثنتين على أبعد تقدير، لكن أن تعدّل البرمجة ثلاث مرات خلال أربعة أيام، فالأمر لا يبشّر بالخير. في التفاصيل، أنّه مع بداية رمضان لم يكن توقيت البرمجة واضحاً، وهذه مسألة اعتيادية كون الشاشات تخبئ «محصولها» الرمضاني وتُطلقه بشكل مفاجئ في سياق المنافسة. وفي اليوم التالي، بدّلت القناة مجدداً تواقيت عرض الأعمال الدرامية. هنا، ظنّ المتابع أن الأمر قُضي ورست القناة التي يديرها بيار الضاهر على برّ، ليصطدم المشاهد أمس الخميس بتغيير ثالث سبّب انزعاجاً لدى المتابعين الذين عبّر جزء منهم عن استنكاره على السوشال ميديا، حتى أنّ الأمر وصل إلى الممثلين الذين يشاركون في أعمال lbci الدرامية كالمصري أحمد فهمي (بروفا) والسورية كاريس بشار (سلاسل دهب).
فكيف للمحطة أن تبدّل توقيت عرض مسلسلاتها في ظلّ مطحنة المنافسة حالياً؟ هذه الخطوة بالطبع لن تصبّ في صالح المؤسسة التي أصابت المشاهد بالضياع. من الواضح أنّ «بروفا» (ليم مشهدي ورشا شربتجي/ إنتاج «إيغل فيلمز») كان السبب الأساسي لكل هذه «الخبصة»، إذ قرّرت الشاشة إعادة جدولته قبل موعد الإفطار لأن طابعه الكوميدي لا يمكّنه من منافسة باقي المشاريع على الشاشات الأخرى. كما أن lbci محكومة بعرض «حرملك» (كتابة سليمان عبد العزيز وإخراج تامر اسحق) بالتوازي مع شاشة mbc التي تبثه متأخرة.
وبناءً على التعديل الجديد، عاد جدول العروض إلى ما كان عليه في اليوم الأوّل من شهر الصوم. هكذا، يُعرض «بروفا» عند الساعة السابعة مساء، قبل أن يحين موعد «أسود» (كلوديا مارشيليان وسمير حبشي/ إنتاج «إيغل فيلمز») بعد نشرة الأخبار المسائية، ثم يليه لاحقاً «الكاتب» (ريم ورامي حنا /إنتاج «إيغل فيلمز» ــ 21:30)، فـ «سلاسل دهب» (تأليف سيف رضا حامد وإخراج إياد نحاس ــ س: 22:30). أما الختام، فمع «حرملك» عند الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً.